التخطي إلى المحتوى

هل استطيع أن أصلي العشاء بعد منتصف الليل عبر موقع فكرة، سؤال يطرحه الكثير من المسلمين على مشايخنا علمائنا كثيراً، لذلك حرصنا على إعطائكم الجواب من مشايخنا الكرام في دار الإفتاء المصرية وسيوضح لنا ذلك طبقاً لعدد من الأدلة من كتاب الله القرءان الكريم والسنة النبوية الشريفة.

دلائل من كتاب الله وسنة نبيه عن موعد صلاة العشاء

هل استطيع أن أصلي العشاء بعد منتصف الليل

يقدم لنا فضيلة الشيخ عويضة عثمان وهو مدير الفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية فتواه بخصوص هذه النقطة.

  • حيث أفادت فتوى فضيلة الشيخ بعدم إجازة صلاة العشاء بعد منتصف الليل.
  • كما أوضح أن المقولة التي تفيد بأن الليل كله عشاء هي واحدة من الكثير من الأمثلة الخاطئة.
  • كما أوضح فضيلة الشيخ أن موعد منتصف الليل ليس بالشيء الثابت بل يتم تحديده حسب عدد الساعات من أذان المغرب إلى ظهور الفجر نقوم بقسمته لتحديد موعد منتصف الليل.
  • ولقد أفتى الدكتور شوقي علام مفتي جمهورية مصر العربية بأفضلية صلاة فريضة العشاء في نهاية الثلث الأول من الليل.
  • ولكن جاء رأي جمهور العلماء أن الوقت بعد منتصف الليل يعتبر وقت ضرورة أي أنه يمكنك تأخير صلاة العشاء إلى هذا الوقت إذا كان لديك ضرورة لفعل ذلك، كما يرون أن تأخير موعد صلاة العشاء إلى ما بعد منتصف الليل دون أي سبب أو أي عذر فإنك تعتبر آثم.

وقت صلاة العشاء المحدد

  • يذكر أن وقت صلاة العشاء يبدأ من موعد مغيب الشفق الأحمر أي موعد انتهاء صلاة المغرب إلى موعد منتصف الليل.
  • كما يذكر بأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يؤخر الصلاة العشاء إلى نهاية الثلث الأول من الليل وكان يصليها في جماعة.

دلائل من كتاب الله وسنة نبيه عن موعد صلاة العشاء

  • حدد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم موعد صلاة العشاء في ما بين انقضاء المغرب ومنتصف الليل وقد جاء عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال” سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن وقت الصلوات فقال: وقت صلاة الفجر ما لم يطلع قرن الشمس الأول، ووقت صلاة الظهر إذا زالت الشمس عن بطن السماء ما لم يحضر العصر، ووقت صلاة العصر ما لم تصفر الشمس ويسقط قرنها الأول، ووقت صلاة المغرب إذا غابت الشمس ما لم يسقط الشفق، ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل”.
  • كما أنه كان يذكر أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقوم بتأخير صلاة العشاء الى ثلث الليل، كما أنه كان يفضل ذلك وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال “لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ولأخرت صلاة العشاء إلى ثلث الليل” وقد جاء هذا الحديث برواية الترمذي عن سيدنا زيد بن خالد.
  • لذلك يمكننا القول في نهاية بعد سماع أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن وقت العشاء يأتي من بعد انقضاء وقت المغرب إلى منتصف الليل وأن أفضل وقت لصلاة العشاء عند نهاية الثلث الأول من الليل.

وهكذا نكون قد تعرفنا في مقالنا هذا عن موعد صلاة العشاء وعرفنا إجابة سؤال هل استطيع أن أصلي العشاء بعد منتصف الليل وعرضنا معكم الفتوى من كبار أئمة دار الإفتاء المصرية وشكراً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.