أماكن استخراج الأحجار الكريمة في مصر وشرح خطوات استخراجها

محمد مزيد

أماكن استخراج الأحجار الكريمة في مصر وطريقة استخراجها ،تعتبر مصر من الدول الثرية بالاحجار الكريمة الموجودة في باطن ارضها ،وتقع الاحجار الاكريمة في الكثير من مناطق الجمهورية ،ويمكنكم من خلال هذا المقال معرفة جميع اماكن استخراج الاحجار الكريمة في مصر وكيفية استخراجها  والانواع التي تستخرجها في مصر بالتفصيل .

ما هي الأحجار الكريمة

أماكن استخراج الأحجار الكريمة في مصر

  • الأحجار الكريمة نوع ثمين من الأحجار يتم تسميته أيضا بالأحجار الثمينة، وهو نوع غالى جدا يتم استخراجه من باطن الأرض، وهو نوع مختلف تماما من المعادن، حيث يتكون من عنصرين أو أكثر من العناصر.
  • حيث تتكون في الأساس من مادة السيليكا، السيليكا هي نوع من المعادن المتكون من عدة غازات مثل أكسيد السيليكون وهو نوع معروف بقوة ومقاومته التغيرات الزمنية ويتواجد منذ قديم العصور، ويوجد في الطبيعة في الرمل والكوارتز.
  •  وبجانب السيليكا يوجد أيضا العديد من المعادن الأخرى المتواجدة بداخل الحجر الواحد، وتتواجد الأحجار الكريمة في أماكن معينة مثل تلك الأماكن التي تحتوى على طمى بركاني وحصى بركانية مثل أماكن جريان الأنهار البركانية.

شاهد ايضًا : خصائص الاحجار الكريمة وانواعها

الأحجار الكريمة في مصر

  • ربما لا يعرف الكثير من ابناء الشعب المصرى أن بلادهم تمتلك الكثير من الأماكن التي بها أحجار كريمة وبالتالي تمثل قيمة ومكانة اقتصادية كبيرة، تضاف الى تاريخ مصر من الحضارات العديدة التي مرت عليها وأبرزها الحضارة الفرعونية.
  • والكثير لا يعرف أن المصريين القدماء توصلوا الى العديد من الأماكن الخاصة باستخراج الأحجار الكريمة في مصر، وبالفعل نجحوا في استخراج الكثير منها قاموا باستخدامها في تزيين المعابد الخاصة بهم.
  • والكثير من الأحجار الكريمة تم استخراجها من مناطق جبلية في مصر عبر الجبال، وتم استخدامه أيضا في تزيين العديد من الحلى.

 أماكن استخراج الأحجار الكريمة في مصر 

أماكن استخراج الأحجار الكريمة في مصر

  • تتعدد أنواع الأحجار الكريمة وتتعدد أماكن استخراجها في جمهورية مصر العربية، حيث أن هناك الزمرد الأخضر والبيريل وهو نوع من أنواع الأحجار الكريمة وربما من الأسماء التي يعرفها الجميع، حيث ان الزمرد نوع من الأحجار الكريمة معروفة بين الكثير، ويوجد في عدة أماكن مثل جزيرة الزبرجد المعروفة في جنوب مصر.
  •  وايضا وادي سكيت التي بها المعبد القديم، وأيضا منطقة وادي نقرص، حيث يتواجد كل من وادى سكيت ووادي نقرص في محميه وادي الجمال وهى محمية تبدأ من جنوب مرسى علم حتى منطقة برانيس بطول الشريط الساحلي وتمتد غربا في عمق الصحراء الشرقية.
  • وتلك الأماكن معروفة بأنها ثرية خاصة في استخراج المناجم القديمة، وتلك المناجم كانت معروفة لدى المصريين القدماء من خلال استخراج الأحجار الكريمة منهم، ولا تزال تلك الأماكن موجودة بنفس الأثر القديم الى يومنا هذا.
  • كما يوجد الفيروز وهم اسم معروف ومنتشر حاليا ويتم تسميته للعديد من البنات، حيث الكثير يعلم جيدا أنه من أسماء الأحجار الكريمة، ولكن الكثير لا يعرف طبيعة الفيروز نفسه.
  • حيث أن الفيروز نوع من الأحجار الكريمة لونه أزرق، تم استخراجه من جانب الفراعنة من شبة جزيرة سيناء، ومن هنا عُرفت أراضى سيناء بأرض الفيروز.
  • ويوجد في سيناء العديد من الأماكن التي يتم استخراج الفيروز منها مثل منطقة من ابو زنيمه بامتدادها حتى الجنوب وتلك المنطقة معروفة بتواجد المعبد الشهير سرابيت الخادم وهو معبد فرعوني قديم يوجد في وسط جبال سيناء قريبا من هضبة التيه.
  • وقد عشق المصريين القدماء تلك المنطقة بسبب تواجد حجر الفيروز بها للدرجة أنهم خلدوا هذا النوع من الأحجار داخل معابدهم حيث ارتبطوا به ارتباط وثيق، كما جاء بعضهم الصينيون الذين عشقوا حجر الفيروز لاعتقادهم أنه يأتى بالحظ، وقاموا بتجميع كميات كبيرة منه من عدة دول مختلفة.

شاهد ايضًا : اسماء الاحجار الكريمة النادرة

وفي نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى أن يحفظ تلك الكنوز الثمينة ويحميها، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.