التخطي إلى المحتوى

نموذج عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان الشركات والمؤسسات أصبحت تشكل امرا هام في الحياة الاقتصادية والمالية وعادة ما يتم تأسيس الشركات بناء على مشاركة مجموعة من المساهمين لذا جئنا اليكم اليوم بنموذج عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة فى السطور القادمة فتابعونا. 

ماهي الشركة وماهي هي أنواعها 

الشركة هي عبارة عن كيان قانوني هذا الكيان يتم تأسيسه من خلال فرد واحد او عدة اشخاص مشتركين معا في التمويل والأرباح وبناء على نوع الشركة يتم تحرير العقد وصياغته حيث توجد ثلاث انواع من الشركات وهي كالأتي :

شاهد ايضًا : نموذج شهادة خبرة باللغة العربية والانجليزية جاهز وقابل للتعديل

اولا المنشآت الفردية 

هي عبارة عن شركات ومؤسسات فردية من ينشئها هو فرد واحد مسئول وحده عن التمويل والخسائر والأرباح وكل شئ يخص الشركة وكذلك الأدارة والديون فمثلا ان افلست الشركة يكون هو متعهد أو ملتزم بسداد هذه الديون حتى وان لم تكن من امبارح الشركة سيكون عليه دفعها من أمواله الخاصة. 

ثانيا شركات الأشخاص

ان شركة الأشخاص هي عبارة عن شركة مكونة من مجموعة من الأشخاص بحيث يكون لكل شريك شخصيته التي لا تذوب في شخصية الشركة ولا يجوز للشريك بيع حصته في الشركة وذلك لثقة بينه وبين الشركة ويوجد ثلاث انواع من الشركات وهي كالأتي :

  • شركات المحاصة : هي عبارة عن شراكة بين شخصين او اكثر ولكن لا يتم تسجيلها بشكل قانوني ويتم تأسيسها بحيث لا يعرف عنها الا الشركاء وهذا النوع من الشركات يتم من أجل تنفيذ عمل واحد أو القيام بأكثر من عمل لتنتهي بعدها الشراكة.  
  • شركة التضامن : شركة تتكون من شخصين او أكثر يتم تسجيلها قانونيا يكون الشركاء مسئولين مسئولية كاملة عن الربح والخسارة وفي حالة الديون وليس هناك أموال لشركة يتم الحصول علي اموال اصحاب الشركة وهي سهلة في تنفيذها وفي زيادة رأس المال ويكتسب التاجر صفة الشريك. 
  • شركات التوصية البسيطة : هي عبارة عن شركة تتكون من نوعين من الشركاء وهم الشركاء المتضامنون والذين يحملون خصائص شركة التضامن والشركاء الموضون وهما شركاء مسئولون عن ديون الشركة ولكن في ضوء النسبة التي تشاركوا بها ولا يطلق عليهم صفة تاجر ولها العديد من المميزات غيرها. 

شاهد ايضًا : صيغة و نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة جاهز

ثالثا شركات الأموال

ان شركات الأموال هو عبارة عن نوع معين من الشركات حيث تظل أموال الشركاء الشخصية محفوظة وبعيدا عن الحجز ويمكنه أيضا بيع نصيبه لغير الشركاء وهناك ثلاث أنواع من شركات الأموال وهي كالأتي :

  • الشركات المساهمة: أكبر أنواع الشركات واكثرها انتشار وتقوم بناء على أسهم يتم تداولها وشرائها ويكون الشريك مسئول في نصيبه من الديون على الأسهم التي يمتلكها يمكن بيع وشراء هذة الأسهم ببساطة 
  • الشركات ذات المسئولية المحدودة : شركة بين شخصين او أكثر يسهل تنفيذها ولا يتطلب حد أدنى لتأسيسها كل شريك مسئول عن ديون الشركة بقدر نصيبه فيها. 

القواعد والضوابط القانونية التي يتضمنها عقد تأسيس شركة  

هناك عدد من القواعد والضوابط القانونية التي يجب أن يتضمنها عقد تأسيس الشركة وهي كالآتي :

  • الرضا : لابد أن تكون الشركة مبنية على الرضا والقبول بين جميع المشاركين الذين يتمتعون بالأهلية القانونية التي تؤهلهم لتأسيس شركة. 
  • مجال الشركة : لابد ان يكون المجال الذي ستعمل فيه الشركة مراعيا للأداب العامة ويعمل في إطار القانون. 
  • سبب تأسيس الشركة : حيث يكون الدافع الأساسي الذي يحث على تأسيس الشركة هو الاستغلال الأمثل لرأس المال. 

شاهد ايضًا : نموذج تقييم الأداء الوظيفي جاهز وقابل للتحميل

نموذج عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

نموذج عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

 نموذج عقد تأسيس شركة من النماذج البسيطة التي من خلالها يمكن للأفراد تأسيس الشركة وضمان حقوقهم حيث تحتوي الشركة على جميع البنود التي تضمن حق الشركاء ومن وللحصول على نموذج عقد تأسيس الشركة اضغط هنا.

شاهد ايضًا : نموذج تكليف باللغة العربية للتحميل مجانا جاهز

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص نموذج عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.