التخطي إلى المحتوى

شروط القبول في برنامج واعد جامعة الملك عبد العزيز عبر موقع فكرة ، تسعى جامعة الملك عبد العزيز الى تقدم الخدمات المميزة للطلاب وأيضا تطوير الخدمات التى تجذب الطلاب إليها من كافة أنحاء المملكة العربية السعودية بل من العديد من البلدان والدول الأخرى، ويعد برنامج واعد واحد من الخدمات التي تقدمها  جامعة الملك عبد العزيز لطلابها حيث تهدف الى تنمية المهارات واكتشاف الخبرات اللازمة لخدمة المجتمع السعودى.

برنامج واعد جامعة الملك عبد العزيز

شروط القبول في برنامج واعد جامعة الملك عبد العزيز

  • برنامج واعد هو برنامج خدمي يتم تقديمه تحت رعاية جامعة الملك عبد العزيز، حيث يعمل البرنامج على جذب عدد من الطلاب الذين انتهوا من مرحلة الثانوية العامة، وتساعدهم على توفير عدة مسارات تعليمية فى حياتهم وأيضا التسريع الأكاديمى.
  • ويهدف البرنامج الى التركيز على الموهوبين والمتفوقين حيث يساعد البرنامج على استغلال الطلاب للمواهب والقدرات العلمية فى التقليل من عدد السنوات داخل الكليات، عبر معادلة المواد الدراسية.
  • على ان تخضع تلك العمليات الى معايير أكاديمية محددة من أجل تحقيق المعادلة وقبول المواد الدراسية، وبرنامج واعد لديه مسارين، الأول ما يسمى بالتسكين المتقدم والثانى الدراسة المزدوجة.
  • حيث ان التسكين المتقدم هو تقليل عدد سنوات الدراسة بالنسبة للطلاب وإلحاقهم بأعوام دراسية متقدمة عن سنوات الدراسة الخاصة بهم الحالية من خلال تجاوز المعادلات المخصصة لذلك،، والدراسة المزدوجة تعنى دراسة الطلاب لمنهج عامين فى عام واحد أو دراسة مواد الجامعة بجانب دراستهم الثانوية استغلال لقدراته ومواهبه وتفوقه.

شروط القبول فى برنامج واعد جامعة الملك عبد العزيز

  • يوجد مجموعة من الشروط التي تتواجد من أجل القبول فى برنامج واعد التابع الى جامعة الملك عبد العزيز وخاصة من أجل الالتحاق بكليات القمة مثل الطب والهندسة وطب الأسنان.
  • ومن بين تلك الشروط، هي ان يستوفى الطالب كل الشروط العامة واللازمة من أجل القبول في جامعة الملك عبد العزيز، مع ضرورة اجتياز الطالب المتقدم مرحلة الثانوية العامة بتقدير عالى جدا يؤكد تفوقه العلمى.
  • وأيضا من ضمن الشروط هى أن يجتاز الطالب أحد الاختبارات والتى أولها هو اختبار القدرات العامة من مركز قياس، والاختبار الثانى هو أشبه بمعادلة اللغة الإنجليزية من مركز القياس أيضا بدرجة لا تقل عن حوالي 85 كحد أدنى، وأيضا اجتياز الاختبار البديل وهو اختبار القدرات الدراسية العالمي والمعروف باسم SAT، ويجب ان يكون الاجتياز بدرجة لا تقل عن 1200 من 1600.
  • بينما بقية الشروط هى ضرورة اجتياز اختبار التحصيل العلمي، حيث يتوقف على هذا الاحتبار العديد من الأمور التى تحسم انضمام الطالب الى البرنامج من عدمه.

شروط القبول في برنامج واعد جامعة الملك عبد العزيز

  • وعلى الطالب المتقدم لكلية الطب أو طب الأسنان اجتياز أحد تلك اختبارات، الأول هو اختبار تحصيلي من مركز قياس، وما يعادل SAT باللغة الإنجليزية من نفس المركز، بدرجة لا تقل عن 85. وأيضا الاختبار البديل، وهو التقدم للاختبار في مادتين عمليتين، بالاختبار التحصيلي العالمي SAT II، واجتياز بدرجة لا تقل عن 1400 من 1600.
  • ومن بين الشروط أيضا الضرورية واللازمة هى إتقان الطالب للغة الإنجليزية، حيث سيتم عمل اختبار اللغة يجب تجاوزه بتقدير لا يقل عن 6 من 9.
  • كما يجب على الطالب اجتياز الامتحانات الخاصة التى يقوم بعملها برنامج واعد من خلال اختيار عدد كبير من المواد الاختيارية وفقا لعدة معايير، كما يجب توافر شرط اللياقة الطبية واجتياز العديد من الاختبارات الالكترونية خاصة لطلبة طب الأسنان.

وفى نهاية موضوعنا هذا نتمنى كل التوفيق لأبنائنا وبناتنا من الطلاب، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.