السورة التي جمعت كل ايات المواريث

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال السورة التي جمعت كل آيات المواريث من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان الله أنزل القرآن الكريم على سيدنا محمد لينظم حياتنا وفقا لقواعد الدين الإسلامي ولم يترك القرآن الكريم أي أمر من شؤون الحياة إلا وقد ذكره الله في كتابه واليوم سنتعرف معا على السورة التي جمعا كل آيات المواريث في السطور القادمة فتابعونا. 

السورة التي جمعت كل ايات المواريث

  • ان القرأن الكريم جاء بأعجاز كبير في البيان والألفاظ وكان فيه دستورا شاملا ومتكاملا للمسلمين والمسلمات حيث من خلاله يتعرف المسلمين علي أمور دينهم حيث جاء القرآن كاملا متكاملا مع السنة النبوية الشريفة. 
  • وهناك سورة في القرآن الكريم جاءت لتجمع جميع آيات المواريث وأحكامها وهي سورة النساء. 

سورة النساء 

السورة التي جمعت كل ايات المواريث

  • هي السورة الرابعة في ترتيب سور القرآن الكريم وفيه حوالي 176 آية. 
  • سورة النساء من السور المدنية التي نزلت بالمدينة المنورة وهي من السور السبع الطوال. 
  • وقد بدأ سورة النساء بأسلوب نداء، كما ان موقعها في القرآن الكريم تقع بين سورتي آل عمران وسورة المائدة. 
  • وقد نزلت سورة النساء بعد سورة المائدة. 
  • ولم تختص سورة النساء بالمواريث فقط، فقد تناولت أمور خاصة بالمرأة والبيت والاسرة كاملة وبعض الأمور الخاصة بالدولة والمجتمع. 

سبب تسمية سورة النساء بهذا الاسم 

  • سورة النساء يطلق عليها (سورة النساء الكبرى) وذلك لأنه قد ورد فيها العديد من الأحكام الخاصة بالنساء من أحكام المواريث والطلاق وغيرها. 
  • بينما يطلق على سورة الطلاق (سورة النساء الصغرى) وذلك لأنها اشتملت على أمور عديدة تخص النساء والتي كان أهمها الطلاق. 

أسباب نزول سورة النساء

لكل آية من آيات القرآن الكريم سبب لنزولها وغرض منها فلم ينزل القرآن هباءاً وسورة النساء نزلت لأسباب وهذه الأسباب كالأتي :

  • نزلت مع موقف احتكم فيه النبي بين العم الذي اخذ   مال ابن أخيه ولم يرغب في أن يعطيه إياه، ليسمعها العالم ويمنح ابن أخيه حقه في الميراث وكان هذا سبب نزول الآية (2) عن سعيد بن جبير: «أن رجلا من غطفان كان عنده مال كثير لابن أخ له يتيم، فلما بلغ اليتيم طلب ماله من عمه فأبى أن يعطيه إياه، فترافعا إلى النبي فنزلت الآية، فلما سمعها العم قال: أطعنا الله ورسوله، نعوذ بالله من الحوب الكبير، ثم دفع لابن أخيه ماله، فقال رسول الله من يوق شح نفسه، ويطع ربه يدخله جنته» أخرجه ابن أبي حاتم.
  • كان النساء في عهد النبي يتم خطبتها بأن يدفع الزوج مهرا وكان الأب يحصل علي هذا المهر بدلا من الفتاة فنزلت فيه هذه الآية لتحصل المرأة على مهرها لنفسها (4) كان الرجل إذا زوج ابنته أخذ صداقها دونها، فنهاهم الله عن ذلك بإنزال هذه الآية – أخرجه ابن أبي حاتم وابن المنذر. 
  • تحديد الميراث بالحق حيث كان هناك رجل يدعى رفاعة قد مات وترك ابنه ثابتا صغيرا فذهب العام إلى رسول الله متى يدفع لابن أخيه وهَلْ يحل أن يأخذ ماله لتنزل فيه الآية (6) من سورة النساء عن عائشة قالت: نزلت هذه الآية في والي اليتيم.

آيات المواريث في سورة البقرة

ان سورة البقرة هي أطول سور القرآن الكريم والتي ضمت العديد من الموضوعات والقضايا الهامة والتي من بينها موضَع المواريث، وقد جعل الله سبحانه وتعالى المواريث فرضا لا تطلب وصية حيث يكون للأهَلْ حقا في الميراث بالنسبة التي أكد عليها الله سبحانه وتعالى في كتابه ومن الآيات التي جاءت تتحدث عن الميراث وهي كالأتي :

  • {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ (180) فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ ما سَمِعَهُ فَإِنَّما إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (181) فَمَنْ خافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (182)}.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص السورة التي جمعت كل ايات المواريث ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.