الاية التي تجلب الرزق

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال الاية التي تجلب الرزق من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان القرأن الكريم كله خير وبركة وكلامه فيه منفعة كبيرة وعظيمة للإنسان فإن قراءة الحرف بحسنة والحسنة بعشرة أمثالها والله يضاعف لمن يشاء وهناك بعض السور التي أكد بعض الفقهاء والسلف الصالح انها تجلب الرزق والخير وهذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

الاية التي تجلب الرزق 

انا كلنا منا له رزقه معلوم ومعروف عند الله سبحانه وتعالى والله يوزع الارزاق بالعدل و لحكمة هو يعلمها حتى وان كنت انت تجهَلْها لذا عليك بالرضا وان تقتنع ان كلنا منا أخذ من النعم والنقم بالعدل إن الله لايظلم احد ولكن هذا لا يمنع أن تدعو الله بأن يوسع عليك رزقك ويزيدك من كرمه وخيره بالاضافة الى اجتهادك في العمل والسعي حتى يزيدك الله من الرزق والخير وهناك العديد من الأيات القرأنية التي ذكرت فيها الرزق وهي كالأتي :

  • قال تعالى: (وأمر أهَلْك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى). سورة طه
  • قال تعالى: (فقلت استغفروا ربَكم إنه كان غفارًا*يرسل السماء عليكم مدرارًا*ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارًا). سورة نوح
  • قال تعالى: (أولم يعلموا أن اللّه يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر ۚ إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون). سورة الزمر. 

مقال قد يفيدك : السورة التي جمعت اكبر عدد من الأنبياء

أربع آيات لزيادة الرزق 

الاية التي تجلب الرزق

هناك العديد من آيات القرآن الكريم التي ذكرت في القران الكريم يمكن للمسلم أن يستعين بها لزيادة الرزق مع واجب الاستمرار على قرائتها وهذا مع زيادة السعي والاجتهاد فالله يحب العبد الذي يسعى ويعمل فهو يزيد من رزقه وخيره ومن آيات لزيادة الرزق ما يلي :

  • يقول الحق سبحانه وتعالى: (إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيرًا بصيرًا) سورة الإسراء.
  • (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون*ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون*إن اللّه هو الرزاق ذو القوة المتين)سورة الذاريات.
  • (قل إن ربي يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين)سورة سبأ.
  • قال تعالى: (ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارًا ويزدكم قوة إلى قوتكم ولا تتولَوا مجرمين)سورة هود.

مقال قد يفيدك : السورة التي جمعت اكبر عدد من الأنبياء

السورة التي تجلب الرزق 

  • لم يتواجد أي نص في القرآن أو السنة النبوية المشرفة يشير إلى أن هناك سورة محددة يمكن قرائتها من اجل الرزق وان كان هناك بعض السور القرآنية التي يتم قرائتها من أجل زيادة الرزق يكون ذلك اجتهادا من بعض العلماء ومن بعض التجارب الشخصية. 
  • ومن السور التي أكدت على جلب الرزق واكد عليها كبار العلماء والفقهاء هي سورة سورة الشرح «أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ. وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ» ويتم قرائتها 40 مرة 

زيادة الرزق وطرق جلب المال

الاية التي تجلب الرزق

إن العمل وزيادة السعي وبذل المجهود لكسب الرزق هو وسيلتك لكسب المال وزيادة الرزق ولكن هناك بعض الأمور والأفعال التي تزيد من الرزق والخير والبركة وهي كالأتي :

  • زيادة الذةر وخصوصا الاستغفار فيقول الله تعالي  «فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا». 
  • التقرب إلى الله سبحانه وتعالى وتكثيف الدعاء كما أوصانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث أن هناك العديد من الأدعية لزيادة الرزق ومنها «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد» [رواه مسلم].
  • ان تقوي الله والالتزام علي العبادات والبعد عن المعاصي والذنوب وكل ما نهنا الله عنه وتقوي الله في كل فعل تقوم به يزيد كن رزقك (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ).
  • صلة الرحم من الطاعات التي يحبها الله عز وجل وتزيد من رزقه وتحثه على فعل الخيرات وجعل الله يرضى عنك ويزيدك من كرمه وعطفه والخير الكبير الذي سينعم الله به عليك. 

مقال قد يفيدك : السورة التي جمعت أقسام التوحيد الثلاثة

  أذكار تجلب الرزق  

إن ذكر الله له فوائد عديدة وأهمية كبير ومن اهم الامور لذكر الله هو أن يزيد العبد من حسناته ويزيل من سيئاته ويتقرب إلى الله عز وجل ليبارك له في رزقه وأولاده ويوسع عليه رزقه ومن هذه الأذكار ما يلي :

  • اللّهم ربّ السموات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته اللّهم أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين واغننا من الفقر.
  • اللّهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل، وتخرج الحيّ من الميّت وتخرج الميّت من الحيّ وترزق من تشاء بغير حساب، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تغنني بها عن رحمة من سواك.
  •  اللّهم صُبّ علينا الخير صبًّا صبًّا ولا تجعل عيشنا كدًّا كدًّا.
  • يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخِذ بالجريرة يا من لا يهتك الستر يا عظيم العفو يا حَسَن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا باسط اليدين بالعطايا يا سميع كلّ نجوى يا منتهى كلّ شكوى يا كريم الصفح يا عظيم المَنّ، يا مقيل العثرات يا مبتدئًا بالنعم قبل استحقاقها، أغفر لنا، وارضَ عنّا، وتب علينا ولا تحرمنا لذّة النظر لوجهك الكريم.
  • يا مقيل العثرات يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي وفرّج كربتي وارزقني من حيث لا أحتسب، قال عزّ وجلّ: «فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا، مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا، وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا».
  • إلهي أدعوك دعاء مَن اشتدّت فاقته وضعفت قوّته وقلّت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه مِن الذنوب إلا أنت، فصلِّ على محمد وآل محمد واكشف ما بي مِن ضرّ، إنك أرحم الراحمين لا إله إلا أنتَ سبحانك إنّي كنت من الظالمين، سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه ومداد كلماته.

مقال قد يفيدك : ما هي السورة التي تبعد المشاكل عن الإنسان

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص الاية التي تجلب الرزق  ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.