شرح خطوات علاج حساسية الربيع عن طريق 5 طرق

sozan

يعاني بعض الأشخاص من الحساسية وينتشر ذلك مع اقتراب فصل الربيع وانتشار حبوب اللقاح وتؤثر الأتربة في هذا التوقيت على مرضى الحساسية لأنها تدخل بالأنف والفم بالإضافة لتأثيرها السلبي على الجهاز الهضمي والسبب في ذلك هو مادة الهستامين التي يفرز ها الجسم عند التعرض لأحد هذه العوامل.

بعض الخصائص الهامة لحساسية الربيع

كيف يتم تشخيص حساسية الربيع ؟

توجد أعراض كثيرة يمكن من خلالها تحديد إذا كان الشخص مصاب بحساسية الربيع أم لا، ومنها الآتي:

  • يعاني المصاب بحساسية الربيع من حكة شديدة في مناطق مختلفة من الجسم مثل الجلد والعينين والبلعوم.
  • يصاحب حساسية فصل الربيع عطس متكرر بالإضافة لحدوث سيلان في منطقة الأنف بالإضافة لبعض الإفرازات والمخاط في منطقة البلعوم والأنف.
  • قد يشعر مريض حساسية الربيع من عدم المقدرة على التنفس وقد يحدث انسداد في المجرى التنفسي وذلك يكون في الحالات القوية من الحساسية، لذا يُنصح بالذهاب للطبيب أولاً بأول حتى لاتصل لهذه الحالة.

وقد أصبح علاج مرض الحساسية أكثر سهولة عن الماضي وذلك بسبب تنوع الأدوية التي ظهرت حالياً بالإضافة لمعاناة الكثير منها فكان لابد من استحداث وسائل اختراع والبَحث عن أدوية جديدة تعالج هذا المرض.

ماهي مسببات حساسية الربيع ؟

توجد عوامل مختلفة تؤدي للإصابة بالإضافة لإمكانية الاستعداد الوراثي للمصاب وأسباب كثيرة أخرى، نذكر منها الآتي:

  • الأتربة والغبار تؤثر سلباً على مريض الحساسية وذلك لأنها تكون مُحملة بالملوثات التي قد تنتشر بها حبوب اللقاح ويفضل في هذه الحالة ارتداء الكمامة عند الخروج.
  • توجد حشرات مختلفة يُمكن أن تكون سبب في حساسية الربيع وخاصةً بأنها هي المسؤولة عن نقل تلقيح الأزهار.
  • توجد أنواع معينة من الأطعمة يُفضل الابتعاد عنها تماماً أثناء الإصابة ومنها المقليات وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الزيت الذي يزيد من الكحة وأيضاً الأطعمة الجاهزة.
  • وفي حالات كثيرة يكون من الصعب تحديد السبب الرئيسي للحساسية لتشابه الأعراض بشكل كبير مع الإنفلونزا العادية ولكن الطبيب المتخصص تحديد حساسية الربيع من خلال التأكد من بعض الاعراض.

بعض الخصائص الهامة لحساسية الربيع

  • يتم تحديد نوع الحساسية على حسب توقيت حوثها بالإضافة للأعراض التي يعني منها المصاب فإذا كانت الحساسية في أوقات تغيير الفصول فإن هذا النوع اسمه حمى القش ويكون سببها هو الغبار والأتربة.
  • وغالباً فإن كثير من الأشخاص يصابون بحمى القش بسبب ضعف المناعة لذا فإن الكثير قد يتعرض لها خاصةً الاطفال وتظهر هذه الحساسية بين عمر ١٥ عام إلى ٢٥ عام ومن أعراضها الكحة والعطس المستمر بالإضافة لحكة شديدة في منطقة الأنف والعين وقد تحدث دموع مستمرة بالإضافة لمعاناة المصاب من ألم في الصدر بسبب الربو الذي يظل لأسابيع.
  • وفي حالة معاناة الشخص من هذه الأعراض فإنه يجب أخذ الدواء المناسب لحالته سواء الأقراص أو الشراب التي تعالج الحساسية وتخفف من أعراضها ويفضل الاستمرار على تناول الدواء بانتظام حتى انتهاء موسم الربيع لتقليل أعراض الحساسية.
  • وقد يستعمل البعض مجموعة من الأعشاب التي تساعد علي تقليل الإلتهاب.

وفي نهاية الأمر نتمني أن نكون قد توصلنا إلي علاجات قوية ومتوفرة لحساسية الربيع وقد ساعدناكم علي معرفة مسبباتها وخصائصها بصورة واضحة.