التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث فى هذا المقال عن كيفية ملء عقد الإيجار ومعرفة ثغرات عقد الإيجار القديم من خلال موقع فكرة fekera.com ، عندما يقوم الإنسان بتأجير أي وحدة سكنية فإنه يقوم بكتابة عقد إيجار بينه وبين المالك الأساسي لهذه الوحدة ، وهذا العقد يضمن حقوق الطرفين وفي هذا المقال سوف نعرف كيفية كتابة عقد الإيجار.

كيفية ملء عقد الإيجار ومعرفة ثغرات عقد الإيجار القديم

معلومات عن عقد الإيجار

  • عقد الإيجار هو عبارة عن وثيقة موثقة تربط بين المالك والمؤجر،  و تضمن حقوق كل من الطرفين بحيث يضمن تسليم  المقابل المادي للمالك وتسليم الوحدة السكنية المنصوص عليها في العقد للمؤجر.
  • ويتضمن هذا العقد مدة الإيجار وقيمته، وتعهد من كلا الطرفين بالالتزام بجميع ما جاء في عقد الإيجار و عدم الخروج عنه . 
  • كما يتضمن عقد الإيجار إمضاء من بعض الشهود الذين يقومون بالشهادة على العقد، وذلك لعدم حدوث أى مشكلة بين المؤجر والمالك.
  • لا يمكن المؤجر أن يستخدم الوحدة السكنية التي سبب من الأسباب إلا بعد كتابة عقد الإيجار بينه وبين المالك الأساسي للعقار.

قد يهمك ايضًا : كيفية ارفاق عقد الايجار في حساب المواطن بالخطوات

كيفية كتابة عقد الإيجار

  • يستحب كتابة عقد الإيجار بين المالك والمؤجر عن طريق محامي مختص ، فهو أفضل شخص يعرف كل ثغرات عقود الإيجار ويتمكن من كتابتها بطريقة صحيحة .
  • يتم كتابة عقد الإيجار بحيث يكتب اسم  كل من المؤجر والمالك ووظيفة كل منهما و أرقام بطاقات الرقم القومي، وذلك في الجزء العلوي من العقد.
  • في الجزء السفلي من العقد نجد وصفا للوحدة السكنية المنصوص عليها في العقد،  والذي يقوم حولها عقد الإيجار،  حيث يقوم المحامي الذي يكتب العقد بوصف الوحدة السكنية وصفا كاملا بكل دقة داخل العقد،  حتى تكون واضحة أمام كل من المؤجر والمالك. 
  • بعد ذلك نرى في عقد الإيجار مجموعة من البنود المطبوعة الخاصة،  يجب على كل من المؤجر والمالك قراءتها جيدا،  حتى يكونا على إلمام كامل بكل بنود العقد. 
  • في نهاية العقد يتم توقيع الإمضاء من كل من المؤجر والمالك،  بالإضافة إلى إمضاء عدد من الشهود على كتابة هذا العقد مع كتابة أرقام بطاقات الرقم القومي الخاصة بكل من المؤجر والمالك والشهود. 
  • من خلال عقد الإيجار يتمكن المستأجر  من الانتفاع بكل شيء في الوحدة المؤجرة ، في حين أن يقوم المؤجر بتسلم قيمة الإيجار والانتفاع بها أيضا.

قد يهمك ايضًا : كيفية ملء عقد الايجار شقة بالخطوات

عقد الإيجار القديم

  • صدر قانون عقد الإيجار القديم قبل عام 1996 وهو ينص على أن من حق المستأجر أن ينتفع بالوحدة السكنية التي هي محل عقد الإيجار،  كما يحق لأبنائه وورثته من بعده أن ينتفعوا بها تباعا للمورث،  وبنفس قيمة عقد الإيجار الذي كان بين المورث وبين مالك الوحدة.
  • ولكن هذا القانون قد ألغته الحكومة في نفس العام ، وأصدرت عقد الإيجار الجديد الذي ينص على انتفاع المستأجر فقط بالوحدة المؤجرة ولمدة معينة دون ورثته .

مدة الإيجار في العقد الجديد

  • يمكن لكل من المؤجر والمستأجر كتابة أي مدة الإيجار أيا كانت في عقد الإيجار حتى لو كانت مائة عام ، ولكن الشهر العقاري لا يقوم بتسجيل العقود التي تزيد مدتها عن تسع سنوات ، ومن هنا كان الخطأ الذي توارد إلى أذهان بعض الناس ، وهو أن عقد الإيجار لا يصح إلا بعامين فقط وبعد ذلك يتم تجديده .

قد يهمك ايضًا : اسماء الوظائف التي يمنعها القانون عن الطفل

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع كيفية ملء عقد الإيجار ومعرفة ثغرات عقد الإيجار القديم من خلال موقع فكرة fekera.com ، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.