التخطي إلى المحتوى

علاج حساسية الجلد من الدخان السوداني عبر موقع فكرة ، يعاني الكثير من الأشخاص من حساسية الجلد التي سببها اتعرض للدخان السوداني لمدة كبيرة وهي عادة قديمة للنساء في السودان حيث يقوموا بحفر مكان على شكل ثقب بأي مكان مناسب في المنزل ثم يتم وضع مجموعة من الأخشاب ذات الروائح العطرة كالأكاسيا والصّندل.

علاج حساسية الدخان السوداني

خصائص الدخان السوداني

والدخان السوداني يعد من الطقوس القديمة التي ظهرت من سنين عديدة ولازال يتم عمل هذا الروتين حتى الآن للعروس والمتزوجة إلا أن له آثار سلبية على الاشخاص المصابون بحساسية الصدر وذلك لأن الدخان الناتج عن حرق الأخشاب يؤدي إلى تحسس الصدر.

ويُقيل الكثر على فعل هذا الطقوس بسبب الرائحة المميزة للدخان التي تجعل رائحة الجسم جميلة وذلك بسبب حرق الأعشاب العطرة وتظل هذه الرائحة في الجسم حوالي أسبوع أو أكثر.

يتم استخدام الروائح العطرة التي تخرج من احتراق الأخشاب من قبل المتزوجات ويقومون بهذا الطقوس كل أسبوع على الأقل حيث تقوم الفتاة بالجلوس في هذا المكان.

ويقوموا من خلاله بالتقشير الطبيعي لخلايا الجلد الميتة وتم تغطية الجسم بشكل كامل ويتم إضافة الأخشاب العطرة تدريجياً حتى يظل الاشتعال وخروج الدخان وبالطبع يؤثر ذلك بالسلب على المصابين بالحساسية.

شاهد ايضًا : علاج سريع المفعول لحب الشباب : اهم 5 طرق فعالة

ماهي الأعراض الناتجة عن الدخان السوداني ؟

في حالة التعرض لمدة زمنية كبيرة لهذا الدخان القوى فإنه يؤدي إلى الحساسية ويحدث ذلك مع نسبة قليلة من السيدات ومن أعراضها الآتي:

  • ظهور بقع واحمرار بالجلد نتيجة التعرض للسخونة مدة طويلة وخاصة مع الأشخاص الذين لا يقومون بعمل هذا التقشير باستمرار.
  • يؤدي التعرض للحرارة والدخان الشديدة إلى ورم والتهابات شديدة وأحياناً يصاحبها ألم في مواضع الحساسية.
  • ينتج عن التقشير الطبيعي للجسم إزالة خلايا الجلد التالفة ولكن الزيادة عن الطبيعي في التقشير يسبب إزالة طبقات جلد جيدة ويظهر على الجسم التهابات في شكل حروق.
  • يعاني الأفراد المصابين بحساسية الصدر عندما يتعرضون للدخان السوداني بكحة شديدة والتهابات رئوية وأحياناً تصل إلى الربو وقد يحدث اختناق بسبب تراكم الدخان بكميات كبيرة في الجهاز التنفسي.
  • عند التعرض للحرارة يحَدث خروج للعرق بغزارة وإذا تم الجلوس في مثل هذه الأماكن المغلقة قد تصاب السيدة بانخفاض شديد في الضغط وحدوث إرهاق عام في الجسم خاصةً في أوقات الصيف وارتفاع الحرارة.

شاهد ايضًا : علاج سريع المفعول لحب الشباب : اهم 5 طرق فعالة

علاج حساسية الدخان السوداني

إذا كنني من الأشخاص الذين لا يتحملون الحرارة العالية فيُنصح بعدم الإقبال على مثل هذه المقشرات حتى لا يحدث تأثير سلبي ويفضل الآتي:

  • استخدام الأعشاب الطبيعية التي تقلل من الحساسية وتهيج الصدر مثل مشروب البابونج والذي يعالج حساسية الصدر إذا تم غليه وشربه دافئاً كما يعالج تهيج الجلد إذا تم وضعه مباشرةً على الجلد المصاب.
  • يمكن وضع زيت الشعير على الجلد حتى يحميه من حدوث تقشير في الطبقات الداخلية والذي ينتج عنه طفح جلدي وظهور بعض الحبوب بالإضافة إلى الحكة.
  • يفضل وضع زيت النعناع على الجلد وذلك لأنه فعال جداً في تخفيف الألآم والالتهابات الشديدة ويمكن إضافة ملعقة واحدة من العسل عليه وذلك بسبب خواصه المرطبة للجلد.

شاهد ايضًا : طريقة علاج حساسية الجيوب الأنفية : أهم 5 طرق فعالة

.وفي نهاية الأمر نكون قد تحدثنا  عن مشاكل متنوعة تخص الحساسية الناجمة عن الدخان السوداني والتي يتضرر منها الكثير في الفترة الأخيرة ونكون قد حققنا أقصي إستفادة.