التخطي إلى المحتوى

سنوضح لكم اليوم ما هو الهجوم السيبراني حيث أن كافة المستشفيات والهيئات الحكومية والمؤسسات والشركات تعتمد على بنية تحتية من الشبكات المرتبطة ببعضها وجميعها لا يمكن لأحد أن يطلع عليها فهي سرية، وسوف نتعرف علي أغلب التفاصيل التي تخصها للتوصل إلي تجنب الهجوم السيبراني من خلال موقع فكرة.

السيبراني

ما هو الهجوم السيبراني ؟

والكثير يتسائل ما هو الهجوم السيبراني ونحن يمكن القول انه احتلال واختراق الجهاز الرقمي والذي يلغي سرية البيانات والمعلومات السرية الخاصة بالمؤسسة أو الشركة ويتم عن طريق هذا الكثير من السلبيات حيث يمكن ابتزاز صاحب المنظومة أو تغيير في هذه المعلومات أو تدميرها، في اختراق هذه المعلومات والبيانات يكون بهدف سلبي يؤثر بالسلب على كافة المنظومة أو التأثير على صاحبها بشكل فردي.

ويرجع أسباب الهجوم للنية الخاصة بالمهاجم وفي كلا الأحوال فهو يكون له مصلحة كي يقوم بهذا الهجوم وينتج عنه مثلا الانقطاع للتيارات الكهربائية او توقف عمل المنظومة أو تهديد اسرار الامن القومي.

من أين تأتي التهديدات السيبرانية ؟

  • ويمكن أن تأتي هذه التهديدات اما من فرد واحد أو منظومة كاملة أو عدة افراد عصابتين.
  • ويمكن أن يكون بين الدول وتسمى الحرب الإلكترونية ويمكن ان يتم التجسس على البنية التحتية من الاجهزة الالكترونية او التطلع لأحد الأسرار الشخصية ويمكن من خلال هذا تدمير دولة بأكملها.
  • وفي حالة الشعور بقرب تواجد عدة تهديدات سيبرانية كما شرحنا معناها سابقا فيرجي أخذ الاحتياط والتوجه بأقصي سرعة لشخص واعي ومدرك لمعرفة التخلص من الأـمر، وفي حالة التمكن من التبليغ في أٍرع وقت يرجي القيام بذلك.

أنواع الهجمات السيبرانية

اما عن انواع الهجمات السيبرانية فيمكن أن نوضح ما يلي:-

  • الاختراق: ويتم من خلاله ازالة المعلومات والبيانات ويمكن حرمان المنظومة من أن تستمتع وتستفيد من الخدمة، وهذا النوع ضرره أقل بكثير مما سوف نذكره.
  • التجسس: ويمكن من خلال طروادة التجسس عن المعلومات وقرصنتها وسرقتها طالما لم تؤمن تلك المعلومات بالشكل الصحيح.
  • تخريب المعدات او وقفها: ويتم هذا للقوات العسكرية حيث انه يتم اختراق أجهزتها وتغيير واعتراض كل أمر تقوم به، كما أنها تتبع من يستخدم الأقمار الصناعية، وبهذا يمكن ان تتعرض كافة القوات لقمة الخطورة.
  • البنية التحتية الحساسة: وهذه البنية يتم من خلالها تعطيل كلا من أنابيب النفط والجهات العليا والمحطات وبالتالي تسبب الخطورة أيضا.

أشهر الهجمات السيبرانية

ومن بين أشهر الهجمات السيبرانية ما يلي:-

  • قد تعرضت استونيا هجمات سيبرانية أدت إلى توقف كل المصالح بالبلد، وقد أوضحت الحكومة الاميركية ان روسيا هي التي وراء هذا، ولكن لم يطول هذا الهجوم كثيرا.
  • قد تعرضت ايضا ايران لهذا وكان وراء هذا كلا من اسرائيل والولايات المتحدة ونتج عنه البطء في تقدم الطاقة النووية لسنة كاملة بسبب تدمير خمسة اجهزة وكان هذا بسبب دودة الكمبيوتر.
  • من أخطر ما تعرضت له القطاعات الخاصة هو الهجوم لشركة أرامكو الذي أدى لتعطيل ثلاثين ألف جهاز وبالفعل كان هذا منتهى الخطورة.

وفي النهاية نتمنى للجميع الاستفادة الكاملة من المقال ونود ان تاخذون كل الحذر والاحتياطات الامنية حتى لا يتم التعرض للهجوم السيبراني فيمكن من خلاله هلاك الكثير.