التخطي إلى المحتوى

كيفية حساب الميراث بالرياضيات في السعودية من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏من المعروف أن المملكة العربية السعودية هي واحدة من الدول التي تهتم بالدين الإسلامي و تطبيقه بدرجة كبيرة جدا و الميراث هو واحد من أهم الأشياء التي لابد أن يتم التعرف على كل ما يخصه من طرق التوزيع وكيفية حساب نصيب كل شخص من الميراث سواء بالمال أو الممتلكات أو الدين يتم توزيع هذه الأشياء على الأشخاص القريبين من الشخص المتوفى بشكل عادل كما ورد الإنسان ‏في الدين الإسلامي .

‏كيفية توزيع الميراث

كيفية حساب الميراث بالرياضيات في السعودية 

‏على الرغم من أن الأديان التي توجد على الأرض التي نعيش فيها متعددة وفي كل دين يتم تقسيم الميراث بناء على عدد من القواعد الموجودة في هذا الدين ولكن الدين الإسلامي هو واحد من الأديان التي حرصت وبشكل كبير جدا على توضيح كيفية توزيع الميراث على الأشخاص القريبين من الشخص المتوفى بشكل جيد جدا ولكن المملكة العربية السعودية استطاعت أن تقوم بفعل شيء عظيم جدا وهو توفير تطبيق أو موقع إلكتروني متخصص في حساب الميراث الخاص بكل شخص وفقا لمجموعة من الخطوات التي يتم تطبيقها بسهولة كبيرة وتم أدراج التطبيق من قبل وزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

  • ‏لابد لكي يتم حساب الميراث بالرياضيات و بأسلوب صحيح ودقيق جدا أن يتم الدخول على الموقع الإلكتروني المخصص ‏لحساب الميراث من خلال اللينك التالي https://www.moj.gov
  • ‏في هذا الموقع الإلكتروني الموضوع بواسطة وزارة العدل الكثير من الخدمات للمواطنين ومن أهم هذه الخدمات حساب الميراث لابد أن يتم الدخول على الخدمات الإلكترونية المتاحة على الموقع وفي القائمة المخصصة بهذا الزر سوف تظهر بعض الخدمات ومن بينها حساب الميراث.
  • ‏يتم اختيار حساب الميراث وبعد ذلك يتم إدخال جميع البيانات الخاصة بالمتوفين من خلال عدد الأبناء والأموال المتروكة وكل ما يتعلق به من بيانات صحيحة بعد ذلك سوف يتم الضغط على الزر المخصص الحساب وبعد الانتظار لفترة زمنية لا تتعدى ثواني سوف يظهر الميراث الصحيح لكل فرد.

‏ما هي حقوق المتوفي على الورثة

‏على الرغم من أن المتوفى قد رحل عن الحياة إلا أنه ترك خلفه مجموعة من الأموال قد تكون عون لعدد كثير جدا من الأقارب المحيطين به ولكن هناك مجموعة من الواجبات ‏التي تقع على عاتق الورثة من بعد وفاته ومن أهم هذه الواجبات.

  • ‏لابد أن يكون لنهاية المتوفى حرمة ولابد أن يتم تجهيز له الكفن اللازم لتوديعه حتى يكون نهايته لائقة أمام الجميع لابد أن يتم تجهيز العزاء له على أكمل وجه على حسب المقدرة والظروف المتاحة.
  • ‏أن يقوم جميع الورثة في المشاركة في تسديد ديون المتوفى والقيام بتقديم الزكاة والتخلص من الراهن إذا كان عليه.
  • ‏أن يتم توزيع الميراث بشكل صحيح وفقا للحسابات المعروفة.

‏كيفية توزيع الميراث

‏يتم توزيع الميراث على الأشخاص وفقا لمجموعة من القواعد فمثلا:

  • ‏يرث ‏الزوج ‏إذا ماتت زوجته ولم يكن لديها أي أبناء في هذه الحالة يكون نصيب الزوج من ميراث زوجته هو نصف الميراث بينما إذا كان لديها أبناء فيكون نصيب هو الربع فقط.
  • ‏اما الزوجة فهي ترث من زوجها بمقدار الثمن إذا كانت ‏لديها أبناء من الزوج أما في حالة عدم تواجد أي أبناء ففي هذه الحالة يكون نصيبها الربع من الميراث.
  • ‏أما الاب متى يرث من ولده وفي هذه الحالة يكون نصيب الاب جميع أجزاء التركة إن لم ينجب هذا الإبن أي أبناء في حياته ولكن يحصل الأب ‏على سدس التركة في حالة إذا كان الإبن لديه أبنه واحدة تحصل البنت على ‫1\2‬ التركة أيضا.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.