التخطي إلى المحتوى

ما هي المذاهب الإسماعيلية، هو استفسار أساسي لمن يهمه الأمر من خلال تحليل الأديان السماوية ومقارنتها، والطوائف والمذاهب المتفرعة عن هذه الأديان، وما تحمله كل طائفة وعقيدة من مُثُل، وهل تدين هذه الطوائف بالإسلام أم لا، ولا علاقة لها به، وفي هذه المقالة يمكننا التعرف على ما هي المذاهب الإسماعيلية.

أشهر اعتقادات الإسماعيلية وعقائدهم

ما هو المذهب الاسماعيلي

سنتعرف سويا علي أحد المذاهب المختلفة  التي سار عليها عدد من الأئمة اللذين انقسموا في الطوائف الدينية وتتمثل في الآتي:

  • حيث إن المذاهب الإسماعيلية تنتمي إلى إسماعيل بن الإمام جعفر الصادق عليه السلام، ومن يمارس هذه الطائفة يُعرف الاسماعيلية، والإسماعيليون من مذاهب الشيعة والأكبر بعد الاثني عشر.
  • وتتناقض حقيقتها مع المثل الإسلامية الصحيحة، وتميل إلى المبالغة الشديدة في الحجم الذي يعلن فيه الشيعة الإثنا عشر أن أعضاءهم كفار، حيث يمثل الإسماعيلي المعاصر الجانب الخوارق والصوفي للمفهوم الشيعي الذي يجعل خصوصية شخصية الله وظهور الروح وجهادها.
  • حيث يجسد إمام الزمان الحقيقة المطلق المتخصص في الشريعة وأحاديث الرسول محمد والأئمة الاثني عشر من دائرة أقاربه كمنارات لوجه الله، وأن القرآن نزل من عند الله تعالى، إلا أنهم يتقلبون معهم في أن القرآن الكريم يحمل تفسيراً باطانياً بمعزل عن ظاهره.
  • ولهذا فإن بعض أهل السنة وقليل من الشيعة الإثنا عشرية، ومعظم الشيعي الاثنا عشر.

أشهر اعتقادات الإسماعيلية وعقائدهم

سنتعرف سويا علي مجموعة من العقائد تتمثل في الآتي:

  • بعد معرفة ماهي المذاهب الإسماعيلية، ومن الضروري أن نفهم ما هي مُثُلهم، لأن أبناء المذاهب الإسماعيلية يقبلون الصدق بالمعتقدات الزائفة وليس لها أي شرعية، مهما كانوا يؤمنون بها، وهم مقتنعون بأنهم قد يكون صحيحا.
  • ومن تلك المعتقدات أنهم يشبهون الله تعالى بقدومه، والقول بتجسيم أي أن الله سبحانه وتعالى له جسد مثل كل مخلوق على وجه الأرض وقد اعاقوا الله تعالى عن كل وصف، وحرموه من الأسماء والصفات.
  • ومن مثلهم الوهمية التي لم يعد الله تعالى يخلقها، بل اخترع الكاف واخترع الرهبة، في قوله تعالى: (كُنْ وَهُوَ كَانَ) وأنهم يدّعون أن العقل الأساسي الذي خلقه الله تعالى هو الوحيد الذي يدير شؤونهم، لأن الله ليس له علاقة بذلك وليس الله دائمًا هو التي يحييهم ويميتهم.
  • كما أن من بين عقائدهم أن هذا الكون له إلهان السابق والآلهة، وهذا هو معتقد المجوس، ومع ذلك فهو موجود بين قلة من المعاصرين، ويؤمنون بالإجابات والعالمية القديمة.
  • كما يقولون في سياق التناسخ من النفوس والإرادة والعودة، وادعى عدد من مؤيديهم النبوة ومنهم السلطان طاهر سيف الدين هو إله حقيقي، وكذلك محمد شاه الحسيني الذي ادعى الألوهية، وكان مسرورًا على طول مع أتباعه في عبادته.
  • وتكتسب لهم نبوة يكون فيها كل بدن نبيًا، ويرون أن للإسلام سبع أركان ولا يكون المسلم بدونها، وهي: الولاية والطهارة والصلاة والصيام والزكاة والحج والجهاد.
  • ومع ذلك فهم يتعاملون مع المعاني الباطنية لهذا الدهر، وليس كما نشأت في الإسلام.

بعد الإنتهاء من هذا المقال وجدنا أيضا ما هو المذاهب الإسماعيلية، ونتمنى أن نكون قدمنا ​​كل المعلومات، ويسعدنا مشاركة أسئلتك معنا عبر التعليقات في أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.