التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال كم نسبة ماء الجنين الطبيعية في الشهر السابع من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان ماء الجنين مهمة لحياة الجنين وبقاءه وهي تجعله يتعايش بداخل الرحم بكل سهولة حيث تتواجد حول الجنين بنسب محددة زيادتها عن النسب الطبيعية أو قلتها تضر بالجنين فما هي نسبة ماء الجنين الطبيعية في الشهر السابع هذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

السائل السلوي 

  • السائل السلوي او السائل الأمينوسي أو ماء الجنين هو عبارة عن سائل حمضي يتواجد حول الجنين في داخل الكيس الأمنيوسي برحم الأم وهذا السائل يتكون من الماء والمعادن والبروتينات و الكربوهيدرات، و الدهون، و الدهون الفوسفاتية و سماد اليوريا و الشوارد التي يفرزها جسم الجنين. 
  • فائدة السائل الأمينوسي هو تغذية الجنين  وحمايته حيث ان بعد أسبوعين من التلقيح يبدأ كيس الجنين بالامتلاء بالسائل الأمينوسي ويستمر لمدة 14 أسبوعا من الحمل وعندما يبدأ جلد الجنين في التقرن يبدأ الجنين في ابتلاع السائل والتبول فيه. 

كم نسبة ماء الجنين الطبيعية 

كم نسبة ماء الجنين الطبيعية في الشهر السابع

  • إن الماء الذي يتواجد حول الجنين تختلف نسبته في مراحل الحمل الثلاثة حيث انه يتواجد بنسب معينة اي زيادة او نقصان فيها يتسبب في حدوث أضرار للجنين يتطلب المتابعة حيث يكون المتوسط لتواجد ماء الجنين هي من (5-25)سم، فقلتها عن 5 سم تكون نقصان في ماء الحنين. 
  • وزيادتها عن 25 سم تعتبر زيادة في ماء الجنين وهذه الحالة تحتاج إلى متابعة مع الطبيب لسلامة الجنين والأم. 

كم نسبة ماء الجنين الطبيعية في الشهر السابع

أن نسبة ماء الجنين الطبيعية تتغير نسبتها من الثلث الأول من الحمل وحتى الثلث الأخير وذلك لتواكب التغيرات التي تحدث في حجم الجنين وتأتي نسبة التغيرات علي مراحل الحمل كالأتي :

  • الثلث الأول من الحمل : إن نسبة السائل الأمنيوسي في الثلث الاول من الحمل وتحديدا من الاسبوع العاشر وحتى الأسبوع العشرين تتراوح من (8 : 18) سم. 
  • الثلث الثاني من الحمل : تكون النسبة الطبيعية لماء الجنين في الثلث الثاني من الحمل وحتى الأسبوع 30 تقريبا حيث تبدأ بعد ذلك في الانخفاض بشكل تدريجي حتى موعد الولادة. 
  • الثلث الأخير من الحمل : في الثلث الأخير من الحمل وفي الأسبوع 38 من الحمل يقل معدل السائل الأمنيوسي إلى أقل معدل له ليكون من (5 :10) سم. 

أهمية ماء الجنين الموجودة حول الجنين 

  • ان ماء الجنين المتواجد حول الجنين له أهمية كبيرة حيث تعمل علي نمو الجنين وحمايته من اي حركة فجائية أو صدمة . 
  • كما أن هذا السائل يعمل على توازن الحرارة في السائل حول الجنين. 
  • يوفر السائل للجنين مساحة يتحرك فيها وتكون مناسبة و ملائمة لنمو الجنين و حركته. 
  • يقوم السائل حماية الجنين من العدوى التي قد تصيبه. 
  • يقوم الجنين بابتلاع السائل في الثلث الأخير من الحمل وذلك من أجل التدريب على عملية التنفس وعمل الرئة وهذا يساعد بشكل كبير في اكتمال رئتي الجنين والجهاز الهضمي له. 

مخاطر نقص ماء الجنين حول الجنين 

إن نقص السائل المتواجد حول الجنين له مخاطر عديدة وكبيرة وهذه المخاطر كالأتي :

  • في الثلث الأول والثاني من الحمل : يكون نقص السائل الأمينوسي حول الجنين دلالة على مخاطر كبيرة قد تتعرض لها الأم منها الإجهاض والولادة المبكرة والعيوب الخلقية أو موت الجنين برحم الأم. 
  • أم نقص السائل في الثلث الأخير من الحمل : يكون ذلك دلالة على خطر ولكن من الممكن ببعض الأمور تفادي هذا الخطر خصوصا في الأيام الأخيرة ولكن النقص قد يتسبب في عدم نمو الجنين بشكل طبيعي مع انقباض في الحبل السري لتكون بذلك المرأة أكثر عرضة للولادة القيصرية. 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص كم نسبة ماء الجنين الطبيعية في الشهر السابع ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.