التخطي إلى المحتوى

علاج سريع المفعول للسخونة عبر موقع فكرة، تعرف السخونة على أنها زيادة غير طبيعية للحرارة الداخلية لجسم الإنسان عن النسبة الطبيعية، وتكون رد فعل طبيعي للجسم عن الإصابة بأي نوع من أنواع العدوي، فدرجة الحرارة الطبيعية في جسم الإنسان تقدر بحوالي 37 درجة، وأي إرتفاع في درجات الحرارة لجسم الإنسان عن هذه الدرجة تعد سخونة.

وأكثر من 38 درجة تسمي حمى ويتم التعرف على درجة الحرارة الداخلية لجسم الإنسان من خلال قياسها من تحت الزراع، أو من خلال الفم، أو بواسطة فتحة الشرج، فالإحساس بالسخونة يمثل جرس إنذار وينبه الجسم عن وجود جسم غريب أو عدوى تهاجم جسم الإنسان.

علاج السخونة

علاج سريع المفعول للسخونة

تتعدد أنواع العلاج للسخونة، ولكن يعتبر العلاج بالحقن هو من أسرع الوسائل في تخفيض الحرارة، ويستطيع المريض بواسطة أخذ حقنة مثل:

  • كيتولاك التي تتميز بتأثيرها الكبير في خفض الحرارة، حيث أنها تحتوي على مادة فعالة قوية وتسمي كيترولاك تروميثامين، وتعد هذه المادة من أفضل المواد المستخدمة في تخفيض الحرارة، بالإضافة إلى دورها في تسكين الألم، ويوجد نوع آخر من الحقن مثل
  • حقنة فولتارين والتي تحتوي على المادة الفعالة التي تسمى ديكلوفينات الصوديوم، والتي تعرف بفوائدها الكبيرة في خفض درجات الحرارة بطريقة سريعة.
  • ويوجد أنواع أخرى من الحقن التي يعالج بها الأطفال من السخونة، كإجراء سريع في بعض الأحيان، ويكون أيضاً من إجراءات الطوارئ السريعة لحين عرض المريض على الطبيب المختص.

شاهد ايضًا : علاج سريع المفعول للشرخ : اهم 5 طرق فعالة

بعض التعليمات لعلاج السخونة من المنزل

إن الأطفال الصغار يحتاجون في الغالب للذهاب إلى الطبيب، أما الأطفال البالغين في الغالب يمكن معالجتهم داخل المنزل وذلك عن طريق مراعاة الآتي:

  • أخذ قسط كافي من الراحة داخل المنزل.
  • تناول كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم.
  • الاستحمام يومياً.
  • يتم أخذ بعض الأدوية مثل علاج الآيبوبروفين، وكذلك علاج الأسيتامينوفين، كما يمكن علاج البالغين بواسطة الأسبرين أما الأطفال فيمنع منهم هذا العلاج.
  • لابد أن يتناول الشخص المصاب مزيد من السوائل وذلك لتخفيض الحرارة.
  • نقوم بتخفيف الملابس عن الشخص المريض.
  • يراعى تواجد المريض في مكان مفتوح وجيد التهوية وهذا من الضروريات.
  • يتم عمل الكمادات بواسطة فوطة مبللة بالماء الفاتر.

شاهد ايضًا : علاج حساسية الجلد من الدخان السوداني : اهم 5 طرق

معلومات متنوعة عن السخونة

  1. إن السخونة والحمى تعد واحدة من ضمن أعراض متنوعة لمرض معين.
  2. كما أنها تعكس ضرورة الإنتباه إلى أن هناك خطأ ما يحدث داخل جسم الإنسان.
  3. أو قد تكون من إحدى سبل مقاومة الجسم للعدوى وذلك لأنها تعمل على زيادة مضادات الفيروسات الموجودة بالدم.
  4. كما أن السخونة يستخدمها الأطباء أحياناً في معرفة مدى تقدم الحالة العلاجية ومدى استجابة المريض للعلاج خاصة للأطفال، حيث أنهم لا يستطيعون التعبير عن أنفسهم.
  5. من أكثر الأسباب المعروفة أنها تسبب الحمى هي تعرض الشخص للإصابة بعدوى مثل مرض الإنفلونزا، أو التهاب المعدة، أو الملاريا.
  6. هذا بالإضافة أن التعرض للسكتة الدماغية، او الإصابة بالنوبات القلبية، يعد من أسباب حدوث السخونة.
  7. ويوجد أيضاً مجموعة من الحالات الطبية التي تسبب السخونة مثل حدوث التهاب المفاصل، أو التهاب الجلد، وحدوث جلطات بالدم وكذلك أنواع معينة من مرض السرطان.

شاهد ايضًا : طريقة علاج حساسية الحنة : اهم 5 نصائح فعالة

إن السخونة لا تعد مرض، ولكنها تعد من ضمن الأعراض التي تدل على مرض ما، ولابد من علاج السبب حتى لا تتكرر السخونة، يتم استخدام العلاج بالحقن السخونة فهي علاج سريع المفعول للسخونة، بالإضافة إلى مجموعة من العلاجات الأخرى التي تتنوع حتى تتناسب مع كل سن.