التخطي إلى المحتوى

عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية، الجرائم الالكترونية نوع جديد أصبح يهدد الكثير من البشر، وأصبح الكثير من ضعاف النفوس يستخدم هذا النوع من الجرائم للاضرار بالأخرين وتدمير حياتهم وتشويه صورتهم، والتسبب لهم فى الأذى، وللأسف فان هذا النوع من الجرائم ينتشر سريعا نظرا لأنه لا يحتاج مجهود بدنى أو أمور شاقة، وأصبحت تلك من مساوئ التطور  الأخير فى أنظمة الإنترنت والسوشيال ميديا حول العالم، رغم فوائدها المتعددة.

 ما هي الجرائم الإلكترونية

  • الجرائم الإلكترونية هى الجرائم التى يتم ارتكابها من خلال التكنولوجيا الحديث ومن خلال أحدث الوسائل التكنولوجية عبر الانترنت وأجهزة الكمبيوتر وحتى عبر أجهزة الهاتف الجوال.
  • وتلك الجرائم وصلت الى حد الاضرار بالبشرية من جميع النواحي سواء النفسية او المادية أو الاجتماعية أو حتى تصل الى حد سفك الدماء وسرقة واغتصاب حقوق الغير.
  • حيث أصبح الإنترنت عالم مفتوح من الممكن ان تصل به الى أى شئ أو تحقق به أى شئ مشروع أو غير مشروع أو يمكن أيضا الاعتداء على الآخرين عبر الانترنت، وذلك من خلال العديد من الأشكال المختلفة.

أشكال الجرائم الإلكترونية

403410Image1-عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية

  • تتمثل أشكال الجرائم الإلكترونية فى الوصول غير المصرح عبر الإنترنت إلى معلومات شخص آخر، أو إلى ممتلكات شخص أخر أو الى بيانات شخص أخر سواء بطاقة الائتمان وسرقة أمواله أو بيانات بطاقة الهوية وارتكاب الجرائم باسمه.
  • وأيضا من الممكن أن يتم ارتكاب جرائم اجتماعية تُسئ الى سمعة الفتيات وأيضا الشباب وتسبب الأذى لم والتشهير بهم، بل وتدمر حياتهم تماما، وأيضا من الممكن عبر الجرائم الالكترونية الاتفاق مع جهات خارجية ودعم المنظمات الارهابية وبالتالى المساهمة فى سفك الدماء، بجانب ترويج البضاعات الغير مشروعة وعقد صفقات مشبوهة و التجارة في المحرمات والذى قد يصل الى حد التجارة فى الجنس.
  • وأيضا هناك نوع أخر من الجرائم الإلكترونية مثل القرصنة على حقوق الغير وعلى التصميمات الالكترونية ومواقع الأخرين، وهناك جرائم انتشار الفيروسات عبر أجهزة الكمبيوتر، وغيرها من الجرائم.

قانون مكافحة جرائم الإنترنت فى السعودية

  • يهدف قانون مكافحة جرائم الإنترنت السعودي الى الوقاية من جرائم الانترنت وحماية تبادل البيانات بين الأفراد وحماية مستخدمي الانترنت وحماية المصلحة العامة والأمن العام وحماية الأخلاق والقيم وحماية الخصوصية الخاصة بالأفراد ومحاولة منع الاستخدام السيئ والكارثى للانترنت.
  • ويهدف القانون عبر بنوده المختلفة فى حماية أرواح الأفراد وضبط العناصر الاجرامية والسماح باختراق كل الأنظمة الإلكترونية الضارة والخطيرة التى تهدد المجتمع، على أن يتم مقاومتها بقوة القانون.
  • بجانب أن المملكة العربية السعودية تقوم بتطبيق معايير الدين الإسلامي، وما يشمله من أهداف سمحة وطيبة وتؤكد على المحافظة على حقوق الآخرين وحياتهم وأسرارهم، وبالتالي فان السعودية تتصدى من خلال هذا القانون الى كل من يحاول تشويه الدين الاسلامى أو يتسبب فى ضياع الأمان من بين الناس.

عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية

عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية

  • وضعت المملكة العربية السعودية العديد من القوانين من أجل مكافحة الجرائم الالكترونية، وهى قوانين قوية وصارمة تتكون من ستة عشر مادة، وأبرز مواد ذلك القانون هى عقوبة السجن من سنة سجن إلى عشر سنوات، وغرامة مادية من ٥٠٠٠٠٠ ريال سعودي إلى ٥٠٠٠٠٠٠ ريال سعودي.
  • حيث ربما يكون هناك جرائم تستحق السجن واخرى تستحق الغرامة او الاثنان معا، ولمزيد من التوضيح فإنه  في حالات جرائم الاختراق والتعدى على حساب الآخرين الالكترونية يتم الحبس لمدة لا تتعدى السنة أو دفع غرامة مالية وهي لا تزيد عن ٥٠٠٠٠٠ ريال سعودي.
  •  وفى حالات أخرى مثل الهكر والقرصنة فإن العقوبة قد تصل إلى الحبس لمدة أربعة سنوات وغرامة مالية قد تصل الى ٣٠٠٠٠٠٠ ريال سعودي.
  • وهناك الجرائم الأخرى التى يتم استخدامها فى إلحاق الضرر بالأخرين مثل قضايا التشهير والقتل والارهاب والنشر الاباحى، فهى تخضع للقوانين المدنية العادية باعتبارها جرائم مجتمعية فى المقام الأول.

وفى نهاية موضوعنا هذا ندعو الله ان يبعد عن ضعاف النفوس ويحمى الجميع من كل الشرور، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.