شرح حرف العطف فاء

sozan

شرح حرف العطف فاء عبر موقع فكرة ، تشتمل اللغة العربية على العديد من الحروف التي تمثل أهمية كبيرة في الكلام وسياق الجمل، ومن هذه الحروف حروف الجر وحروف العطف، واليوم حديثنا عن حروف العطف وخاصة حرف إلغاء فهيا نتعرف عليه بشكل مفصل.

شرح حرف العطف فاء

معني العطف

معني العطف لغة: التوجه والميل والانحراف إلي إتجاه معين.

معني العطف اصطلاحا:

  • هو الربط بين اسمين أو فعلين في جملة مفيدة أو الربط بين جملتين باستخدام حرف من حروف العطف.
  • هو اتباع كلمة لكلمة بواسطة حرف يعطف ويجمع بينهم للوصول بمعني محدد.

حروف العطف

هم تسعة حروف هم:

  1. الواو.
  2. إلفاء.
  3. ثم.
  4. بل.
  5. لكن.
  6. حتي.
  7. أو.
  8. لا.
  9. أم.

وحروف العطف تعمل على مشاركة الإعراب بين المعطوف والمعطوف عليه.

أركان العطف

والتي تنقسم إلي الآتي:

  1. المعطوف: وهي الكلمة التي تأتي بعد حرف العطف وهو تابع المعطوف عليه.
  2. المعطوف عليه: هي الكلمة التي تأتي قبل حرف العطف.
  3. حرف العطف: الأداة التي تربط بين المعطوف والمعطوف عليه.

معني حرف العطف إلفاء

  • الترتيب: وهو يعني العمل علي ترتيب الأحداث من حيث الزمان فيدل على أن ما يأتي قبله وهو المعطوف عليه حدث قبل ما أتى بعده وهو المعطوف.

مثال : حضر محمد فمالك، فدل هنا على أن محمد حضر أولا ومالك حضر بعده.

أنواع الترتيب

تتمثل أنواع الترتيب في الآتي:

  1. ترتيب ذكري : وهو يعني أن يقع المعطوف بعد المعطوف عليه من حيث الحديث والسياق لا من حيث زمان الحدث مثل : تحدث المعلم عن عمر فعلي فعثمان، فأمير المؤمنين عمر بن الخطاب حكم أولا المسلمين ومن بعده الخليفة عثمان بن عفان ومن بعده الخليفة علي بن أبي طالب، ولكن ترتيب الجملة الزمني ساق اولا عمر ومن بعده علي ومن بعده عثمان وهذا هو الترتيب الذكري.
  2. ترتيب معنوي: وهو يدل على أن زمن حدث المعني في المعطوف تأخر عن زمن حدوثه في المعطوف عليه مثل : قوله تعالى (ثم أماته فأقبره) سورة عبس أية ٢١، فالوضع في القبر يأتي بعد الوفاة وليس قبلها وهما والموت ليس بينهما وقت كبير بل هو شئ متتابع.
  • التعقيب: وهو يعني أن يكون المعطوف حدث ووقع بعد المعطوف عليه مباشرة بدون فاصل زمني، مثل : قوله سبحانه وتعالى (فوكزه موسي فقضى عليه) سورة القصص أية ١٥، فدل في هذه الآية على أن ضربة موسي كانت سبب وفاته، أي أن سبب الوفاة والقضاء عليه الضربة والوكزة، وهو مات بعده مباشرة.

وأيضاً قوله سبحانه وتعالى (ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين) فالفاء هنا عاطفة إفادة التعقيب بين الأيمان المعقودة بالحلف بالله وبين عدم الوفاء بها مما يقتضي الكفارة الموضحة بالآية، وهذه الكفارة تجب عقب عدم الوفاء باليمين.

وقد تدل أيضاً على:

  • السببية: مثل قولك جاء العيد ففرحت، فمجي العيد سبب من أسباب الفرحة والسعادة، وتدل على السببية أن عطفا جملة أو صفة، أما أن عطفا مفردا غير صفة مثل قام معاوية فعمرو، لم تدل على السببية.

في هذا الأمر نكون قد انتهينا من التوصل لكافة المعلومات التي تخص حرف العطف مشددين في كم المعلومات الوفير الذي نحصل عليه.