كم مدة حمل الماعز

sozan

تتغير فترة حمل الماعز على حسب نوعها فيكون مدة حمل الماعز الصغير حوالي ١٤٥ يوم أما نوع الماعز ذات الحجم الوسط تصل إلى حوالي ١٥٠ يوم وهو يعادل خمس شهور.

كم مدة حمل الماعز
كم مدة حمل الماعز

ماهي العلامات التي تدل على حمل الماعز؟

توجد بعض الدلائل التي تشير إلى أن الماعز حامل، وتختلف هذهِ المؤشرات على حسب نوع وعمر الماعز ومن أهمها الآتي:

  • في بداية الحمل تكون الماعز أكثر هدوء وتكون أكثر لطفاً مع الشخص الذي يربيها ويعطيها الطعام والشراب بانتظام وذلك يرجع علمياً إلى زيادة إفراز هرمون البروجسترون والاستروجين لكي يحافظ على الحمل لأطول فترة ممكنة.
  • إذا كان الحمل في توأم فسيلاحظ المربي وجود انتفاخ ويكون من ناحية اليسار وناحية اليمين وفي حالة إذا كان الحمل في جنين واحد فسيلاحظ المربي أن يكون الانتفاخ من ناحية واحدة فقط ويكون بالأخص من ناحية اليمين.
  • يلاحظ المربي تقلب الماعز أثناء النوم ووجود أصوات شخير بالإضافة لعدم انتظام فترات النوم.
  • كبر حجم الثديين أو أحدهما خاصةً في الفترات الأخيرة من الحمل نتيجة نشاط عمل الهرمونات الخاصة بالرضاعة.
  • بعد مرور فترة على الحمل حوالي شهرين لأربع شهور ستلاحظ وجود حركة للجنين في البطن وسيظهر على الماعز.

كيف يمكن حساب ميعاد الولادة ؟

توجد عدة طرق يمكن من خلالها الاستدلال على ميعاد الولادة سواء من خلال ملاحظة الماعز أو متابعة الطبيب البيطري الذي يستطيع تحديد وقت الولادة بالضبط ويمكن أيضاً أن نحدد وقت الوضع من خلال بعض المواقع الإلكترونية أو التطبيقات الخاصة بالطب البيطري.

وتوجد بعض المواقع الإلكترونية الشهيرة التي تستطيع من خلالها معرفة مدة الحمل. وتوجد تطبيقات أخرى يمكن الوصول إليها عن طريق المواقع الخاصة بتربية الماعز.

ماهي مؤشرات اقتراب موعد الولادة ؟

توجد بعض العلامات التي تستدل منها على اقتراب الولادة ومنها الآتي:

  • وجود بعض الإفرازات عند الماعز ويظهر ذلك في الشهور الأخيرة من الحمل وهذا يكون بسبب ارتخاء السدادة التي تكون في نهاية الرحم وهذا معناه احتمال حدوث الوضع في اي ميعاد، وهذه السدادة حتى يُحفظ الجنين خلال فترة الخمس شهور.
  • يكون فرج الماعز منحني َمنتفخ بشكل أكبر من الطبيعي وذلك يعني اقتراب موعد الولادة خلال أسابيع قليلة ويكون بسبب كبر حجم الجنين وزيادة ضغطه على هذه المنطقة عند ألأم.
  • وجود انتفاخ البطن بشكل كبير عن الفترات السابقة سواء كان ذلك في ناحية واحدة او من الناحيتين ويكون ذلك بسبب زيادة وزن الجنين.
  • كبر ثدي الماعز نتيجة امتلاءه بالحليب وسيلاحظ المربي بضرب الماعز بقدميها في الأرض بطريقة متكررة فهي تقوم بتسهيل عملية الولادة بنفسها ويدل على عدم راحتها.

وكافة الاعراض السابقة تظهر في الماعز التي تكون أنواع السلالات الثديية التي تكون من فصائل البقر والتي تشمل البقر والجاموس والغزلان.

سبب إقبال الأفراد علي تربية الماعز

ويقبل الأفراد على تربية هذا النوع لكي يستفيدوا من اللبن والشعر ولحومها وذلك لأنها من الحيوانات التي لها مزايا كبيرة بالإضافة إلى أن تربيتها غير متعبة.

وبذلك نكون قد انتهينا من معرفة واضحة عن  كيفية تربية الماعز وكيفية الاستفادة منهم بصورة كافية.