الآية التي نزلت في جوف الكعبة

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال الاية التي نزلت في جوف الكعبة من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان القران الكريم يتم تقسيمه بناء على المكان الذي نزلت به الآية فهناك سورة مدنية وهي السور التي نزلت بالمدينة المنورة والقسم الثاني هي السور المكية التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في مكة واليوم سنتعرف معا على السورة التي نزلت على سيدنا محمد في جوف الكعبة وهذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا.

الآية التي نزلت في جوف الكعبة

ان الكعبة هي بيت الله والمكان المشرف وهي قبلة المسلمين وكان ينزل القرأن الكريم علي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة الوحي جبريل ومن الأيات التي نزلت في جوف الكعبة علي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هي قوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا… [النساء:58]. 

سورة النساء

الآية التي نزلت في جوف الكعبة

  • سورة النساء هي سورة مدنية وهي من السور السبع الطوال تقع بين سورتي المائدة وآل عمران وعدد آياتها 176 آية. 
  • وتم تسمية سورة النساء بهذا الاسم لأنها وردت فيها معظم الأحكام التي تخص النساء ومنها أحكام الميراث وقد أطلق علي هذه السورة سورة النساء الكبرى، بينما سورة الطلاق يطلق عليها سورة النساء الصغرى. 

مقال قد يفيدك : آيات قرآنية للحمل بتوأم

أسباب نزول سورة النساء

أن سورة النساء نزلت لأسباب عديدة وردا على مواقف عديدة ومختلفة حدثت أيام النبي صلى الله عليه وسلم وغيرها من الأسباب ومن أسباب نزول سورة النساء ما يلي :

  • حدث موقف في عهد النبي ان احد الرجال مات اخيه وترك صبي صغير والعم اصبح واصيا علي اموال ابن اخيه وعندما كبر وطلب من عمه ان يعطيه حقه في اموال ابيه رفض فذهب الصبي الي النبي يشتكي عمه فنزلت فيه هذة الأية (( وَآتُوا الْيَتَامَىٰ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ ۖ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَىٰ أَمْوَالِكُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا )). 
  • قام في عهد النبي احد الرجال بتزويج ابنته واخذ مهرها فزلت فيه هذة الأية  (( وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ۚ فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا  )) لانه يجب ان تحصل صاحبة الشأن علي ميراثها 
  • مات احد الرجال وترك ابن فارد العم ان يأخذ اموال ابن اخيه فنزلت فيه هذة الأيات (( وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَن يَكْبَرُوا ۚ وَمَن كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ ۖ وَمَن كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ حَسِيبًا )) .

مقال قد يفيدك : دعاء للحمل مجرب

متى نزلت الآية التي نزلت في جوف الكعبة 

إن الآية التي نزلت في جوف الكعبة كانت الآية 58 من سورة النساء وهي سورة مكية قد علي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في فتح مكة الذي حدث في العام الثامن من الهجرة. 

فتح مكة 

كان فتح مكة هو من أعظم الأحداث التي بدأ بعضها في توسع الدولة الإسلامية حيث عرف على انه الفتح الأعظم. 

  • وقد تم فتح مكة في إحدى غزوات النبي صلى الله عليه وسلم وكانت في اليوم العشرين من رمضان خلال السنة الثامنة من الهجرة. 
  • وفي فتح مكة رجع النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته إلى موطنه واحب البلاد الى قلبه. 
  • وقد وقع فتح مكة بسبب قيام أحد القبائل في قريش بخرق الهدنة مع المسلمين حيث ساعدت قبيلة في قريش أصدقائها الذين هجموا على قبيلة خزاعة وهي احد القبائل المسلمة وبذلك تم نقض الصلح. 
  • وبسبب نقض الصلح قام النبي بأعداد جيش كبير مكونة من عشرة آلاف جندي قاموا بالخروج من مكة متجهين إلى المدينة وفتحوها من دون قتال، حيث واجه النبي مجموعة من أهَلْ قريش وعدد كان 12 وكان يرأسهم عكرمة بن أبي جهَلْ يوجههم خالد ابن الوليد ويدخل النبي الي الكعبة المشرفة ويطوف حولها ويكسر الأصنام. 
  • ليدخل بعدها معظم اهَلْ مكة الى الإسلام ومن بينهم سادة قريش ليبدأ بعد ذلك الإسلام في الانتشار والتوسع.

مقال قد يفيدك : السورة التي دعا بها زكريا

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص الآية التي نزلت في جوف الكعبة ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.