شرح خطوات علاج حساسية الحنة : اهم 5 نصائح فعالة

sozan

طريقة علاج حساسية الحنة : اهم 5 نصائح فعالة تقبل الكثير من الفتيات على رسم الحناء خاصة في الاحتفالات والمناسبات وفي أغلب الأحيان لا يحدث حساسية أو التهابات في الجلد، إلا أنه في بعض الحالات تحدث حساسية وتظهر اليدين بشكل غير طبيعي نتيجة الاحمرار والالتهابات وعندما نتعامل مع الحساسية بطريقة غير صحيحة فإن ذلك يؤدي لزيادة التأثير السلبي على الجلد، وتحتاج الكثير من السيدات إلي الظهور بشكل لائف وأفضل بدون الشعور بشيء.

رأي الأطباء في سبب حساسية الحنة

رأي الأطباء في سبب حساسية الحنة

  • يرى الأطباء أن هناك أسباب كثيرة لحساسية الحنة ولكن أغلب الأراء اجتمعت على أنه لابد من يكون لدى الفتاة استعداد وراثي لتحسس الجلد بسبب الحنة لذلك فإن فتيات كثيرات لا تعانين من هذا النوع من الحساسية، ولكن في حالة حدوث هذه الحساسية فإنه يمكن علاجها.

سبب الإقبال على رسم الحناء

  • يحب كثير من الفتيات رسم الحنة في أماكن مختلفة بالجسم وذلك لأن مظهر الحنة يكون جميل بالإضافة لظهور أشكال متنوعة ومختلفة تظهر مثل الرسومات التي يلجأ البعض لرسمها على الجسم باستخدام إبرة الوشم.
  • وعلى الرغم من ذلك إلا أنه قد يتحسس الجسم منها وذلك راجع لاستخدام مواد كيميائية بالحنة مثل PPD والذي يصيب الجلد بحساسية شديدة وتظهر التهابات بنفس شكل رسم الحنة وتؤدي إلى احمرار الجلد كنتيجة طبيعية بسبب التأثير السلبي لهذه المادة على الجسم ولكن أصبح الآن لدينا طرق طبية متعددة لعلاج أثر هذه المادة على الجلد ولكن في حالات أخرى يُنصح بالتوجه فوراً لطبيب الجلدية.
  • ويتم، ذلك سريعاً حتى لا تتفاقم الحالة وتظهر رسم الحناء مثل الحريق بسبب الالتهابات الجلدية الشديدة ويحدث ذلك خلال مدة زمنية قصيرة ويكون مصاحباً لهذه الاعراض ورم في مكان رسم الحناء أو تحدث حكة شديدة لا يمكن تحملها.

لماذا تحدث حساسية جلدية من الحناء

في أغلب الأحيان يكون سبب هذهِ الحساسية هو عدم قدرة الجسم على تحمل المواد الكيميائية الشديدة التي يتم استعمالها في الرسم مثل مادة الفينيلامينيامين التي تؤدي إلى بعض الأعراض التحسسية الشديدة ومنها:

  • احمرار شديد في الجلد ويكون مظهره غير طبيعي.
  • ورم وبروز للرسم في المكان الخاص برسم الحناء.
  • التهابات قوية يصعُب تحملها ويصاحبها ألم لا يمكن تحمله.
  • وفي حالة ظهور أحد هذه الأعراض أو كلها فإنه يجب التوجه فوراً للطبيب حتى لا تزيد حساسية الجلد أو يتفاقم الأمر في بعض الأحيان وتحدث حروق يكون من الصعب علاجها في مدة زمنية قصيرة.
  • وتوجد أيضاً أسباب أخرى للحساسية ومنها أن الأشخاص الذين يرسمون الحنة قد يضيفوا بعض المواد الكيميائية الضارة مثل البنزين أو مادة الكيروسين وذلك حتى يحدث امتصاص سريع للحنة وتظل على الجلد لفترات طويلة مما يؤدي إلى فوران بالجسم وحدوث الحساسية.

بعض النصائح التي يجب اتباعها عند رسم الحناء

  • عدم رسم هذه الحناء التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة للأطفال وذلك لأن بشرتهم تكون ناعمة ولا يمكن معها تحمل هذا الضرر وذلك لأن جلدهم لايكون قوي وسميك مثل الكبار.

ينصح بعدم رسم الحناء أو الوشم للسيدات الحوامل خاصةً خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل حتى لا يصاب الجنين بتشوهات لاقدر الله، وتتضرر المرأة الحامل بعدة أمراض مختلفة.