التخطي إلى المحتوى

سلم رواتب الأئمة والمؤذنين الجديد، تتولى حكومة المملكة العربية السعودية رعاية المؤذنين وأئمة المساجد وتمنحهم اهتمام خاص نظرا لقيمتهم الدينية ومكانتهم الكبيرة، حيث أن المساجد الكبيرة و العظيمة المنتشرة فى كل أرجاء المملكة العربية تحتاج الى اهتمام خاص وهو ما تحصل عليه من حكومة خادم الحرمين الشريفين خاصة فيما يخص الرواتب الخاص بهم.

نظام الأئمة والمؤذنين وخدم المساجد

  • أصدرت المملكة العربية السعودية نظام خاص بالأئمة والمؤذنين وأيضا خدم المساجد، وذلك وفقا لمرسوم ملكي صادر فى التاسع من محرم عام 1392 هجرية وأيضا قرار مجلس الوزراء رقم 9 بتاريخ الأول من محرم عام 1392، من أجل تنظيم ورعاية شؤون الأئمة والمؤذنين في كافة المساجد.
  • خاصة وأن المملكة العربية السعودية هى مهد الدعوة الاسلامية ولابد أن يكون لها نظامها الخاص فى رعاية المساجد احتراما للأرض المقدسة التى خرجت منها الرسالة النبوية الشريفة.
  • ويتضمن هذا النظام ما يلى،  بيان أحكام التعيين وشروطه، والمكافأة، والالتزامات، والواجبات، والجزاءات، وإنهاء الخدمة، وأحكام انتقالية، ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال صفحة هيئة الخبراء بمجلس الوزراء من هنا.
  • مع العلم أنه يتم استثناء العاملين في شؤون الحرمين من تطبيق أحكام هذا النظام ويتم وضع نظام مختلف لهم.
  • سلم رواتب الأئمة والمؤذنين الجديد

ما المقصود بسلم رواتب الأئمة والمؤذنين الجديد

  • سلم رواتب الأئمة والمؤذنين الجديد داخل المملكة العربية السعودية هو مقدار رواتب الموظفين والعاملين في المساجد وأماكن الدعوة الاسلامية التابعة لحكومة المملكة العربية السعودية، وتحرص الحكومة السعودية على من الأئمة والموظفين والمؤذنين فى المساجد مرتبات ومكافأت جيدة تقديرا على دورهم الدينى الكبير.
  • ويحصل كافة المعينين بنظام الأئمة والمؤذنين وخدم المساجد على ما يسمى بـ “المكافأة المقطوعة” ولا يتم حسابهم على أساس المراتب الثابِتة في الميزانية

رواتب الأئمة والمؤذنين في المملكة العربية السعودية

  • هذا الأمر تم صدوره مؤخرا من جانب  حكومة المملكة العربية السّعوديّة التى قررت وضع نظام خاص لرواتب الأئمة والمؤذنين يشمل كافة المتواجد فى مساجد المملكة العربية السعودية باستثناء الموظفين العاملين فى شؤون الحرمين الشريفين، حيث يحصلون على رواتب مختلفة خاص بهم و بالهيئة التى يعملون بها.
  • وتم تخصيص  رواتب الأئمة والمؤذنين وخدم المساجد داخل المملكة العربية السعودية على النحو التالى، راتب إمام جامع (أ): 4,570 ريال سعودي، راتب إمام جامع (ب): 3,675 ريال سعودي، راتب إمام مسجد (أ): 2,980 ريال سعودي، راتب إمام مسجد (ب): 2,385 ريال سعودي، راتب إمام مسجد (ج): 1,890 ريال سعودي، راتب مؤذن جامع: 1,790 ريال سعودي، راتب مؤذن مسجد: 1,395 ريال سعودي، راتب خادم جامع: 1,395 ريال سعودي، راتب خادم مسجد: 1,195  ريال سعودي.

مكافأة نهاية الخدمة لأئمة المساجد والمؤذنين

سلم رواتب الأئمة والمؤذنين الجديد

  • لا يتم ترك أئمة المساجد والمؤذنين فور بلوغهم سن المعاش، بل يتم منحهم مكافأة عند نهاية الخدمة، وفقا لنظام الأئمة والمؤذنين وخدم المساجد الذي أصدرته حكومة المملكة العربية السعودية.
  • حيث يتم منحهم مُكافآت بمقدار نصف المُكافأة الشهرية عن كل سنة من أو خمسة سنوات عمل  بمقدار كامل المُكافأة الشهرية عن السنوات الأخرى، كما يتم حساب تلك المكافأة وفقا لأخر مُكافأة شهرية حصل عليها الموظف.
  • بشرط أن لا تكون انهاء الخدمة لأسباب تأديبية، ولكن فى حالة إنهاء الخدمة لأسباب تأديبية يكون هناك نظام آخر مختلف في تلك الحالة.

وفى نهاية موضوعنا هذا نرجو ان نكون قد قدمنا معلومة مهمة عن فئة الأئمة والمؤذنين تناسب مكانتهم الكبيرة، و نرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.