إشكال في فهم حديث النمص

صفاء حسن

إشكال في فهم حديث النمص من خلال موقع فكرة اختلف علماء الدين الإسلامي حول الحكم الشرعي في حديث النمص وهو حديث صحيح ورد عن الرسول الكريم يقول فيه صلى الله عليه وسلم . 

عن ابن مسعود قال: لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله . 

مفهوم النمص في العربية 

  • اختلف علماء اللغة حول تعريف النمص المقصود به في الحديث الشريف فالنمص يعني نتف شعر الوجه والحاجبين أو الحاجبين فقط باستخدام الالة ليكونوا اكثر رقه . 
  • ويكون النمص بازالة شعر الحاجب بالكامل ورسمة بالوشم لغرض التجميل والتهذيب والذي يكثر استخدامه في النساء لأغراض الزينة والتجميل . 
  • من هنا اتجه بعض العلماء الى أن النمص يقصد به إزالة أو ترقيق شعر الحاجبين فقط بينما اتجه البعض الآخر الى ضم الوجه واللحية الى مفهوم النمص . 

حكم النمص في الإسلام 

  • بين الرسول الكريم في الحديث الشريف أن النمص حرام شرعا بل وأنه كبيرة من الكبائر التي توجب الطرد من رحمة الله أى اللعن كما ورد في الحديث . 
  • ويضم الحديث النامصة أى التي ساعدت المرأة على تنتف حواجبها وهي مهنة شائعة في العصر الحديث تسمي الكوافيره ، كما يضم المتنمصة التي قامت تنتف حواجبها . 
  • غير أن بعض أهَلْ العلم من المعاصرين من بينهم علماء الأزهر الشريف أوضحوا أنه بناء على العديد من الشواهد فإن تسوية الحواجب بغير مبالغة جائز ولا يعد من النمص . 
  • واستشهد أهَلْ العلم في ذلك الى قول السيدة عائشة لاحدي النساء أزيلي عنك ما استطعت من أذي حينما قالت لها أن زوجها يتأذى من حاجبيها . 
  • من هنا يتضح أن حكم النمص في الاسلام يختلف باختلاف المذهب المتبع في بلاد المسلمين فمنهم من أجاز ذلك بضوابط وشروط ومنهم من حرمه بالكلية بناء على عدة شواهد . 
  • كما اتجه بعض العلماء أنه يمكن للمرأة تهذيب حاجبيها بإذن زوجها بدون استخدام آلة نتف ويكون ذلك بالزج بالة حادة أو القص حيث ان الله لعن النمص أي النتف ولم يلعن الزج . 
  • يتطلب الحصول على فتوى شرعية حول حكم النمص التوجه لأحد رجال العلم الثقات في بلاد السائل وتوضيح الأمر له ليفتي له بناء على المذهب المتبع في بلاده . 

علة تحريم النمص في الإسلام 

  • أنه تغير لخلق الله وهو أمر منهي عنه في الشرع بقول الله تعالى ” لَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا ” . 
  • أن التحريم جاء في حديث رسول الله واضح بين في قوله ” لعن الله النامصه والمتنمصه ” وأمرنا الله تعالى باتباع النبي في قوله تعالى ” ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ” . 
  • يتم نتف الحاجبين لأغراض الحسن والتجمل بين النساء والرجال على حد سواء وليس لاغراض ضرورية وطبية مما يرفع عنه الحجة . 

حالات يجوز فيها نتف الحاجب 

  • إذا كان الحاجب يغطي الرؤية يجوز للمرأة نتف الزوائد التي تحجب رؤية العين دون المساس باصل الحاجب أو محاولة تجميله وترقيقه . 
  • يجوز للمرأة استعاضة النتف التشقير هو تلوين الزائد من الحاجب بلون البشرة فلا تظهر مما يعطيها مظهرا جماليا دون الوقوع في الخلاف القائم بين العلماء . 
  • اذ ان القاعدة العامة تقول اذا وقع الخلاف فيستحسن للمؤمن البعد عن الشبهات واختيار الرأي الأحوط في ذلك وهو حرمانية اخذ اي شئ من شعر الحاجب . 
  • أجاز جمهور العلماء التخلص من شعر الوجه كاملا فيما عدا الحاجبين دون أي غضاضة في ذلك وخاصة للنساء الذين يغلب عليهم حب التزين . 

الى هنا نصل الى نهاية مقال ” إشكال في فهم حديث النمص ” في حالة وجود استفسار يرجي ترك تعليق في الاسفل .