كم مده حمل الجمل

sozan

كم مدة حمل الجمل سؤال أثار بَحث العلماء في الفترة الأخيرة وقبل الإجابة عليه سوف نتعرف سويا علي كل مايتعلق بالجمل من حيث طريقة المعيشة والأكل وخلافه من خلال موقع فكرة.

معلومات عن الجمل

نبذه عن الجمل

  • الجمل تسمي انثاه بمسمي الناقة، وهي تعتبر واحدة من الكائنات الصحراوية الأليفة وهى التي يدخل تصنيفها من ضمن الثدييات، ويعيش هؤلاء الحيوانات أكثرهم في صحراء القارة الاسيوية، وفي صحراء القارة الإفريقية، وتدعي الجمال بسفينة الصحراء.
  • وهذا لأن الجمال تستطيع علي التكيف والتعود علي البيئة الصحراوية المحيطة بها، وهي تستطيع أن تتحمل العطش وأكل الطعام القليل والمياه لفترات ليست بصغيرة.
  • كما أن الجمال من الحيوانات التي تقدر أن تسير على الرمال الصحراء الناعمة في سهولة ويسر، ويغطي جسم الناقة بوبر يساعدها من الحماية من برد الصحراء الشديد بالأخص في الظلام؛ كما يحميها الوبر الجمل من أشعة الشمس المرتفعة.
  • وهي تعتبر مفيدة جدًا للأشخاص، حيث نستطيع من خلالها أن نستفاد من اللحوم والحليب، ووبرها أيضاً، وقد يتفوق جسم الجمال في وجود هذا السنام على ظهره؛ وهو يعتبر عن مجموعة كثيرة من الدهون، وقد تصل وزن الناقة إلى ما يقرب من 650كغ، وطولها يصل إلى ما يقرب من مترين أو أعلي بقليل.

قد يهمك ايضًا : اسم ابن الناقة ماذا يسمي ؟

كم مدة حمل الناقة ؟

  • تعد حيوان الناقة من الحيوانات الثديية وهى التي تتكاثر من خلال الولادة والتي ترضع صغارها، ولكن لا يوجد وقت معين للتزاوج، وقد تستغرق وقت حمل الناقة ما بين 12-14 شهراً، وفي كل مرة تلد الناقة طفلاً واحداً فقط؛ ولكن يوجد بعض الأوضاع الاستثنائية التي قد تولد بها الناقة توأمًا، وقد يصل طول مولودها عند الولادة تقريبًاً 90سم، وبالنسبة لوزنه فهو يتراوح ما بين 25-50كغ.
  • ويستطيع للمولود وقتها ان تكون لديه القدرة على الوقوف على رجليه بعد ساعتين فقط تقريبًا من الولادة، ويسمي وقتها عجلاً، وتقوم الأم وقتها بأن ترضع المولود إلى أن يكون عمره حوالى عام كامل، وقد يعيش هو ليصل سنه إلى حوالى 30 عاماً تقريبًا وقد يصل أيضا ً إلى 40 عاماً في بعض الأحيان، ثم تقوم الأم وقتها بتربية المولود الصغير في الأماكن المخصصة بمكان تربية الأطفال.
  • كما أنّها تقوم برضعته من لبنها بعيدًا عن قطيعهم، ويسمى على الإبل الطفل بمسمي العجل، وعندما يقرب الإبل لعمر 7 سنوات تستطيع قادرة وقتها علي الإنجاب والتزاوج مجدداً، وتحب الإبل العيش مع بعضهم في القطيع علي مجموعات، ويكون وقتها لكل قطيع قائد واحد يرشده من مكان لآخر.

مما تتغذي الجمال؟

  • تتغذى الجمال على الأعشاب، والثمار، والحبوب، والحشائش، فهي مثل باقي الحيوانات الثدية الأخرى، وهي أيضاً يكون لديها القدرة على أكل النباتات الشوكية وأكل بعضاً من النباتات والعشب الجافة التي من الصعب على الأخرى من الحيوانات ان تأكلها.
  • ويعود ذلك لأن الإبل توجد بها أسناناً شرسة جدًا وفمها يبطن بطبقة فالداخل تستطيع أن تحميه من الأشواك في وقت المضغ، كما أنّ لديها شفتين كبيرتين تستطيع من خلالها الإبل أن تجمع الأشواك لاكلها.
  • وهي من الحيوانات الثديية التي تستطيع أن تقوم بإرجاع الطعام الذي قد بدأ أكله للفم لمضغه وأكله مرة أخرى؛ وبهذه الطريقة تقدر الإبل بأن تقوم بهضم الطعام بطريقة جيدة؛ ثم تقدر أن تبلعه مرة أخرى لتكون سهَلْ على المعدة هضمه، والجمل يستطيع أن ياحمل العطش ولا يشرب من 6-10 أيام.

قد يهمك ايضًا : ذهاب المد في قوله تعالى محلي الصيد

ما هي مميزات الناقة ؟

  • تساعد الأشخاص على حملها للركاب والأمتعة وأن تنقلهم من مكان لآخر.
  • نستطيع الاستفادة من لحمها، ولبنها، وجلدها أيضاً، ووبرها.
  • تستخدم الجمال في الجيش والشرطة، وتسمي هذه المجاميع باسم الهجانة.

للعلم، تستخدم الجمال في الكثير من السباقات التي تسمي بسباقات الهجن، وخاصة في أماكن شبه الجزيرة العربية.