التخطي إلى المحتوى

كم استغرق بناء القيروان هو سؤال دائم البحث عنه على الإنترنت، وذلك لما تمثله هذه المدينة العريقة من مكانة كبيرة وعريقة في التاريخ الإسلامي حيث انها تعتبر من أوائل المدن الإسلامية التي تم بناؤها في بلاد المغرب العربي وكانت تحتل مكانة كبيرة ودور استراتيجي عظيم  في الفتح الإسلامي التي كانت تنطلق من خلالها الحملات المسئولة عن الفتوحات الإسلامية لبلاد اسبانيا و افريقيا.

مكانه بناء القيروان التاريخية موقع القيروان

نبذه عنها وكم استغرق بناء القيروان

  • هي مدينة تابعة لدولة تونس وهي تبعد مسافة 160 كيلومتر عن العاصمة التونسية وهي مشهورة عاصمة الأغالبة هي تعتبر أول المدن الإسلامية التي تم إنشاؤها في بلاد المغرب وكان لها دور فعال في الفتوحات الإسلامية التي اتجهت إلى الجزائر و المغرب و بالإضافة إلى ذلك يوجد بها العديد من مدافن الخاصة بأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم و تحتوى هذه المدينة على أهم المعالم أهمها جامع القيروان الذي قام بتشييده عقبة بن نافع .

تاريخ بناء القيروان

  • تعتبر مدينة القيروان من المدن المميزة والتاريخية التي تتطلب معرفة تاريخها فتلك هي حضارتنا اللازم جدا معرفتها بصورة كافية.
  • استغرق بناء القيروان مدة ليست بالقليلة حيث تم بدء البناء بها بناء على أوامر عقبة بن نافع عام 50 من الهجرة /670 ميلادي وكان هدفه من إقامة المدينة أن يقيم بها المسلمون خوفا من اختلاطات المسلمين ب أهالي افريقية وان يعودوا عن الإسلام، وتعتبر القيروان من أعظم المدن الإسلامية.
  • تقع القيروان في وسط تونس في سهل على مسافة متساوية تقريبًا من البحر والجبل، وهي أقدم قاعدة عربية إسلامية في المغرب العربي وواحدة من مدنها المقدسة الرئيسية.

مكانه بناء القيروان التاريخية موقع القيروان

سنتعرف معا علي مكانةالقيروان المتميزة والتاريخية العريقة:

  • كانت عاصمة أفريقية على مدى خمسة قرون، مكانًا بارزًا لانتشار الحضارة العربية الإسلامية. تشهد القيروان على القرون الأولى لهذه الحضارة وتطورها المعماري والعمراني، الموقع المدرج هو ملكية متسلسلة تشمل المدينة وضواحيها وأحواض الأغالبة وزاوية سيدي صاحب، المدينة المنورة (54 هكتار) وضواحيها (20 هكتار)، وهي مجموعة حضرية تقدم جميع مكونات مدينة عربية إسلامية، تتكون المدينة القديمة القيروان من مساكن متجاورة مقسمة إلى أحياء تفصلها شوارع ضيقة ومتعرجة، وهي محاطة بأسوار تمتد لأكثر من ثلاثة كيلومترات، تصميم الضواحي أكثر استقامة والمنازل لها جانب ريفي أكثر، تحتوي المدينة المنورة على بعض الآثار الرائعة بما في ذلك المسجد الكبير، وهو تحفة معمارية كانت بمثابة نموذج للعديد من المساجد المغربية الأخرى، ومسجد الأبواب الثلاثة الذي يمثل أقدم واجهة منحوتة موجودة في الفن الإسلامي.
  • تشكل أحواض الأغالبة، وهي عبارة عن خزان في الهواء الطلق يتكون من شهرين متصلين يعودان إلى القرن التاسع، واحدة من أجمل المجموعات الهيدروليكية التي تم تصميمها لتوفير المياه للمدينة، تؤوي زاوية سيدي صاحب رفات رفيق محمد أبو زمعة البلوي.

وبعد التحدث في السطور السابقة عن كم استغرق بناء القيروان والاهمية التاريخية لمدينة القيروان وما تحتويه من معالم تاريخية هامة تعرفنا على  العصر الذي ازدهرت فيه مدينة القيروان على يد سلالة الأغالبة في القرن التاسع، وذلك على الرغم من نقل العاصمة السياسية إلى تونس في القرن الثاني عشر.