التخطي إلى المحتوى

ما هو التشعيب في الثانوية العامة تمثل هذه المرحلة الخوف الأكبر لجميع العائلات والطلاب عبر موقع فكرة، وذلك لأنها هي التي تحدد المصير المهني والمستقبلي لجيل المستقبل، وبعد أن تم إصدار بعض القرارات المختلفة فيما يخص التشعيب وتغير النظام الثانوي، أصبحت التساؤلات حول هذا الموضوع تتزايد وتتفاقم وفيما يلي أهم التوضيحات.

الثانوية العامة 2021

الثانوية العامة 2021

  • تم الكشف أن الفصول التي تلتحق بالمدرسة الثانوية في سبتمبر من العام المقبل لها الحق في تصنيف العلوم والرياضة، كما أكد الدكتور في المؤتمر الصحفي الحالي الذي عقدته وزارة التربية والتعليم أن الطلاب سيكون لديهم الوقت الكافي للإجابة على امتحاني الثانوية الورقية والإلكترونية.
  • وأضاف الوزير أنه ستجري تصحيحات إلكترونيا دون أي تدخل بشري بما يضمن العدالة، وأكد أن بناء أسئلة امتحان الثانوية يتأخر عن 12 خبيرا، مشيرا إلى أن المدرسة الثانوية في هذه الأوقات أصبحت عملية صعبة، لذلك يتم إعداد الأجهزة اللوحية وجعلها مهمة لتسجيل الحضور الإلكتروني للطلاب لمحاولة التسهيل وتخفيف العبء على الطلاب.
  • وأضاف الوزير أن الوصول إلى الكمبيوتر اللوحي يضمن أيضًا أن يسجل الطالب الإجابة حتى لو أجاب على ورقة بابل، ورد وزير التعليم على مصطلح “سؤال مستحيل” أو “خارج الكتاب المدرسي” بالقول: إن المنهج الدراسي ليس كتابًا مدرسيًا، ولكن يجب أن يكون له مخرجات يجب فهمها، سواء كان ذلك لقياس فهم نتائج التعلم المحددة من الكتب أو مصادر التعلم، وهذا لمقياس فهم الطالب الموضوع.

التشعيب في الثانوية العامة

  • وتم الإيضاح أن الرد على الأوراق والنشرات البابلية كنوع من الأمان هو في مصلحة طلاب المرحلة الثانوية وقد قمنا بإعداد الاختبار لصالح طلابنا، وإنه اعتبارًا من عام 2023 ، سيتم إلغاء فصول المدارس الثانوية، بحيث يركز النظام الذي يتم فيه دمج علمي علوم وعلمي رياضة في تخصص واحد فقط على العلوم والأدب.
  • وفي مؤتمر صحفي سابق أضاف أن المحتوى التعليمي سينخفض بعدما يقوم بإلغاء التشعيب، وحول التحديث أكد أننا سننجح هذا العام في المرحلتين الأولى والثانية، حيث نحتاج إلى تشريعات من وزارة العدل.
  • وأكد الوزير في مؤتمر صحفي يوم السبت أن الدفعة الجديدة من الطلاب الذين سينضمون إلى المدرسة الإعدادية الثالثة العام المقبل سيكونون آخر الطلاب الذين يطبقون نظام التشعب (العلوم – العلوم الرياضية).

التشعيب في الثانوية العامة لا يخدم الطلاب

  • وتداولت بعض الأقاويل التي صدرت من قبل بعض المدرسين أن نظام التشعيب في الحقيقة لا يخدم الطالب، وأن عدم وجوده يعطي الكثير من الخيارات على عكس وجوده، حيث أنه يحدده بالاختيار لعدد قليل من الكليات، كما ذكر بعض منهم أن هذا التغيير يصب في مصلحة الطالب والتمهيد له، فهو في ذلك الوقت لا يعرف ماهية ميولة الحقيقة، وبهذه الطريقة تتيح له الفرصة لما يؤهله لما يرغب ويختار.
  • وللعلم أنه قديماً لم يكن هناك تشعيب أيضاً وفي نظر بعض المدرسين أنه كان أفضل من حيث تنمية المهارات، وردً على هذه الأراء المختلفة والمؤدية لإلغاء التشعيب نوهت إحدى أولياء الأمور أنه يجب الأخذ بالاعتبار أن المواد ستكون مكثفة بشكل كبير.

ونهاية القول فإن إختيار التخصص المفضل لدي الكثير من الطلاب ينبع من رغبة داخلية لدي الطلاب في إجتياز وإختبار التخصص.