كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية وإجراءات تغيير الاسم

محمد مزيد

كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية وإجراءات تغيير الاسم ، لا شك أن العديد من المواطنين يرغبون في تغيير أسمائهم دوما داخل السجلات المدنية للعديد من الأسباب المختلفة، وبالفعل أتاحت المملكة العربية السعودية تلك الخدمة لمواطنيها من خلال ادارة الأحوال المدنية والتي قدمت تسهيلات عديدة من أجل اتاحة الفرصة لأى مواطن تغيير الاسم في الاحوال المدنية.

الأسباب التي يلجأ اليها المواطن من أجل تغيير الاسم في الاحوال المدنية

كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية

  • يلجأ المواطن الى تغيير الاسم في الأحوال المدنية للعديد من الأسماء، حيث قد يكون يرغب في مواكبة الأسماء الجديدة التي تخرج من فترة الى أخرى، وقد يكون غير مقتنع بالاسم الحالى ويرغب في تغييره.
  • وبالتالى كان التساؤل الكثير عن خطوات تغيير الاسم في الاحوال المدنية والمدة التي يتم استغراقها من أجل إنجاز تلك المهمة.

كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية

  • لا يوجد مدة محددة تم الإعلان عنها من أجل تغيير الاسم في الأحوال المدنية، ولكن تم وضع مدة تقديرية لتلك الإجراءات.
  • حيث تتراوح تلك المدة ما بين 10 الى 30 يوم في حالة عدم تواجد أى مشكلات أو أزمات في القيام بالإجراءات المتبعة، أو أى مشاكل معقدة في ملف البيانات الخاص بمقدم الطلب.

اجراءات تغيير الاسم في الاحوال المدنية

  • من أجل تغيير الاسم في الأحوال المدنية يتم اتباع الخطوات التالية، أولها كتابة تقرير من مقدم الطلب يشمل الاسم القديم والاسم الجديد المراد التسمية به، مع ذكر سبب هذا التغيير المطلوب في التقرير.
  • يعمل الشخص على طباعة نموذج 203 أحوال من الموقع الرسمي للأحوال المدنية من هنا، ثم تعبئة البيانات الموضحة بداخله بشكل دقيق، ثم تقديم كل الأوراق الى مكتب الأحوال المدنية، حيث سيتم تحويل الطلب الى لجنة مختصة، وتلك اللجنة سيكون من شأنها إصدار القرار سواء بالرفض او القبول.
  • ويمكن الاطلاع على قرار اللجنة من خلال قيام المواطن بحجز موعد يذهب فيه الى مكتب الأحوال المدنية لمعرفة القرار، وفي حالة الموافقة سيتم منح المواطن ملف بالبيانات الجديدة يتم تسجيلها عند كاتب العدل مع ضرورة تواجد شاهدين لإتمام الأمر.
  • ثم على المواطن الذى تم تغيير اسمه الكشف عن الاسم الجديد في جريدتين مختلفتين في المملكة العربية السعودية، على أن تكون أحدهما رسمية، ثم يقوم المواطن بمراجعة مكتب الأحوال من جديد بعد شهر من تغيير الاسم، للحصول على كتاب يوجه الى المباحث الجنائية لاستخراج صحيفة الحالة الجنائية.
  • ثم التوجه الى مصلحة الأحوال للتأكيد واعتماد الاسم الجديد والحصول على وثيقة رسمية من مكتب الأحوال بها الاسم الجديد مختومة ليتم التعامل بها رسميا، ثم استخراج بطاقة هوية جديدة بسهولة.

الشروط التي يجب توافرها من أجل الموافقة على تغيير الاسم في الاحوال المدنية

كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية

  • لكي تتم الموافقة على تغيير الاسم داخل الأحوال المدنية يجب ألا يقل سن المتقدم عن 18 عاماً عند الرغبة في تغيير الاسم الأول، مع ضرورة الحصول على موافقة ولي الأمر إذا كان الراغب في ذلك أقل من 18 عام.
  • في حالة الرغبة في تعديل اسم العائلة يجب موافقة أفراد العائلة كلها، وأن لا يقل الاسم عن رباعى في بطاقة الأحوال المدنية.
  • كما يجب ان يكون الاسم الجديد يراعى الشريعة الاسلامية وأن لا يكون مخالف او يلمح الى أمور سيئة.

وفي نهاية موضوعنا هذا نرجو أن نكون قد وُفقن في طرح هذا الموضوع، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.