التخطي إلى المحتوى

راتب شهري للعاطلين عن العمل 1442، تحرص المملكة العربية السعودية على دعم أبنائها من العاطلين الذين لا يزالون يبحثون عن عمل يكسبون منه الرزق ويستطيعون من خلاله بناء حياتهم، أو الذين تعطلوا عن العمل لظروف خارجة عن إرادتها، وبالتالى تمد حكومة المملكة لهم يد العون والمساعدة لحين العثور على هذا العمل المناسب لهم، أو لحين عودتهم الى العمل من جديد حيث تقدم الحكومة عدة انظمة تحمى من خلالها فئة العاطلين بجانب تحفيزهم لحين العثور على عمل، حتى لا يضطرون للسير فى أى طرق غير مشروعة، ومن بين تلك المساعدات هو راتب شهر للعاطلين عن العمل للعام 1442.

راتب شهر للعاطلين عن العمل 1442

راتب شهري للعاطلين عن العمل 1442

  • هى ميزة تقوم بها أحد الأنظمة الداعمة للعاطلين عن العمل فى المملكة العربية السعودية، وهو “نظام ساند”، حيث يقوم حيث يقوم بصرف عدة رواتب شهرية لكل من يستحق الحصول عليها كنوع من التعويض عن الرجل أو المرأة المتعطلين عن العمل، وقد يصل الى حد راتب شهرى لمدة عام من تاريخ تعطله عن العمل سواء كان يعمل فى قطاع خاص أو حكومى.
  • ويكون ذلك فى حالة تعطله عن العمل لظروف خارجة عن إرادته وليس له دخل بها، وذلك ليتمكن الشخص من الحياة بشكل مستقر ومساعدته للبحث عن عمل وتوفير التدريب اللازم له.
  • ويكون هذا الراتب نوع من التعويض حيث يتم توفير الحد الأدنى من الدخل للعامل، ويكون ذلك بناءا على إجراءات عديدة يقوم بالقيام بها من أجل الحصول على هذا الراتب.

نظام ساند

  • هو أحد الأنظمة الداعمة للعاطلين عن العمل والذى تم تأسيسه من الحكومة السعودية حيث هو نظام تابع لها، وتأسست بموجب المرسوم الملكيّ الصادر بتاريخ 12/3/1435هـ، حيث تم تطبيق هذا النظام على كافة الفئات داخل المملكة لمن لا يتجاوز التاسعة والخمسين من عمرهم.
  • حيث يهدف الى رعاية العامل السعودي وأسرته خلال فترة توقفه عن العمل لظروف خارجة عن إرادته، كما يخدم الخاضعين للمعاشات والتأمينات الاجتماعية.

كيفية التقديم للحصول على راتب شهري للعاطلين عن العمل

  • هناك العديد من الخطوات للتقديم على راتب شهر للعاطلين عن العمل، ومن بين تلك الإجراءات، الدخول الى  الموقع الإلكترونيّ للتأمينات الاجتماعية “من هنا“، ثم الضغط على تسجيل الدخول وإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.
  • ثم الضغط على “دخول” واختيار خيار “التعطل عن العمل” ثم الضغط على “ساند” وكتابة رقم الايبان.
  • ثم الضغط على ارسال، حيث يتم ارسال رمز التحقق إلى هاتفك، تقوم بكتابته والتأكد من إرسال الطلب، حيث سيتم التحقق من طلبك قبل الموافقة عليه.
  • وهناك ميزة اخرى وهى تحقق العامل من أهلية استحقاقه للراتب الشهرى عقب التقدم، وذلك من خلال زيارة الموقع الالكترونى للتأمينات الاجتماعية من جديد، واختيار “خدمات الكترونية”، واختيار خدمة “التحقق من أهليتك لاستحقاق ساند”، ثم كتابة رقم الهوية، ثمَّ إدخال رمز التحقق، ثم الضغط على أيقونة “تحقق”، ليعرف العامل مدى استفادته من تلك الخدمة.

شروط استحقاق راتب شهري للعاطلين عن العمل

راتب شهري للعاطلين عن العمل 1442

  • هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها من أجل استحقاق راتب شهريّ من ساند للعاطلين عن العمل،وتلك الشروط تتمثل فى، أن يكون العامل المستفيد سعودى الجنسية وأن يكون تجاوز مدة العمل وفقا للقانون بموجب المادة 14 فى نظام ساند.
  • أن لا يمتلك الشخص العامل أى دخل اضافى أخر من وظيفة اخرى أو لديه أى نشاطات أخرى يستفيد منها، مع ضرورة الالتزام بالتدريبات التى يتم تحديدها له.
  • أن لا يكون المشترك قد تعرض للفصل من عمله بسبب أمر ما وأن يكون تعطله عن العمل لظرف خارج عن إرادته وأن يكون لديه القدرة على العمل.

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يوفق كل عامل فى عمله ويمنحه الرزق والحياة المستقرة، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في اسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.