التخطي إلى المحتوى

ما هو الجبل التي رست عليه سفينة نوح؟ من منا لم يسمع الآن بسفينة نوح الرائعة، كما أوحى الله لنوح عليه السلام أن يبني هذه الفلك ليكون خلاصًا للمؤمنين بعد الطوفان العجيب وثبات الفلك في الجبل الذي نحن فيه، ويمكن أن سنتعرف من خلال هذا المقال ما هو.

أين رست سفينة نوح

ما هو الجبل الذي رست عليه سفينة نوح

  • حيث إن الجبل الذي ترسو عليه سفينة نوح هو جبل الجودي الذي رست فيه السفينة عند توقف الطوفان فسميها، وفي هذا نص في القرآن الكريم من عبارات الله تعالى: وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِين.
  • وتغير هذا الجبل إلى المعروف أيضًا باستخدام العديد من الأسماء الأخرى، بما في ذلك اسم المنحدر وجبل سيدنا نوح في موضوع نداء سفينة نوح وجبل جودي جبل كاردو.

كما إنه الآن في مكان تابع لتركيا، وهو قريب من حدود الأراضي العراقية والسورية.

ما هي سفينة نوح عليه السلام

  • حيث إنها سفينة النجاة التي أمر الله بها نبيه ورسوله نوح أن يتهيأ للخلاص منه ومن تبعه من أكثر المؤمنين، ومن ذلك قوله تعالى: وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا، كما أن باب النجاة مفتوح إلى الأبد للمؤمنين وجعل الله أيضًا مفتاح النجاة بأصابع المؤمنين أنفسهم إذا آمنوا بالله وأوفوا عهدهم وحققوا اتفاقهم، حيث أن سفينة نوح عليه السلام مثال على توافر طريقة النجاه للناس.
  • وهذا ما رغب فيه وصدقه وهناك العديد من الأمثلة مع التواريخ، وتظل السفينة وهي النموذج الذي يصور جميع الأمثلة وتظل دعوة النبوة إلى داعية المؤمنين إلى الصعود لسفينة النجاة، والدخول إلى باب الانتصار.
  • وكيف يمكن للسفينة الآن ألا تكون سفينة للنجاة في نفس الوقت الذي تسير فيه بدعوة من الله وترسي باسم الله.

معلومات عن جبل الجودي

  • إنه الجبل الذي استقرت فيه العلكة بعد الطوفان من الدرجة الأولى كما هو معروف في العربية: جودي، وفي الكردية جودي وفي التركية جودي وفي الآرامية: קרדו وفي السريانية: ܩܪܕܘ، ويشار إليها أيضًا باسم Cardo، وهي نبوءة عن نوح أو مكان النسب، وفقًا للتقاليد الإسلامية والمسيحية المبكرة.
  • كما أن قصة جبل الجودي إلى ذكرها داخل القرآن في سورة هود دون تحديد منطقتها؛ لأنها وردت في كتاب الحسن بن أحمد الهمداني، فقال: “إذا احتجت بعد ارض الموصل تتخطى تكريت والثرثرة على حقك.
  • وفي الجبل الذي يسمى الجودي يسكنه ربيع، وفي ظهره الأكراد، وخلف الأكراد الأرمن.

نهاية قوم سيدنا نوح

  • بعد انتشار الطوفان من الدرجة الأولى، أغرق الله جميع بني نوح، وأولئك الذين آمنوا الأبسط، ولم يتمكن أي شخص من الهروب من الطوفان، ثم أمر الله تعالى الأرض بأخذ الماء، وأمر السماء أن تمنع المطر وأصبحت الأرض سهلة وجافة ومبهجة، ووفرت إمكانية لبناء حياة جديدة للناس الذين آمنوا بسيدنا نوح.

بعد الإنتهاء من هذا المقال وجدنا أيضا ما هو الجبل التي رست فيها سفينة، ونتمنى أن نكون قدمنا ​​كل المعلومات، ويسعدنا مشاركة أسئلتك معنا عبر التعليقات في أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.