التخطي إلى المحتوى

الاستعلام عن قضية برقم الهوية في الأردن، يحتاج المواطن الأردني الى التعرف على أى قضية متواجدة في المحاكم الأردنية بشأنه، حيث يكون أحيانا قضايا متداولة دون أن يعرف المواطن أى تفاصيل عنها، أو لا يعرف خط سير القضية نفسها، وبسهولة شديدة ومن خلال رقم بطاقة الهوية، يمكن حاليا للمواطن الأردني معرفة تفاصيل أى قضية داخل المحاكم ومعرفة العديد من الأمور عنها والاستعداد لها، وهو ما سنقدمه فى هذا الموضوع.

الخدمات الإلكترونية عبر الدول

  • تعددت الخدمات الإلكترونية عبر كافة دول العالم، وأصبحت كل دولة تقوم بإدخال التكنولوجيا والانترنت فى كل الخدمات مهما كانت طبيعة تلك الخدمة، خاصة وأن الخدمات الالكترونية توفر الوقت والجهد والتكاليف وعدة أمور اخرى.
  • بجانب الحاجة الشديدة إلى الخدمات الالكترونية فى هذا التوقيت فى ظل استمرار تفشي فيروس كورونا، وحاجة الحكومات الى تجنب التزاحم والتجمعات، وبالتالى انتشرت بقوة الخدمات الالكترونية.

شاهد ايضًا : افضل 5 شركات التأمين في الاردن

الاستعلام عن قضية برقم الهوية

الاستعلام عن قضية برقم الهوية في الأردن

  • قررت الحكومة الأردنية إطلاق خدمة الاستعلام عن قضية برقم الهوية بشكل الكترونى تزامنا مع الخدمات الالكترونية العديدة التى يتم تقديمها حاليا تفاديا لانتشار عدوى فيروس كورونا.
  • وترى الحكومة الأردنية أن هذا القرار يهدف الى الحفاظ على سلامة وأمن المواطنين وحل مشكلة التنقل والتحويل بين فروع المحاكم المختلفة، وبالتالى توفير الوقت والجهد وعناء التنقل باستمرار.
  • ويمكن الاستعلام عن القضايا برقم الهوية من خلال رابط وزارة العدل الأردنية من هنا، وذلك ضمن اطار وخطة وزارة العدل الأردنية لتعزيز الخدمات الحكومية وتطوير المعاملات لخدمة المواطن والتسهيل عليه.
  • حيث يقوم المواطن بالدخول الى الموقع الرسمى لوزارة العدل الاردنية، ثم الضغط فوق  استعلام العارض في الصفحة الرئيسية للموقع، وتحديد نوع الاستعلام “استعلام مطالبة”، ثم ادخال معلومات عن المحكمة الذى ترغب البحث فيها، من مكان المحكمة والاختصاص والتسجيل ورقم القضية والسنة، بإدخال رمز التحقق ثم الضغط على بحث.

شاهد ايضًا :صور خريطة الاردن محافظات بأسماء المدن كاملة بالتفصيل

الاستعلام عن قضية برقم الهوية من خلال تطبيق MOJ

  • هو تطبيق الكتروني يهدف الى دعم الخدمات الإلكترونية فى مجال القضايا ويمنح المواطن خدمة الاستعلام عن القضية برقم الهوية.
  • وهو ضمن رؤية حكومة العاهل الأردنى فى تسهيل وصول الخدمات الى المواطن، ويمكن تشغيل هذا التطبيق عبر مختلف الأجهزة الحكومية ، ويمكن تحميل من على جوجل بلاى من على أجهزة الأندرويد والأيفون، من هنا.
  • حيث تقوم بكتابة رقم الهاتف داخل التطبيق والذي بدوره يقوم بإرسال رسالة نصية الى الرقم لضمان أمن وسرية المعلومات، وتلك الرسالة تشتمل الرقم السري الذي تدخل من خلاله على التطبيق.

إجراءات أخرى للاستعلام عن القضية في الأردن

الاستعلام عن قضية برقم الهوية في الأردن

  • منحت الحكومة الأردنية مواطنيها العديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى التى تمكنهم من الاستعلام عن قضية مثل أرسال رسالة نصية إلى الرقم “”94444″، وكتابة داخل الرسالة رقم “321” ثم ترك مسافة وكتابة رقم الهوية واسم المواطن رباعى.
  • حيث تصل لك رسالة بها تفاصيل القضية من رقم القضية والمحكمة المختصة بالقضية وتفاصيل أخرى.
  • وأكدت وزارة العدل أن تلك الخدمة متاحة الى المواطن الأردني وغير الأردني بدلا من الذهاب الى المحكمة، وفي حالة المواطن الغير أردنى يتم كتابة اسم المواطن رباعى فقط بعد رقم “321” فى الرسالة، بعد ترك المسافة دون الحاجة الى كتابة رقم الهوية.

شاهد ايضًا :انواع القروض الشخصية بدون ضمانات في الاردن

وفى نهاية موضوعنا هذا نتمنى الأمن والسلامة لكل المواطنين من خطورة التجمعات والتزاحم، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.