السورة التي جمعت كل حروف اللغة العربية

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال السورة التي جمعت كل حروف اللغة العربية من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان القرأن الكريم ملي بالأعجاز ليس فقط في كلماته ولكن في قواعده وأحكامه فهو يظهر فيه مدى الإعجازا والبيان واليوم سنتعرف معا على السورة التي وردت في القرآن الكريم وكان بها جميع حروف اللغة العربية في السطور القادمة فتابعونا. 

السورة التي جمعت كل حروف اللغة العربية

  • يظهر القرأن الكريم في كل مواضعه الإعجاز البياني والنظام فكل حرف موضوع لسبب وكل آية بها معجزة فلا يصدر مثل هذا الإعجاز الا من رب حكيم وعليم سورتنا التي سنتعرف عليها اليوم جمعت بها كل حروف اللغة العربية والتي ذكرت في آية واحدة فقط. 
  • فالصورة التي ذكرت بها جميع حروف اللغة العربية هي سورة الفتح وتحديدا في الآية 29 من سورة الفتح : ” مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ
  • رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ
  • وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ
  • الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ” .

مقال قد يفيدك : ما هي السورة التي تبعد المشاكل عن الإنسان

سورة الفتح

السورة التي جمعت كل حروف اللغة العربية

  • هي سورة ظهر فيها أعجاز البياني وعجائب كثيرة فقد كان لآية واحدة القدرة على جميع حروف اللغة العربية في آية واحدة. 
  • سورة الفتح هي سورة مدنية نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم بعد صلح الحديبية تبشره بفتح مكة وذلك كان في العام السادس هجريا وموضعها في الجزء السادس والعشرين وعدد آياتها هي 48 آية وقد نزلت بعد سورة الجمعة . 
  •  وسورة الفتح كانت من أحب السور إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وسميت السورة بهذا الاسم لأن الله بشر فيها نبيه بالفتح المبين. 
  • وقد بدأت الأية بأسلوب قصر (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا) .

مقال قد يفيدك : ما هي السورة التي تبعد المشاكل عن الإنسان

فضل قراءة سورة الفتح 

  • إن سورة الفتح هي سورة محببة إلى قلب النبي صلى الله عليه وسلم ومن قرأها في مسيرة رحلته فإنه سيعود سالما. 
  • فهي السورة التي قال عنها النبي أنها من احب السور إليه ومن قرأ سورة الفتح ودوام عليها حتى يحل الله إليه عقده ومشاكله وهمومه. 
  • قد نزلت الآية وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يخالطهم ويغلب عليهم الحزن والبكاء والكآبة وذلك لأنه بعد صلح الحديبية قد أحال الله بينهم وبين مساكنهم لتنزل سورة الفتح وتطمئنهم بفتح قريب ويقول النبي عنها لَقَدْ أُنْزِلَتْ عَلَيَّ آيَتَانِ هُمَا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ الدُّنْيَا جَمِيعًا. 
  • كانت في السورة تبشره للمؤمنين بالسكينة والمغفرة والثواب في قوله ( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ). 

آية جمعت كل حروف اللغة العربية 

هناك آيتان في القرآن الكريم اشتملت عليهم جميع حروف اللغة العربية وهما كالآتي :

  • الآية الأولى هي الآية الـ 154 من سورة آل عمران وهي كالأتي ( ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة نعاساً يغشى طائفةً منكم وطائفة قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهَلْية يقولون هَلْ لنا من الأمر من شيء قل إن الأمر كله لله يخفون في أنفسهم مالا يبدون لك يقولون لو كان لنا من الأمرشيءٌ ما قتلناَهَاهنا قل لو كنتم في بيوتكم لبرز الذين كتب عليهم القتل إلى مضاجعهم وليبتلىَ الله ما في صدوركم وليمحص ما في قلوبكم والله عليم بذات الصدور). 
  • والآية الثانية هى الآية 29 من سورة الفتح : ” مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ” .

مقال قد يفيدك : ما هي السورة التي يطلق عليها عروس القرآن

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخصالسورة التي جمعت كل حروف اللغة العربية على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.