التخطي إلى المحتوى

طريقة إصدار تصاريح ذبح الأضاحي في المطابخ بالخطوات عبر موقع فكرة، يستقبل المسلمون فى العالم كله الأيام المقبلة عيد الأضحى المبارك وهو العيد الذى يتم ذبح فيه الأضحية كما أمرنا الله تعالى، ونظام الأضحية فى المملكة العربية السعودية يخضع إلى نظام خاص، حيث يتم ذبح الأضاحى وفقا لتصريح يتم إصداره من أجل ذبح الأضحية وبالتالى يبحث الكثير من المواطنين الراغبين فى تقديم الأضحية عن طريقة إصدار تصاريح ذبح الأضاحي في المطابخ، وهو ما نسعى الى تقديمه عبر هذا الموضوع.

شروط السماح للمطابخ بالذبح في عيد الأضحى

طريقة إصدار تصاريح ذبح الأضاحي في المطابخ

  • من أجل حصول المطابخ على تصاريح ذبح الأضاحي ومن أجل السماح للمطابخ بذبح الأضاحى يجب توفير العديد من الشروط الخاصة لهذا الأمر، وتلك الشروط حددتها الإدارة العامة التابعة لصحة البيئة في أمانة الرياض، وأول تلك الشروط هى ضرورة أن يكون هناك تصريح للمكان الذي به مطبخ يتم إعداده لذبح الأضحية، وأن تكون تلك الرخصة سارية المفعول وغير منتهية.
  • توافر كل الشروط الصحية اللازمة داخل المكان الذى به مطبخ للذبح، وأن يكون المكان جاهز للذبح ومهيأ لتلك المهمة و يستوفي كل الشروط الصحية والبيئة وأيضا الاجتماعية، وأن يكون مناسب للأضحية نفسها.
  • يجب توافر مختص بيطرى فى المكان والكشف على الأضحية جيدا والتاكد من خلوها من أى امراض أو أشياء جلدية، مع الالتزام بضرورة الذبح والسلخ والتقطيع بعيدا عن أدوات المطبخ والطبخ والاستخدامات الأخرى.
  • من المهم أن يكون العاملين فى المكان لديهم شهادات صحية سارية المفعول والالتزام بالزى المناسب للذبح، مع استخدام أكياس وصناديق وأدوات صحية والالتزام بوضع قائمة أسعار علنية والالتزام بالترقيم الصحيح للأضحية من أجل تنظيم عملية الاستلام والتسليم.
  • ومن المهم الالتزام التام بالنظافة العامة سواء للعاملين على الذبح أو للمكان الذي به الذبح وتأمين كل الأماكن جيدا خلال التخلص من النفايات والأشياء ذات الروائح الكريهة والالتزام بمنح الزبون فاتورة.
  • مع التأكيد على ضرورة استخدام كل الشروط والطرق الشرعية التي حددها الدين الإسلامى فى طريقة ذبح الأضحية والتى تضمن السلامة للجميع جانب الراحة للإنسان والأضحية أيضا.
  • وشددت أمانة الرياض على الالتزام بالشروط السابق ذكرها وعدم مخالفتها والا سيكون هناك عقوبات شديدة قد تصل الى حد إلغاء الترخيص وغلق مكان الذبح وغيرها من العقوبات الأخرى.

شاهد ايضًا : أماكن استخراج تصريح العمل

إجراءات المملكة العربية السعودية لإصدار تصريح ذبح الأضاحى

  • أعلنت المملكة العربية السعودية على لسان أمانة الرياض عن استقبال طلبات استخراج تصاريح ذبح الأضاحي لموسم عيد الأضحى المبارك، على ان يكون العمل على تلقي الطلبات من أجل استخراج التصاريح مستمر مع توفير العديد من التسهيلات للمواطنين.
  • كما حرصت على توفير خدمة طلب التصاريح إلكترونيا من أجل التسهيل على المواطنين والتخفيف من حدة الزحام وتوفير الوقت والجهد على الجميع، بجانب العمل على إشراك القطاعات الخاصة فى تلك الخدمات.

شاهد ايضًا : طريقة حجز تصريح أداء صلاة القيام بالمسجد الحرام

طريقة استخراج تصاريح الذبح إلكترونيا

طريقة إصدار تصاريح ذبح الأضاحي في المطابخ

  • تم توفير خدمة الكترونيا لاستخراج تصاريح الذبح من خلال الدخول على الموقع الالكتروني الرسمي لأمانة الرياض من هنا.
  • وعقب الدخول على الموقع يمكن لأى مواطن طلب تصاريح للذبح داخل المطبخ من أي وقت وفي أي مكان، وحرصت الأمانة العامة للرياض على دعوة المواطنين طلب التصريح الكترونيا لتفادى الزحان خاصة فى ظل استمرار أوضاع كورونا.

شاهد ايضًا : الأوراق المطلوبة لتجديد تصريح العمل

وفى نهاية مووضعنا هذا نوجه كل التهنئة الى الأمة الاسلامية بحلول عيد الأضحى المبارك، أعاده الله علينا بكل خير وبركة، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.