التخطي إلى المحتوى

نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان وسائل الاجتماعي سلاح ذو حدين فمن خلالها أصبح العالم قرية صغيرة وأصبح تبادل الاخبار والرسائل امر سريع للغاية بالإضافة إلى استغلالها لتسوق والعمل ومشاركة الأحداث الهامة في حياتنا ولكن على الجهة المقابلة كان الأمر السلبي حيث اصبح يسهل نشر الإشاعات والاخبار الكاذبة و التضليل والتشهير ببعض الشخصيات من خلالها لذا سنقدم اليكم نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 

ما هو التشهير 

التشهير هو عبارة عن القيام بأمور تسيء لبعض الأشخاص وتساهم في الاساءة الي سمعتهم بين الناس ويكون التشهير اما بشكل مباشرة من خلال بعض الألفاظ التي تسي للشخص او من خلال تصاريح مكتوبة وموضوعة عبر التلفاز او التليفزيون او مواقع التواصل الاجتماعي وفي النهاية فإن كلا من نوعين التشهير يسئ بسمعة الأشخاص المقصودين ويقوم بالتشهير بهم ويعاقب عليها القانون

شاهد ايضًا : نموذج عقد بيع دراجة نارية جاهز وقابل للتعديل

نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  • مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي واختلاف وتنوعها بين الفيس بوك والانستقرام وغيرها أصبحت عملية التشهير والتجريح فى سمعة الآخرين من الأمور المنتشرة وساعد علي ذلك عصابات الهكر واختراق الحسابات التي أصبحت تستخدم حسابات العامة لتشهير بسمعة من يريدون. 
  • ومن هنا كان على الدول وضع حد لهذه الأمور لذلك خصصت العديد من الدول حول العالم بعض الجهات القانونية التي تخص في الجرائم الإلكترونية وذلك للحد من هذه الأمور. 
  • وعند تعرض شخصا ما للتشهير يمكنه إبلاغ هذه الجهات ولكن بعد أن يكون لديه أدلة كافية يثبت ما تعرض هذا الشخص له من التشهير به.

نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تحميل نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  • عندما يتعرض أحد الأشخاص للتشهير عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي يمكنه أن يقوم برفع دعوى قضائية ضد من قام بالتشهير به. 
  • ولكن رفع الدعوى القضائية يحتاج الي اثبات التشهير والضرر الذي وقع على صاحب الدعوي من خلال تقديم بعض الصور التي تثبت التشهير ولكن ليس من الضروري إثبات الضرر. 
  • وان كان من تم الاساءة لها شركة او مؤسسة يمكنه رفع دعوى قضائية لكل ما يحاول المساس بسمعتها والتشهير  والتجريح بها.
  • وعند رفع دعوى قضائية للتشهير يتطلب الأمر تقديم نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي والذي يمكن الحصول عليه من هنا. 

شاهد ايضًا : نموذج تقرير طبي مميّز جاهز وقابل للتعديل

الإجراءات القانونية لرفع دعوى التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي 

ان اردت ان تقوم برفع دعوى ضد أحد الأشخاص الذين قاموا بالتشهير بك عبر وسائل التواصل الاجتماعي فإنك تحتاج إلى اللجوء إلى محكمة مدنية مختصة بالجرائم الالكترونية لترفع بها دعوى التشهير ولكن لكي يتم ثبوت دعوى التشهير وقبول الدعوى عليك بإثبات بعض الأمور وهي كالأتي :

  • اولا على المدعي أن يثبت أن المدعي عليه قد قام بالفعل بالتشهير بها ونشر أخبار او صور عنه. 
  • ثانيا لابد من أثبت أن ما نشره المدعي عليه يرجع اليه وانه هو من قام بنشره. 
  • ثالثا إثبات أن الكلام او الصور او ما تم نشره يسئ اليه ويعرض سمعته للخطر. 
  • ولكن يعيب هذة القضايا انها احيانا تتكلف رسوم باهظة هذا بالاضافة الي انها تستمر لمدة طويلة في القضاء.

شاهد ايضًا : نموذج موافقة الأب لابنه بفتح محل تجاري جاهز وقابل للتعديل

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.