ما هي القطاعات المستثناة من تعليق العمل

احمد المدبولي

ما هي القطاعات المستثناة من تعليق العمل، لا شك أن جائحة كورونا التي انتشرت مؤخرا عبر العالم كله كان لها تأثير سلبى كبير على عدد من القطاعات المختلفة وعلى الكثير من الأفراد، مما اضطر الحكومات عبر العالم في اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية لمنع والتقليل من تفشى فيروس كورونا بين المواطنين، ومن بين تلك القرارات تعليق العمل في عدة دوائر حكومية وخاصة من أجل محاولة التخفيف من حدة التجمعات والاختلاط الذى من شأنه أن يسبب انتشار الفيروس بشكل كبير.

قرارات تعليق العمل في السعودية

ما هي القطاعات المستثناة من تعليق العمل

  • منحت المملكة العربية السعودية الحق لعدد من المواطنين في تعليق العمل داخل القطاع الحكومى والخاص في ظل مساعى مكافحة انتشار فيروس كورونا.
  • ومؤخرا نشرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الضوابط الصحية الجديدة من هيئة الصحة العامة، والتي تتعلق بتعليق الحضور لمقرات العمل في القطاع العام والخاص بسبب استمرار تفشي فيروس كورونا.
  • حيث يعتبر هذا القرار في محاولة لمنع الفئات الأكثر عرضة للاصابة بفيروس كورونا من الاختلاط والتجمعات بأقصى درجة وأيضا حماية الفئات الأكثر عرضة للمرض وبالتالى التقليل من حدة الانتشار.

ضوابط تعليق الحضور الى العمل

  • أقرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عدة ضوابط من أجل تعليق الحضور الى العمل ضرورة إرفاق تقرير طبي يثبت الوضع الصحي للموظف ويؤكد أنه من الحالات الأكثر عُرضة للاصابة بفيروس كورونا، على ان يتم تقديم هذا التقرير الطبى إلى جهة العمل التي يعمل بها.
  • القرار يشمل فئات كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة وبالتالى سيكون أكثر عُرضة للاصابة بالمرض نظرا لقلة مناعتهم وأيضا ستكون فرص شفائهم ضعيفة في حالة الاصابة لا قدر الله.
  • وهؤلاء الذين يعانون من تلك الأمراض المزمنة مثل أمراض، الربو والقلب وفقر الدم وضغط الدم ونقص المناعة المكتسب والسمنة المفرطة، وأمراض الشرايين، ومرضى السرطان، ومرضى السكري في حالاته الكثيرة و بدرجاته المتعددة ومتحدي الإعاقة.

 القطاعات والفئات المستثناة من تعليق العمل

  • تم استثناء عدة قطاعات من قرار تعليق العمل أبرزها بالطبع القطاعات الصحية مثل المستشفيات والمستوصفات الصحية والعيادات الخاصة، بجانب قطاعات الخدمات المدنية مثل الشرطة والمطافي وغيرها من القطاعات الخدمية الأخرى.
  • كما تم استثناء عدة فئات مثل مكتملي جرعات التحصين الكاملة ضد فيروس كورونا لا ينطبق عليهم الاستثناء، عدا المحصنين ولك لديهم الأمراض التالية مثل مرضى الغسيل الكلوي، ومرض السرطان النشط، وزراعة الأعضاء، والسمنة.
  • كما تم استثناء حالات التحصين حسبت تحديث الحالة من تطبيق توكلنا، من “محصن، محصن جرعة اولى، محصن متعافي” الى بقية الحالات، حيث يسم لهؤلاء بالحضور الى مقرات العمل بشكل طبيعى. 

ضوابط العمل في السعودية في ظل جائحة كورونا

ما هي القطاعات المستثناة من تعليق العمل

  • وضعت المملكة العربية السعودية العديد من الضوابط التي تخص العمل بين مصالحها الحكومية والخاصة في ظل استمرار تفشي جائحة فيروس كورونا.
  • وتلك الإجراءات هى ضرورة اتباع الخطوات الاحترازية مثل ارتداء الكمامة والتطهير المستمر للأماكن، بجانب الحرص على منح موظفي القطاع الحكومى والخاص اللقاح المضاد للفيروس وفقا للمستحقين.
  • كما وضعت المملكة العربية السعودية عدة ضوابط أخرى أهما ضرورة التنسيق المستمر مع وزارة الصحة وكافة الهيئات الصحية، ورصد ومتابعة حالات المواطنين والموظفين باستمرار مع تفعيل دور التأمين الصحى من أجل الكشف المستمر على العاملين في القطاع الحكومة وأيضا الخاص.

وفي نهاية موضوعنا هذا نأمل وندعو الله تعالى أن يزيل تلك الغمة قريبا ويرفع عنا الوباء والبلاء، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.