التخطي إلى المحتوى

التستر التجاري عبر موقع فكرة واحدة من الأنشطة التجارية المحظورة التي تتم عن طريق تمكين أحد سواء وافد أو مقيم في الدولة من القيام بممارسة أي نوع من الأنشطة التجارية، ويكون ذلك بالاشتراك بين الشخصين أو السماح للشخص المحظور من ممارسة هذا النشاط تحت اسمه، أو بسجله التجاري، ويمكن أن يكون التستر على عامل لا يسمح له بمزاولة العمل، ومن خلال موقع فكرة سنتعرف سويا علي مفهوم التستر التجاري.

التستر التجاري

أنواع التستر التجاري

تتمثل في الآتي:

  • تسليم مواطن من خارج الدولة وعلى وجه الخصوص المملكة العربية السعودية، حيث أنها أولى الدول التي تحرم هذا النشاط منشأة تجارية يقوم بالعمل من خلالها مقابل تقاضي مبلغ من المال بشكل شهري، أو على حسب الاتفاق.
  • مشاركة أحد الوافدين من الخارج في أي نوع من الأنشطة التجارية بدون أن يحصل هذا المستثمر أو الأجنبي على رخصة استثمار تمكنه من مزاولة هذه المهنة على أرض الدولة.
  • أن يقوم أحد المواطنين الوافدين من الخارج بالعمل في مجال الوساطة، أو يقوم بالعمل بنشاط السمسرة تحت أسم أي مواطن من الدولة، هو أحد أنواع السمسرة والتي تعد من أكثر الأنواع المنتشرة.
  • أن يقوم أحد المواطنين المقيمين بالدولة بتمكين أي كمن العمالة التي تقوم بالوفود من الخارج، في أي نوع من الأنشطة التجارية وهم على كفالة بعض الأفراد.

أسباب انتشار التستر التجاري

والتي تتمثل في الأسباب التالية اللازمة:

  • واحد من أكثر الأسباب التي جعلت التستر التجاري ينتشر في العموم وعلى وجه الخصوص في المملكة العربية السعودية، هو أن هناك العديد من العائلات التي كانت تعمل بالمهن التي نتوارثه عبر الأجيال المتعاقبة، وبسبب ظهور طفرة البترول، تركت هذه العائلات تلك الوظائف وبدأت بالعمل بالبترول، وهو الأمر الذي جعل هناك فجوة وحاجة كبير للعاملين والمستثمرين في بعض المجالات والمهن.
  • الرغبة من كافة الموظفين في تزويد دخلهم، فيكون الحل والخيار الأول أمامهم هو أن يقوموا بفتح السجلات التجارية وتشغيل العمالة في العديد من المهن والقطاعات التي يتواجد بها حاجة إلى العمال، من أجل تزويد الدخل الشهري الخاص بهم.
  • القصور والضعف الذي تعاني منه العديد من الجهات الرقابية التي تختص بالأمر، وهو ما يسبب في أتاحت الفرصة أمام الكثير للقيام بالتستر التجاري، من أجل زيادة الدخل ورؤية أن الطريقة سهلة.
  • تقصير من قبل المؤسسات التي يجب أن تعمل بدورها على توعية عامة الناس، والتي يمكن من خلالها أن تقوم بمنع العديد من الطرق التي يمكن أن يرى الأشخاص أنها طرق مشروعة لزيادة الدخل، ومن أهم هذه الجهات التي يمكن من خلالها أن تقوم بمنع جزء كبير من أنواع هذا التستر هي مؤسسات المجتمع المدني التوعوي.
  • الرغبة الكبيرة من قبل بعض المواطنين من القيام بزيادة الدخل الخاص بهم، بأحد الطرق الغير مكلفة التي يمكن منها الحصول على عائد سريع، وهي القيام بتأجير السجلات الخاصة بالعمالة، وهي تعد من أبرز أنواع التي أدت إلى انتشار التستر التجاري.

في نهاية المقال يجب أن تعي جيدًا أن التستر التجاري من أبرز الجرائم التي يحاسب عليها القانون والتي يجب أن تتجنبها، حفاظًا على نفسك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.