التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال نموذج خطة أسبوعية لرياض الأطفال من خلال موقع فكرة، يعتبر التخطيط والتنظيم من أهم سمات أي عملية تعليمية ولاسيما لدي رياض الأطفال الذين يحتاجون إلى رعاية واهتمام بشكل خاص وذلك يؤهلهم إلى التعلم والانتقال إلى مرحلة التعليم الأساسي لذا جاءنا اليكم اليوم بنموذج خطة أسبوعية لرياض الأطفال في السطور القادمة فتابعونا. 

نموذج خطة أسبوعية لرياض الأطفال

  • إن عملية وضع الخطط الدراسية إحدى أهم الأمور التي تساعد في نجاح العملية التعليمية وهي جزء لا يتجزأ من هذه العملية المتكاملة التي تحتاج إلى تنظيم وتخطيط. 
  • وعادة ما تكون الخطط في رياض الأطفال هي خطط أسبوعية يتم فيها التنظيم بين اولياء الامور والمعلمين على ما يتم تدريسه حتى يساعد ولي الأمر المعلم في تنفيذ الخطة ومتابعة الحالة الدراسية للطفل ومن نماذج خطة اسبوعية لرياض الأطفال ما يلي :

نموذج خطة أسبوعية لرياض الأطفال

قد يهمك ايضًا : نموذج استمارة تسجيل في دورة تدريبية أو محاضرة أو ورشة

كيفية كتابة خطة الدروس لمرحلة رياض الأطفال 

إن عملية كتابة خطة الدروس من أجل رياض الأطفال هي عملية تنظيمية تحتاج من المعلم أن ينظم اهدافه حتى يضع خطة للدروس بموضوعية وبشكل مدروس وموضوعي حتى يكونوا قادرين على أعداد الطلاب الي مرحلة الدراسة ما بعد رياض الأطفال ويمكنك كتابة خطة الدروس لمرحلة رياض الأطفال من خلال هذه الخطوات الأتية :

تقييم مهارات الطلاب بشكل عام

نموذج خطة أسبوعية لرياض الأطفال

  • علي المعلم او المعلمة ان يقوموا بوضع الخطة المناسبة مهارات ومستوى الأطفال وذلك من حيث قدرتهم على التواصل والوعي اللغوي، واستعدادهم للقراءة، إدراك الأطفال الي الرياضيات والمهارات الحركية والتطور الاجتماعي والعاطفي. 
  • أن تكون الخطة مناسبة لفئة الأطفال المستمعين والدارسين، في الأطفال في عمر ثلاث سنوات غير الاطفال في عمر خمس سنوات. 
  • يتشارك أعضاء هيئة التدريس كتابك مسودة الدروس معا. 
  • الأطفال في هذا العمر تحديدا يتطورون بمعدل مختلف فأحدهم يسبق الأخر في تطور المهارات والمعارف كما ان الدعم والمساندة التي يحصلون عليها من ولي الأمر تختلف من طفل لأخر وهذا ما يجب عليك ان تضعه في خطتك. 
  • القيام بعمل اختبارات من أجل تقييم المهارات مثل المهارات الكلامية الإدراك الصوتي ومهارات إدارة الأرقام والمهارات الحركية الدقيقة. 
  • تحديد الأطفال المعاقين والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك لتكثيف الجهود المبذولة مع هذة الفئة وذلك لتتمكن من وضع خطط دروس تناسبهم وتناسب احتياجاتهم. 

قد يهمك ايضًا : نموذج استمارة تسجيل الأطفال في المدارس ورياض الأطفال

وضع خطة عامة للفصل الدراسي

  • من الافضل ان تضع خطتك وفقا لتقويم الفصل الدراسي الذي تحصل عليه من رياض الأطفال يتضمن اسابيع الدراسة والتي تضمن تاريخ بدء وانتهاء العام الدراسي والعطلات. 
  • فعليك أن تحدد أسابيع الدراسة والبدء والانتهاء والعطلات. 

تحديد موضوع رئيسي لكل شهر و موضوع فرعي 

  • لابد من القيام بعمل خطة تتضمن موضوع رئيسي أساسي مثلا الطعام وسيتم تقسيمها بشكل فرعي على عدد اسابيع الشهر وليكن مثلا اسبوع يتضمن الفطور وآخر الغداء وآخر العشاء ثم التحلية وهكذا. 

وضع جدول يومي 

نموذج خطة أسبوعية لرياض الأطفال

  • بحيث يتضمن الجدول موعد قدوم الطالب إلى الصف وموعد مغادرتهم وموعد الاستراحة وتناول الطعام وموعد البريك واللعب في الخارج وموعد الحصص وما سيتم تدريسه فيها بالطريقة التي تناسب الأطفال و يفهمون من خلالها. 
  • يتم بعدها تقسيم اليوم بحيث يكون الطفل على استعداد بشكل يومي لما سيقوم بدراسته من حيث المشاركة، ووقت للكتب ووقت للتعرف على الأرقام والرياضيات ووقت للحروف وكيفية قراءتها بالشكل الصحيح.

قد يهمك ايضًا : نموذج طلب بخصوص تأخير صرف منحة جامعية صيغة جاهزة

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص نموذج خطة أسبوعية لرياض الأطفال ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.