كم مدة حمل الزرافة

sozan

الزرافات هي عبارة عن حيوانات ثدييه، وهى تعيش في أعداد صغيرة من الانواع المؤنثة  وصغارهم ونوع واحد من الذكر، وهى تعتبر  الأطول بين الحيوانات الاخرى الثدية؛ حيث تبلغ الزرافة طولها ما بين 4.5-5.5 متر، وهى تمشي على الأرجل الاربعة، وقد تحرك هي قدميها اليمنى مع بعضهما وقدميها اليسرى أيضا مع بعضمها أثناء المشي، ويصل ارتفاع رجليها ما يقرب المترين؛ لذا فهي تستطيع على الجرى بسرعة أكثر من 55 كم في الساعة الواحدة، وهى تملك رقبة طويلة تتكون من سبع فقرات، ينمو عُرف صغير على رقبتها وهو يوصل من رأسيها إلى كتفيها، وفي الرأس يوجد قرنان ضخمان قصيران والذي يغطيهما الشعر.

من هم أعداء الزرافات؟

ما هي الزرافات ؟

  • الزرافات هي حيوانات السمع والبصر فيها دقيقين جداً، وقد تصدر أصواتاً لكى تتواصل فيما بينها، فأصواتها عبارة عن موجات تحت الصوتية لا يستطيع للإنسان سماعها.
  • مكان الزرافات الأساسي هو الغابات والتي توجد في أماكن السافانا الإفريقية والتي توجد في جنوب الصحراء العظمى. تنام الزرافة في أغلب الأحيان وهي واقفة، وعندما تنام على الأرض فتضع رقبتها مستقيمة أو تلفها على جسديها أو تضع رقبتها على أي فرع من فروع الأشجار المنخفضة، ويكون مدة استلقائها لفترات قليلة فقط دقيقة أو أزيد بقليل، وغالباً لا يتجاوز متوسط نوم الزرافة حوالي دقيقة إلى دقائق قليلة يومياً.

غذاء الزرافات

  • الزرافات هي حيوانات نباتيّة والتي يكون غذائها على أوراق الأشجار واغصانها والفواكه، التي تكبر وتنمو على الأشجار الخضراء، وهي من ضمن الحيوانات القليلة التي تعمل على دخول الغذاء مرة أخرى إليها، وهي لديها قدرة على تحمّل العطش لمدة أسابيع. تشرب الزرافات من الماء، ولتتمكن الزرافة من الشرب ينبغي أن تقصر رأسها وتقوم بفتح رجليها الأماميات وهي تعمل على ثني رجليها حتى تصل إلى مكان الأساسي للماء.
  • ولتحصل الزرافة على باقي المتطلبات التي يحتاج إليها جسمها والتي لا توجد في الشجر، تضر الزرافات إلى شرب الملح من التربة وقد تلعق أي عظم  تجده هي أمامها.

 تكاثر الزرافات ومدة حملها

  • يصل الزرافة الذكر في سن البلوغ عند سن خمس سنوات، أما انثي الزرافة فهي عند سن 3.5 سنة، وعندما تحمل انثي الزرافة تصل مدة الحمل من 14- 15 شهراً، ثم بعدها تلد الأم واحداً جديداً، وفي حالات قليلة جداً قد تولد الأم زرافتين، والولادة تعُمل والأم واقفة.
  • ويوضع الزرافة التي ولدت مع المشيمة ويقع الكيس الخاص بها بسقوط الطفل على الأرض، حيث يبلغ طول المولود  1,8 متر تقريبًاً، وبعدما فات ما يقرب من ساعة من الولادة يقدر وقتها المولود علي الوقوف، ويستطيع وقتها الرضاعة من الأم، وتستمرّ أمه في رعاية طفلها وإرضاعه لمدّة سنة تقريبًاً، ولكن بعدما يمر أسبوعين من الولادة يستطيع الصغير أن يجرب أولى محاولاته في أكل الأوراق.
  • وتعيش الزرافة تقريبًا ما يصل إلى 28 سنة.

من هم أعداء الزرافات ؟

أعداء الزرافات أغلبهم الأسود بشكل اولى ويليهم النمور والفهود وأيضاً التماسيح تأتي في المرتبة الثانية؛ فهؤلاء الحيوانات تستطيع على الانقضاض في خلف ظهر الزرافة ثم تغرس أنيابها فيها.

للعلم الزرافة لديها القدرة على أن تدافع عن نفسها أمام هذه الأعداء من خلال رفسهم بأرجلها وهذه الرّفسة من قوتها تجعل مدى الزرافة تستطيع على أن تكسر عظم الجمجمة أو حتى العمود الفقري لعدوها، أمّا عن الإنسان فبات يكون العدو الأول لهؤلاء؛ حيث قلت أعداد الزرافات بطريقة ملحوظة بسبب الصيد العشوائي لها.