التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث فى هذا المقال عن كيفية كتابة استمارة تقييم من خلال موقع فكرة fekera.com ، كتابة استمارة التقييم من الأمور الهامة التي تشغل فكر الكثيرين وخاصة في المصالح الحكومية أو الخاصة ، ولذلك يبحثون عن طريقة كتابتها بطريقة صحيحة حتى يمكن تقييم أداء الموظفين بها  ، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن تلك الكيفية لعل الجميع يستطيع الاستفادة من ذلك .

كيفية كتابة استمارة تقييم

تعريف استمارة التقييم

  • استمارة التقييم عبارة عن نموذج يتم كتابته من خلال  متخصصين في ذلك ، ويتم كتابة استمارة التقييم داخل المؤسسات الحكومية أو الخاصة من أجل تقييم أداء الموظفين من حيث الجدية أو التهاون.
  • ومن خلال استمارة التقييم يتم الحكم على الموظف بالبقاء في المؤسسة أو الرحيل عنها ، فإذا كان أداؤه عاليا داخل الاستمارة فإنه لابد أن يبقى داخل المؤسسة لأنه عضو نشط وفعال ، وإذا كان أداؤه منخفضا داخل الاستمارة فإنه لابد أن يرحل عن المؤسسة ويأتي مكانه من هو أكفأ منه لأنه عضو خامل .

قد يهمك ايضًا : كيفية كتابة الاستمارة الالكترونية للثانوية العامة

فائدة عمل استمارة تقييم للموظف

عند عمل استمارات تقييم للموظفين تتحقق عدة فوائد للموظف وللمؤسسة التي يعمل بها ، ومن هذه الفوائد ما يلي :

  • بواسطة عمل تقييم الموظفين يتم التعرف على الأمور السلبية التي توجد في المصلحة ، والتي بطبعها تؤثرعلى طبيعة العمل وعلى جديته ، فمن خلال ذلك التقييم يتمكن رئيس العمل من القضاء على هذه السلبيات وتبديلها إلى إيجابيات.
  • من خلال عمل استمارة التقييم يتم معرفة الموظف المقصر وتحذيره أو إبعاده عن العمل نهائيا .
  • من خلال عمل استمارة التقييم يتم التعرف على الموظف الجيد ، وبالتالي تشجيعه وإثابته من قبل صاحب العمل .
  • يعمل التقييم على تحسين جودة العمل ومضاعفة الإنتاج ، من خلال مكافأة الموظف النشيط ومعاقبة الموظف المتكاسل.

قد يهمك ايضًا : كيفية كتابة استمارة الثانوية العامة

أنواع التقييم

هناك نوعان من التقييم يمكن عملهما مع الموظفين وهما كالتالي :

التقييم الذاتي

  • وفي هذا النوع يتم عمل استمارة من قبل المؤسسة التي يعمل بها الموظفون ، ويتم توزيعها عليهم بحيث يقومون بالإجابة عن جميع الأسئلة التي توجد بها ، وبعد ذلك يتم تسليمها للمختصين داخل المؤسسة حتى يتم تقييم الموظفين بالصورة المناسبة .

تقييم الرسم البياني

  • وفي هذا النوع من التقييمات يتم عمل رسم بياني ويوضع عليه التقييمات من ضعيف إلى ممتاز ، بحيث يتم تقييم الموظفين وفقا لهذا النوع من التقييمات .

الوقت المناسب لتقييم أداء الموظفين

  • تقييم أداء الموظفين يختلف تبعا لرغبة المؤسسة التي يعمل بها هؤلاء الموظفين،  فهناك بعض المؤسسات التي تقوم بذلك التقييم بشكل شهري،  بحيث يقومون بعمل أنواع التقييم جميعها أو أي نوع منها في في نهاية كل شهر.
  • وهناك بعض المؤسسات الأخرى التي تقوم بعمل التقييم السنوي،  بحيث تقوم بعمل استمارات التقييم في نهاية كل عام بغرض التعرف على مواطن القوة والضعف داخل المؤسسة.

قد يهمك ايضًا : كيفية كتابة استمارة الاستبيان

استمارة التقييم داخل الفصول المدرسية

  • من المعروف أن المعلم داخل الفصل يقوم بعمل تقييم أداء للطلاب ، ومن خلاله يتمكن من معرفة نقاط القوة والضعف في تلاميذه ، وبالتالي يمكنه معالجة نقاط الضعف وتنمية نقاط القوة داخل الطلاب .
  • يتم عمل استمارات التقييم للطلاب بطريقة شهرية ، ويتم أيضا ختم الاستمارة بخاتم وشعار المدرسة ويرسل صورة منه إلى ولي الأمر، ليكون على دراية كاملة بمستوى ابنه التعليمي ويساعد المدرسة والمعلم على الارتقاء بمستوى ابنه الدراسي .

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع كيفية كتابة استمارة تقييم من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.