التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث اليوم عن مصادر الطاقة الحرارية، فتعتبر الطاقة انها امكانية على عمل وظيفة ما فى اطار العلوم الطبيعية، وتتواجد بالعديد من الصورمنها الطاقة الحرارية، الكهربائية، الحركية، والنووية، الميكانيكية، الكيميائية وتكون معنى الكثير من الظواهر الطبيعية منها الرياح، الامطار، البرق، الاعاصيرمن خلال التغيرات التى تحد للطاقة التى تأتى من الشمس إلى الأرض، وتتميز الطاقة بأنها من مصادر استمرار الحياة على الارض، التى يتم عن طريقه استكمال عملية لتمثيل الضوئى من خلال تحويل الطاقة الشمسية الى الطاقة الي طاقة كيميائية حيث يتم النفع من هذه العملية، ومن خلال مقالنا هذا نقوم بعرض مصادر الطاقة الحرارية.

مصادر الطاقة الحرارية

مصادر الطاقة الحرارية

تعتبر الطاقة الحرارية إحدى أنواع الطاقات المتنوعة وقد تتنوع صور الحصول علي الطاقة الحرارية واليكم اهم المصادر:-

التفاعلات الكيميائية

تعتبر التفاعلات التى تحدث بين العناصر الكيميائية هى مصدر من اهم المصادر الطاقة الحرارية، التى يتم انتاجها من خلال تفاعل عنصرين أو اكثر وقد يتم اصدار او امتصاص الطاقة الحرارية  ومثال على ذلك يتم احتراق الوقود الكيميائي عندما بحدث تفاعل بين الاكسجين والوقود ومن خلال كل هذا ينتج  طاقة حرارية.

قد يهمك ايضًا : مصادر الطاقة في الوطن العربي : أهم 3 مصادر

الطاقة الميكانيكية

وفى اوقات أخرى يتم إنتاج الطاقة الحرارية من خلال تحويل الطاقة الميكانيكية الى حرارة، حيث يتم انتاج الطاقة الميكانيكية وذلك من خلال  اصتدام الاجسام واحتكاكها داخليا او خارجيا مثل احتكاك اليدين فى فصل الشتاء مما ينتج من خلال ذلك الاحتكاك انتاج طاقة  حرارية تساعد فى رفع درجة حرارتها.

الطاقة الكهربائية

ويتم انتاجها من خلال سريان التيار الكهربائى فى سلك لمقاومة درجات الحرارة المرتفعة للسلك وذلك من خلال تلاقى واحتكاك الشحنات الكهربائية وينتج من خلاله تحويل الطاقة الكهربائية الى طاقة حرارية.

الطاقة النووية

تنتج التفاعلات النووية من خلال انشطار  او تجمع نواة المواد الفعالة، لينتج تحول جزء قليل من المادة الى طاقة، وتعتبر هذه الطاقة كمية كبيرة من الطاقة الحرارية ومثال على ذلك التفاعلات النووية التى تنتج من الشمس.

الطاقة الشمسية

تعتبر الطاقة الشمسية واحدة من الطاقات النووية، وذلك لان الحرارة التى تنتج من الشمس ناتجة من تفاعلات نووية قام بانتاج كمية كبيرة من الطاقة الحرارية ويتم وصول هذه الطاقة الى الارض على هيئة اشعة والتى تكون من اساسيات الحياة على كوكب الارض.

انواع أوساط انتقال الطاقة الحرارية

حيث يتم انتقال الطاقة الحرارية من المصدر الى المادة من خلال ثلاثة أوساط مادية متنوعة واليكم هذه الاوساط:-

الوسط الحرارى الشفاف: وهو الوسط الذى يعمل على اختراق الاشعاعات الحرارية.

الوسط نصف الشفاف: هو الوسط الذى لايعمل على نفاذ كافة الاشعاعات الحرارية، وقد يعمل على اختراق كمية محدودة من الاشعاعات الحرارية التى قامت بالاسقاط عليه، ويتم استخدام هذا الوسط فى بناء المنازل البلاستيكية التى يتم استخدامها في زراعة انواع من المحاصيل الزراعية.

 

قد يهمك ايضًا : مصادر الطاقة الإيجابية

الوسط المعتم حراريا

هو الوسط الذى لا يسمح بنفاذ الاشعاعات الحرارية من خلاله وقد يعمل علي امتصاص اكبر كمية من الاشعاعات، وذلك يؤدى الى ارتفاع درجة الحرارة، ليعمل على تزايد الطاقة الداخلية، التى يتم تحويلها الي طاقة حرارية لتكون مصدر للاشعاعات الحرارية.

 

قد يهمك ايضًا : مصادر الطاقة الكهربائية

وفى النهاية قد قمنا بتوضيح كافة التفاصيل عن مصادر الطاقة الحرارية وكافة انواعها، ونتمنى ان ينال المقال اعجابكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.