التخطي إلى المحتوى

ما هي مواد النظام الجديد للضمان الاجتماعي الجديد ، كان التساؤل دائما داخل المملكة العربية السعودية عن النظام الجديد للضمان الاجتماعى، حتى تمت الاجابة على هذا التساؤل منذ عدة أيام عندما نشرت الجريدة الرسمية في المملكة العربية، تفاصيل قرار مجلس الوزراء السعودي الذي قرر الموافقة على نظام الضمان الاجتماعي الجديد، وأقره مواده الجديدة وبالتالي كان التساؤل عن تلك المواد من جانب المواطن السعودى.

ما هو الضمان الاجتماعي فى السعودية

ما هي مواد النظام الجديد للضمان الاجتماعي الجديد 1443

  • الضمان الاجتماعي فى السعودية هو أحد وسائل دعم حكومة المملكة العربية السعودية الى مواطنيها من أجل تخفيف الأعباء الاقتصادية عليهم، وهو عبارة عن مبلغ مالى شهرى يتم صرفه من أموال الزكاة.
  • حيث يتم صرف هذا المبلغ الى الفئة التى يستحقها من المواطنين، مما تنطبق عليهم شروط صرف معاش الضمان الاجتماعى وفقا للائحة التي يتم اعتمادها من جانب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.

قد يهمك ايضًا : الضمان الاجتماعي الأردني للمغتربين كيفية الدخول والاستعلام

الفئات المستهدفة بالضمان الاجتماعي فى السعودية

  • يوجد العديد من الفئات التي يستهدفها معاش الضمان الاجتماعى مثل كبار السن من رجال ونساء وليس لهم دخل، وأيضا العاجزين عن العمل سواء كان هذا العجز مؤقت أو دائم.
  • وأيضا الأسر التى فقدت عائلها والتى يكون عائلها لديه مشكلة فى أن يعولهم مثل أن يكون مدمن مخدرات مثلا، أو أن تكون امرأة أرملة أو مطلقة ولها أبناء أو زوجة لديها زوج غائب أو مفقود أو يعانى من مشاكل صحية أن أن يكون مدمن.
  • وأيضا تستهدف فئة الأيتام أو مجهولى الأب والأم والذين لا يجدون دخل شهر يتم استخدامه من أجل الإعالة

قد يهمك ايضًا : كيفية حساب الراتب التقاعدي التأمينات الاجتماعية

ما هي مواد النظام الجديد للضمان الاجتماعي

ما هي مواد النظام الجديد للضمان الاجتماعي الجديد 1443

  • خرجت مواد النظام الجديد للضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية والتى تم نشرها فى الجريدة الرسمية للمملكة السعودية من 26 مادة مقسمة على ستة أبواب.
  • حيث أن تلك المواد حددث بعض المعلومات عن نظام الضمان الاجتماعى مثل الوزارة المسئولة وهي وزارة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتخضع إلى إدارة وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وإلى اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي.
  • كما تحدثت المواد النظام الجديد عن التأكيد على أهمية مقاومة الفقر وضمان حد أدنى من الدخل يساعد على المعيشة للمواطن وتلبية كل احتياجاته الأساسية.
  • وأيضا شددت على ضرورة الدعم المناسب لكل المواطنين خاصة محدودى الدخل وأن يصل الضمان الاجتماعى إلى مستحقيه، وضرورة الاستفادة من هذا الضمان من خلال التحول الى الإنتاج واستثمار ما يتقاضاه المواطن، وحماية المواطن فى حالة الأزمات والكوارث.
  • كما أكدت مواد النظام الجديد على ضرورة تقديم طلبات المعاش وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية وضرورة اكتمال البيانات وصحتها وتقديم كل ما يؤكد أحقية المواطن فى معاش الضمان الاجتماعى، مع ضرورة موافقة الوزارة وكل الجهات الحكومية المتعلقة بالطلب المُقدم، مع ترك التقدير المناسب للوزارة من أجل تحديد المستحقين للضمان الاجتماعي.
  • تحدد الوزارة مدة عشرين يوم من أجل الرد على طلب المواطن للحصول على معاش الضمان الاجتماعى سواء بالقبول أو بالرفض، وضرورة أن يقوم المواطن المستفيد بالابلاغ عن أى تطورات قد تجعله غير مستحق للمعاش، وأن يكون الابلاغ فى خلال 15 يوم من تاريخ حدوث الحدث.
  • تؤكد مواد النظام الجديد متابعة الوزارة للمستفيد بشكل مستمر للتأكد من أحقيته للمعاش، كما وضعت المواد الجديدة شروط الحصول على المعاش.
  • وتضمن تلك الشروط أن يكون المواطن سعودي الجنسية وأن يكون داخله أقل من الحد الأدنى وأن يكون مستوفى كل الشروط الاجتماعية والصحية التي تؤكد استحقاقه للمعاش وفقا للائحة، وأن لا يكون المستفيد متواجد فى أكثر من أسرة باستثناء العائل بالتأكيد الذى من الممكن ان يكون عائل لأكثر من أسرة.
  • يمكن للأشخاص الغير سعوديين الاستفادة من معاش الضمان الاجتماعى بشرط امرأة غير سعودية متزوجة من سعودي تشمل الأرامل والأيتام من غير السعوديين ولكنهم كانوا يتبعون مواطن سعودى، وأيضا الأشخاص ذو الإعاقة المقيمين على الأراضي السعودية.
  • وأيضا بعض المواد الأخرى مثل أن يتم صرف المعاش للمستفيد بداية من الشهر التالى مباشرة لقبول طلبه، وأن يتم تحديد الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش وفقا لقرار من مجلس الوزراء، وذلك بالاتفاق مع وزارة المالية، ووزارة الاقتصاد والتخطيط.
  • وأيضا عقب قبول الطلب تقوم وزارة التنمية الاجتماعية بتصنيف المستفيد الى مستفيد غير قابل للتأهيل، وأخر قابل للتأهيل، وأخر قادر على العمل.
  • على أن يكون هذا التصنيف وفقا للبيانات التى تم وضعها التى تخص الحالة الصحية والبدنية والاجتماعية للمستفيد، ووفقا للائحة التى تم وضعها أيضا.

قد يهمك ايضًا : كيف احدث بيانات الضمان الاجتماعي بالخطوات

وفى نهاية موضوعنا هذا نتمنى ان يصل الضمان الاجتماعي الى كل مستحق، وأن يخفف الله تعالى على الجميع، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.