التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال نموذج نهاية خدمة (إقالة) من خلال موقع فكرة Fekera.com، مع قلة التعينات الحكومية وانتشار شركات العمل الخاص أصبح الشباب يميلون إلى العمل في مؤسسات القطاعات الخاص نظرا لمرتباته الكبيرة هذا بالإضافة إلى الحوافز والأرباح ولكن في هذا القطاع يكون الفصل أو التعيين في الوظائف من خلال صاحب العمل الذي له كامل الحق في إنهاء العقد وقاله الموظف لذا جئنا اليكم اليوم بنموذج نهاية خدمة موظف في السطور القادمة فتابعونا.

 نهاية خدمة (إقالة)

  • قرار إنهاء الخدمة هو عبارة عن قرار نهائي يتم من خلاله إقالة الموظف أو فصله من الوظيفة التي يعمل بها ويأتي هذا القرار من قيل رئيس العمل أو صاحب المؤسسة او الشركة. 
  • اغلب الشركات لا تلجأ لهذا القرار الا بعد ان تقوم بتنبيه الموظف أكثر من مرة بأكثر من طريقة من خلال التحذيرات الشفوية والكتابية والإنذارات ليكون الإقالة من العمل هو المرحلة النهائية. 

قد يهمك ايضًا : نموذج براءة ذمة موظف مستقيل جاهز

نموذج نهاية خدمة (إقالة)

  • ان نهاية خدمة موظف لا يمكن أن يحدث ظلما أو تعسفيا وذلك لان الدولة تضمن وتكفل الحقوق سواء للموظف في القطاع الخاص او القطاع العام، فكلاهما لهما حقوق لا يمكن الإخلال بها. 
  • حيث لا يحق لصاحب العمل طرد موظف تعسفيا أو ظلم لديانته او جنسه او حتي معتقداته ولكن لابد ان يكون هذا الموظف قام بالتعدي علي قوانين الشركة او المؤسسة ولم يلتزم بها. 
  • ويرغب أصحاب العمل في الحصول على نموذج جاهز يمكن من خلاله انهاء خدمة موظف أو عامل لذا جئنا اليكم بنموذج نهاية خدمة من هنا. 

نموذج نهاية خدمة (إقالة)

نموذج نهاية خدمة (إقالة)

نموذج نهاية خدمة (إقالة)

ما هي أسباب إنهاء خدمة مُوظف

ان انهاء خدمة موظف هو أمر لابد أن يقام على مجموعة من الأسباب التي لابد أن تكون أسباب قانونية مقنعة ومن أهم الأسباب التي قد تتسبب في إنهاء خدمة موظف ما يلي :

  • في حالة القيام بمخالفة القوانين الخاصة بالمؤسسة او الشركة وتم تكرار الأمر أكثر من مرة ولم يستجيب الموظف الى الأنذار فإنه يحق لرب العمل فصله. 
  • في حالة قيام الموظف بالتعدي على رب العمل واحداث اصابات بالغة في جسده فإنه يجب الإبلاغ عنه في غضون 24 ساعة من الحادثة وسيتم طرده من العمل. 
  • إذا قام الموظف بالتزوير في الأوراق الرسمية الخاصة بالشركة سيتم طرده من العمل. 
  • في حالة الغياب المتكرر والتأخير عن العمل دون أسباب واضحة وحقيقة فإنه يتم انذار الموظف بأكثر من طريقة ليتم بعد ذلك الاستغناء عنه. 
  • إذا كان الموظف يتعاطى المخدرات والمواد المهلوسة في العمل. 

قد يهمك ايضًا : نموذج عقد عمل سائق خاص جاهز

ملحوظة 

إن صاحب العمل ان لم يكن لديه الأسباب القانونية التي تجعله يفصل العامل وأن ما يقوم به من باب التعنت والتعسف فإن الموظف في هذه الحالة يحق له القيام برفع دعوى قضائية على صاحب العمل . 

أسباب تمنع إنهاء الخدمة 

هناك العديد من الأسباب القانونية التي تمنع إنهاء الخدمة وقد أشار إليها القانون وهذه الأسباب كالأتي :

  • العنصرية : من أهم الأسباب التي تمنع فصل العامل من عمله هو العنصرية سواء كان العنصرية بسبب اللون أو الجنسية أو الديانة كما يجب أيضا عدم التمييز على أساس الجنس والتفرقة بين الرجل والمرأة. 
  • العمر : في حالة تعدي عمر الموظف 40 عاما لا يجوز الاستغناء عنه. 
  • الحالة الصحية : لا يمكن الاستغناء عن المرأة الحامل وذلك لظروفها الصحية كما لا يمكن الاستغناء عن ذوي الأحتياجات الخاصة. 

قد يهمك ايضًا : نموذج جواب مفردات مرتب جاهز

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص نموذج نهاية خدمة (إقالة) ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.