السورة التي دعا بها زكريا

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال السورة التي دعا بها زكريا من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان سيدنا زكريا هو أحد الأنبياء الذين أرسلهم الله لبني إسرائيل، وكان لهذا النبي قصة شهيرة عن الدعاء واستجابة الدعاء فهو النبي الذي دعي بالذرية الصالحة ليرزقه الله بها واليوم سنتعرف معا على الآية التي دعا بها سيدنا زكريا في السطور القادمة فتابعونا. 

السورة التي دعا بها زكريا

  • سيدنا زكريا هو أحد أنبياء بني إسرائيل والذي ذكر اسمه في القرآن الكريم في سبع مواضع في القرآن الكريم، وذكرت قصته في ثلاث آيات وهما سورة آل عمران، وسورة مريم، وسورة الأنبياء. 
  • وكانت معظم القصة قد ذكرت بشئ من التفصيل في سورة مريم ولكن الاية التي ذكر فيها دعاء سيدنا زكريا كانت سورة آل عمران. 
  • فقد رأى سيدنا زكريا إن الله يرزق السيدة مريم فاكهة الصيف في الشتاء وفاكهة الشتاء في الصيف فاعلم ان الله قادر علي أن يستجيب لدعائه حتى وإن كانت زوجته قد كبرت في السن وعاقر وحتي ان كان هو قد اصبح شيخا كبيرا ضعيفا اشتعل رأسه بالشيب ليدعو سيدنا زكريا ربه أن يرزقه بالذرية الصالحة وكأنه كان يدعي للتفريج عن نفسه وهمه. 
  •  وتبشره الملائكة وهو يصلي بولد منه اسمه يحيى ويعجب لأمر الله ولكنه يعلم أن الله قادر على كل شئ والسورة التي ذكرت دعاء سيدنا زكريا كانت في سورة آل عمران (قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء). 

مقال قد يفيدك : السورة التي تحرق الجن

دعاء سيدنا ذكريا للانجاب 

السورة التي دعا بها زكريا

  • لا شئ مستحيل ولا شيء يقف أمام قدرة الله سبحانه وتعالى لذا مهما عجز عليك الأمر وظننت انه مستحيل فعليك بالدعاء لانه لك رب لا يعرف المستحيل ومع دعاء سيدنا زكريا بان يرزقه الولد الصالح وهو شيخ كبير اشتعل راسه بالشيب وامراته عاقر وقد كبرت في السن  استجاب الله لدعائه وبشره بالذرية الصالحة وهو سيدنا يحيي عليه السلام. 
  • لذا يمكن للمرء أن يدعو بالدعاء الذي دعا به سيدنا زكريا للإنجاب وهذا الدعاء كالأتي { رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ }.
  • كما يمكن الدعاء للأنجاب بدعاء سيدنا أبراهيم حيث دعي قائلا {رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ}. 
  • وما يجب على المرء أن يكثر من الاستغفار والذكر والدعاء والتقرب إلى الله عز وجل يرزقك ما تتمني فلا يوجد أمر صعب على الله عز وجل. 

لماذا تعجّب زكريا عندما استجاب الله له دعائه؟

  • من يقرأ سورة آل عمران او سورة مريم ويري دعاء سيدنا زكريا بان يرزقه الله الذرية الصالحة علي الرغم من شيبه وشيب زوجته وانها عاقرا وعندما بشرته الملائكة بالذرية الصالحة فقد تعجب لذلك ففي قوله تعالى ( فَنَادَتْهُ الْمَلائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (39) قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ ). 
  • سؤال سيدنا زكريا هنا حدده العلماء بأنه لم يكن بصيغة التعجب بل كان سؤال للفهم والاستفسار. 
  • وفسرها البعض أن دعاء سيدنا زكريا بالذرية الصالحة عندما كان هو وزوجته في سن الإنجاب. 
  • وفسرها البعض أن سيدنا زكريا لم يشك في وعد الله ولكنه كان يتعجب لكيفية حدوث هذا الأمر هَلْ ينجب من هذه الزوجة أو هَلْ ينجب هو وزوجته وهما على هذا الوضع وهذه الحالة فكان سيدنا زكريا مستفها وليس مشككا في قدرة الله سبحانه وتعالى.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص السورة التي دعا بها زكريا ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.