نموذج نقل ملكية علامة تجارية

احمد المدبولي

نموذج نقل ملكية علامة تجارية، ينظم القانون دائما قواعد خاصة من أجل نقل ملكية العلامة التجارية، خاصة وأن العلامة التجارية بالتحديد شئ خاص يتميز به أشخاص ومؤسسات وهيئات محددة، وبالتالى فان نقلها الى آخرين تحتاج الى إجراءات محددة ومنظمة لضمان الحقوق ولمنع أى تعدى على مجهود الآخرين، ومن هناك كان لابد من التعرف على إجراءات نقل ملكية العلامة التجارية والتعرف على نموذج الخاص بذلك.

ما هي العلامة التجارية

نموذج نقل ملكية علامة تجارية

  • العلامة التجارية هى كل ما يأخذ أى شكل مميز يمكن تمييز به منتج محدد أو سلعة او اختراع من اجل الدلالة على أن هذا الشيء يرجع الى شخص محدد أو جهة محددة أو مؤسسة معينة، أو التأكيد على تأدية خدمة معينة.
  • وتكون تلك العلامة عبارة عن كلمة أو رسمة أو حروف أو توقيعات أو أختام أو عناوين أو أشكال أو ألوان أو أى إشارات أخرى.
  • وتنقسم العلامة التجارية الى عدة أنواع، العلامة التجارية الجماعية، وهى التي تستخدم الى سلع أو خدمات تعود الى كيانات جماعية بشخصية قانونية وتتكون من مجموعة أعضاء وتخضع للقانون.
  • وهناك العلامة التجارية الفردية والتي تعتبر اختراع يرجع الى شخص واحد ويتم توثيقه وتسجيله رسميا وفقا للإجراءات القانونية.
  • وهناك العلامة التجارية المؤقتة وهى التي يتم استخدامها مؤقتا لعدد من العروض والخدمات التي يتم عرضها في المعارض الدولية في دول مجلس التعاون الخليجي وتكون مدتها لا تتجاوز الـ 6 شهور من تاريخ افتتاح المعرض.

شاهد ايضًا : مجالات العمل المتاحه لخريجي قسم علم النفس

 البيانات الواجب توافرها في طلب نقل ملكية العلامة التجارية

  • هناك عدد من البيانات التي يجب توافرها من أجل نقل ملكية العلامة التجارية، ويكون ذلك بناء على طلب يتم تقديمه الى المختصين من أجل نقل الملكية إلى الجهة الجديدة.
  • ويشمل تلك البيانات الآتية،رقم العلامة التجارية المسجلة وفئة تلك العلامة، وإسم مالك العلامة السابق وعنوانه، بجانب إسم من انتقلت إليه ملكية العلامة واسمه التجاري إن وجد وعنوانه وجنسيته.
  • وأيضا تاريخ إنتقال الملكية والتصرف أو الواقعة التي تم بمقتضاها نقل الملكية، بجانب في حالة اذا تم تقديم الطلب عن طريق وكيل يجب ذكر اسم الوكيل وعنوانه.

نموذج نقل ملكية علامة تجارية

نموذج نقل ملكية علامة تجارية

  • هذا النموذج هو العقد الذى يجب أن يكون بين صاحب العلامة والمتنازل عليه، ويتم توثيق هذا العقد في الغرفة التجارية، وهذا النموذج يشمل العديد من البنود الهامة والعناصر والبيانات، التي من المهم ان تكون صحيحة حتى يتم قبولها.

وهذا النموذج هو، تم تحرير هذا التنازل في يوم …………………… الموافق / / بين: اسم المتنازل رباعي وعنوانه ورقم الهوية الخاصة به . اسم المتنازل له وعنوانه ورقم الهوية الخاص به . يشهد السيد/ ………………………………… مالك العلامة التجارية /…………………………… المسجلة في/………………………………. تحت رقم ………………………………. أنه اتفق مع السيد / ………………………………. بالتنازل عن العلامة التجارية المذكورة بيعاً . وقد قام المتنازل له بدفع مبلغ / ……………………………………….. بموجب الاتفاق الذي ابرم بينهما . وبناء على ذلك أصبحت العلامة التجارية / ………………………………….. ملكاً لـ /………………………… منذ تاريخ / / 

  • أسماء الطرفين وتوقيعهم
  • ويتم تقديم النموذج الى الجهات المختصة وفي حالة صحة البيانات والتأكد منها ستتم الموافقة على نقل ملكية العلامة التجارية من جهة الى جهة أخرى أيا كانت تلك الجهات سواء شخص أو مؤسسة أو معارض دولية.

شاهد ايضًا : نموذج نقل موظف من ادارة الى ادارة

وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا الموضوع، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.