شرح خطوات الاستعلام عن الأحكام القضائية بالرقم القومى الكترونيا

احمد المدبولي

كيفية الاستعلام عن الأحكام القضائية بالرقم القومى الكترونيا ،اطلقت الحكومة المصرية رابط عبر موقع وزارة الدخلية للاستعلام عن القضايا والاحكام الجنائية بطريقة سهَلْه عبر ادخال الرقم القومي ولذلك لتسهيل على المواطنين معرفة كل ما يخص الاحكام الجنائية والقضائية وكيفية استخراج الاوراق عبر الانترنت دون الحاجة للذهاب الى المحكمة في ظل الظروف الراهنة لجائحة كورونا .

الكشف عن الأحكام القضائية بالرقم القومي في مصر

الاستعلام عن الأحكام القضائية بالرقم القومى مصر

  • يتم الكشف عن الأحكام القضائية بالاسم والرقم القومي من خلال موقع وزارة العدل من هنا، وهى خدمة مجانية يتم تقديمها، حيث يتم الدخول الى الصفحة الرئيسية للوزارة.
  • ثم تجد امامك على الصفحة الرئيسية “خدمات الكترونية” في اليسار، يقوم المواطن بالضغط عليها، ثم يتم اختيار “استعلام عن الحكم القضائى”، تظهر العديد من الاختيارات مثل درجة المحكمة ونوع الحكم ورقم الحكم.
  • يقوم المواطن بكتابة كل البيانات المطلوبة واختيار الاختيارات التي يراها مناسبة له، ثم يضغط على جملة “تنفيذ الغرض”، تظهر له الأحكام القضائية عليه إذا تواجدت، بينما تكشف له عدم تواجد الأحكام في حالة عدم تواجدها.

شاهد ايضًا : ما الحكمة من الابتلاءات في الاسلام وآداب التعامل معها

الكشف عن الأحكام القضائية بالشكل العادى

  • يمكن الاستعلام عن الأحكام القضائية الخاصة بالمواطن عن طريق الطرق العادية، وذلك عن طريق المحكمة، حيث يتوجه المواطن أو من ينوب عنه مثل المحامى الخاص به الى المحكمة.
  • ثم يقوم بمنح البيانات الشخصية الخاصة به الى الموظف المسئول، الذى يقوم بدوره الى منح المواطن أو محامية كل المعلومات الكافية عن الأحكام القضائية التي صدرت ضده أو المتداولة حاليا وعن حقيقة تواجد جلسات بشأنه من عدمه وموعد تلك الجلسات.
  • كما يمكن طلب كل الأوراق الخاصة بتفاصيل القضية المتداولة في المحاكم بشأنه والاستفسار عن اى رسوم يمكن أن يدفعها. 

خدمات أخرى تقدمها وزارة العدل المصرية

  • وزارة العدل تقدم عدة خدمات أخرى للمواطنين في مجالاتها وتساعدهم في العديد من الاستفسارات، حيث بجانب الاستعلام عن الأحكام القضائية سواء بالشكل التقليدى العادى او الالكترونى، يوجد خدمات مثل،خدمة استعلام المحاكم، والتعرف على الدور الخاص بجلسة المحكمة سواء المفوضين أو المحاكم الأخرى مثل الدستورية العليا أو مجلس الدولة.
  • وتقدم خدمات مدنية أخرى مثل خدمات نيابة المرور وخدمة  الاستعلام عن مخالفات رخص السيارات، وخدمة الاستعلام عن مخالفات رخص القيادة وخدمة متابعة الطلبات.
  • كما يقدم موقع الوزارة خدمات الكترونية أخرى مميزة مثل الاستعلام عن دور الجلسات بالخاص بالمواطن في الدعوى القضائية، بجانب الاستعلام عن الدعوى.
  • وأيضا الاستعلام عن امكانية عمل استئناف على الحكم الصادر ضده أم لا، وأيضا الاستعلام عن الدعاوى الموجودة بشأنه في مكاتب الخبراء.

شاهد ايضًا : ما حكم خروج المرأة بالمكياج

تطبيق إلكتروني من أجل الاستعلام عن القضايا

الاستعلام عن الأحكام القضائية بالرقم القومى مصر

  • وفرت وزارة العدل المصرية تطبيق إلكتروني عبر الهاتف من اجل الاستعلام عن القضايا والأحكام القضائية.
  • وذلك من خلال تحميل تطبيق الاستعلامات على الهاتف واختيار الاستعلام عن الأحكام القضائية، وادخال البيانات الأتية مثل، ادخل الاسم الرباعي، الرقم القومي، الرقم التعريفي، البيانات الخاصة بصاحب القضية. 
  • حيث سيقوم التطبيق بمتابعة الحالة والموقف واللوائح والاجابة عن كل الاستفسارات وأيضا عرض الجدول الزمني الخاص بالقضايا والعديد من الخدمات الأخرى.

شاهد ايضًا : طريقة الاستعلام عن المنحة بالرقم القومي وطرق صرفها والتسجيل فيها

وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى السلامة والأمن لكل مواطن بعيدا عن القضايا والأحكام ضده، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.