التخطي إلى المحتوى

كم نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب للسعوديين والوافدين بالخطوات عبر موقع فكرة، يعتبر أمر التأمينات الاجتماعية من أهم الأمور التى تشغل بال المواطن السعودى، خاصة وأن يضحي بجزء من راتبه الشهرى من أجل تلك التأمينات، وبالتالي فان البحث عن  نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب للسعوديين والوافدين أصبح فى مقدمة البحث عبر الانترنت، ونحاول فى هذا الموضوع الاجابة عن هذا التساؤل ومنح الافادة اللازمة.

الِأشخاص الذى لديهم حق الاشتراك في التأمينات الاجتماعية

كم نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب للسعوديين والوافدين 1443

  • كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فى المملكة العربية السعودية عن الأشخاص والفئات التي يحق لها الاستفادة من التأمينات الاجتماعية.
  •  وجاء ذلك عبر موقع المؤسسة الرسمي عبر الانترنت، حيث أكدت أنه مسموح لكل من العاملين فى المهن الحرة والذى لديهم أنشطة مختلفة فى التجارة أو الصناعة أو الزراعة أن يستفيد من خدمة التأمينات الاجتماعية.
  • وأيضا حددت فئة المواطنين السعوديين الذين يعملون خارج المملكة العربية السعودية ولكن بشرط عدم ارتباطهم بأي عمل داخل المملكة.
  • كما حددت أيضا فئة المواطنين أصحاب الجنسية السعودية الذين يعملون مع بعثات أجنبية داخل المملكة، وأيضا من توقف اشتراكهم الالزامى فى نظام المعاشات وأصبحوا خارج الشروط الخاصة بنظام المعاشات.

قد يهمك ايضًا : كيفية حساب الراتب التقاعدي التأمينات الاجتماعية

كم نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب للسعوديين

  • قررت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بتحديد نسبة التأمينات الاجتماعية من رواتب السعوديين وذلك وفقا للنسب التالى، حيث حددت بعد التقاعد يتم استقطاع 18% من قيمة الراتب الأساسي، أما فى حالة امتلاك الموظف أى وسلة دعم يحصل على 2% فقط.
  • ويتم استقطاع نسبة 2% من الراتب الأساسى فى حالة المخاطر وإصابات العمل، وذلك وفقا لتقديرات الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية.

كم نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب للوافدين

  • أما بالنسبة لغير السعوديين والوافدين الى أراضى المملكة تختلف نسبة التأمينات الاجتماعية التى تخرج من رواتبهم، وسبب هذا الاختلاف هو عدم صرف معاشات للوافدين إلى أراضي المملكة.
  • وتتمثل نسبة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية للوافدين بخصم نسبة 2% شهريا من راتب الموظف الأجنبى، بينما تتحمل الشركة نسبة 2% من التامينات من قيمة تأمين الموظف.
  • فوائد التأمينات الاجتماعية
  • لا شك ان التأمينات الاجتماعية ميزة كبيرة تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية من أجل التخفيف على مواطنيها وأيضا المقيمين على أراضيها من المخاطر المحتملة عليهم.
  • كما أن التأمينات تجعل الموظف يشعر بالأمن والأمان والاطمئنان وتجعله يعمل بهدوء دون قلق من المخاطر وبالتالي يساهم فى زيادة الانتاج.
  • كما أن التأمينات الاجتماعية هى حق من حقوق المواطن والتى تجعله يشعر بالرضا عند الحصول عليها وتأمين مستقبله ومستقبل أسرته.

قد يهمك ايضًا : كم نسبة خصم التأمينات من الراتب

كيفية التسجيل في التأمينات الاجتماعية

كم نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب للسعوديين والوافدين 1443

  • يمكن التسجيل الكترونيا في التأمينات الاجتماعية من خلال الدخول الى الموقع الرسمى للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية من هنا، يتم الضغط على “تسجيل”، ثم الضغط على زر “مشترك/مستفيد”، ثم تعبئة البيانات المطلوبة.
  • وتلك البيانات تتمثل فى تحديد الجنسية، ثم رقم الهوية للسعوديين أو رقم الاقامة لغير السعوديين، والبريد الإلكتروني، ورقم الهاتف، وكلمة المرور وتأكيد كلمة المرور، ورمز التحقق المائى.
  • ثم الإقرار بقراءة اتفاقية المستخدم ثم الضغط على أيقونة “اكمل” ثم يتم استكمال البيانات وتعبئة بقية النماذج والمستندات المطلوبة وإرفاق الأوراق المتعلقة بالطلب، ثم الانتقال الى صفحة النماذج ثم تنتظر رسالة تؤكد نجاح الطلب، ثم يمكن متابعة الطلب من خلال خدمة متابعة الطلبات.

قد يهمك ايضًا : كيفية الإستعلام عن التأمينات الإجتماعية برقم الهوية بالسعودية

وفى نهاية موضوعنا هذا نتمنى كل التوفيق لمستحقين التأمينات الاجتماعية والوقاية من الأخطار، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.