التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث فى هذا المقال عن كيفية كتابة استمارة البطاقة الشخصية من خلال موقع فكرة fekera.com ، البطاقة الشخصية مستند رسمي لابد ان يكون معك لمواطن ، ولكي يتم استخراج البطاقة الشخصية لابد من شراء استمارة وملئها بعناية فائقة ، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية كتابة استمارة البطاقة الشخصية.

طرق الحصول على استمارة البطاقة الشخصية

 

بيانات استمارة البطاقة الشخصية

  • تشتمل استمارة البطاقة الشخصية على جميع البيانات الخاصة بصاحب البطاقة،  فمثلا نرى في الجزء العلوي من  الورقة الأولى الاسم كاملا والعنوان بالتفصيل وتاريخ الميلاد بالحروف والأرقام، كما يحتوي هذا الجزء على الديانة والجنسية وكذلك الحالة  الاجتماعية فصاحب البطاقة لابد أن يدوم حالته الاجتماعية ، فهو إما يكون متزوج أو أعزب أو مطلق أو أرمل أو غير ذلك من الحالات الاجتماعية المعروفة.
  • في الجزء العلوي من الورقة الأولى أيضا نجد سبب استخراج البطاقة الشخصية،  فصاحب البطاقة إما أن يكون لم يستخرج بطاقة قبل ذلك، أو يكون فقدها ويريد استخراجها مرة أخرى،  فلا بد أن يدون سبب رغبته في استخراج البطاقة.
  • في الجزء السفلي من الورقة الأولى من الاستمارة نجد بيانات العمل كاملة،  فيجب على الشخص الذي يريد استخراج البطاقة أن يدون بيانات عمله كاملة من حيث محل العمل والوظيفة التي يعمل بها،  ولابد أن يقوم بختمها بخاتم العمل حتى تكون  الاستمارة سليمة.
  • في الورقة الثانية من الاستمارة نجد بيانات الأسرة كاملة،  فيجب على الشخص أن يكتب بيانات أفراد أسرته و العلاقة التي تربط بينهم وبينه،  فيكتب اسم كل فرد من أفراد الأسرة كاملا وعلاقته به.
  • أما باقي الاستمارة فيتم وإكمالها من الجهة المختصة باستخراج البطاقة.

قد يهمك ايضًا : أماكن استخراج البطاقة الصحية للمدارس

الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة استمارة البطاقة الشخصية

هناك مجموعة من الأمور يجب مراعاتها عند كتابة استمارة البطاقة الشخصية حتى تكون الاستمارة سليمة ويتم استخراج البطاقة،  وهذه الأمور كالتالي:

  • يجب كتابة البيانات في الاستمارة بخط جميل وواضح دون تشطيب أو كشط ، وإذا حدث ذلك لا تعتبر الاستمارة سليمة و يتم إلغاؤها. 
  • يجب أن يحتوي كل جزء في استمارة البطاقة الشخصية على ختم من الجهة الخاصة ببيانات هذا الجزء،  حتى يمكن اعتمادها واستخراج البطاقة .
  • يجب الحرص على استمارة البطاقة الشخصية بحيث لا تحتوي على أي قطع أو إهمال .

قد يهمك ايضًا : كيفية الحجز الالكتروني للبطاقة الوطنية واهم مشاكل البطاقة الوطنية

طرق الحصول على استمارة البطاقة الشخصية

  • تحرص الحكومة على توفير استمارات البطاقة الشخصية للمواطنين،  وذلك عن طريق بعض المنافذ الخاصة التابعة لها وتخصصها الحكومة وتعلن عنها بشرط أن تكون هذه المنافذ في أماكن متعددة تخفيفا للضغط وتسهيلا على المواطنين  .
  • تعلن الحكومة باستمرار عن أسعار استمارة البطاقة الشخصية،  على أنه يجب القول أن هناك أكثر من سعر لاستمارة البطاقة الشخصية على حسب رغبة الشخص الذي يريد استخراج البطاقة.
  • فمثلا هناك بعض الأشخاص يريدون استخراج البطاقة بسرعة في خلال يوم أو يومين ، وبالتالي يضطرون إلى دفع مبلغ أكبر وهذا المبلغ تحدده الحكومة ايضا،  أم من يريد انتظار الوقت العادي للبطاقة،  فإنه يلتزم بالمبلغ العادي لها الذي تحدده الحكومة أيضا.
  • المدة الطبيعية لاستخراج البطاقة هي من 15 إلى 20 يوما ، وبعدها يذهب المواطن لتسلم البطاقة من نفس المكان الذي تم تقديم الاستمارة فيه.

قد يهمك ايضًا : قروض حسنة للشباب بصورة البطاقة ووصل الكهرباء

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع كيفية كتابة استمارة البطاقة الشخصية من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.