التخطي إلى المحتوى

تفرض الآن المملكة العربية السعودية على غرامة مالية في كل شخص قد يتعرض لضياع بطاقة هويته الوطنية، فيوجد أشخاص كثار قد يواجهون بعض المشاكل في فقدان أو تلف لبطاقته الهوية الوطنية التي تخصهم، وهذا الأمر هو يتطلب منه أن يستخرج بطاقة بدل تالف لهذا عوضا عن هذه البطاقة والتي قد تعرضت للتلف أو ضياعها، ويُمكن استخراج هذه البطاقة الجديدة آليا ً عبر حجز ميعاد في وزارة الداخلية وهذا عقب دفع الغرامة المالية المدونة له، فكم يبلغ غرامة فقدان بطاقة الوطنية السعودية.

ما هو الرابط الخاص بإبلاغ عن فقد الهوية؟

كم تبلغ قيمة غرامة فقدان هذه البطاقة ؟

وقد وضحت الأحوال المدنية التي توجد في وزارة الداخلية بأنه لا يتم دفع أي غرامة مالية في حالة فقد بطاقة الهوية السعودية في المرة الأولى، في حيث يتم صناعة بطاقة هوية سعودية جديدة كبديل فاقد للمواطن بدون أية احتياجات أو دفع أي مبالغ مالية، إلا أنه في افتراض ضياع البطاقة الخاصة بالهوية الوطنية لأكثر من مرة فهو قد يتم وضع غرامة مالية على المواطن في النحو التالي:

  • تعد غرامة فقدان البطاقة الخاصة بالهوية السعودية للمرة رقم ٢ تبلغ تقريباً ١٠٠ ريال سعودي.
  • تعد غرامة فقدان البطاقة الخاصة بالهوية السعودية للمرة رقم ٣ تبلغ تقريباً ٣٠٠ ريال سعودي.
  • تعد غرامة فقدان البطاقة الخاصة بالهوية السعودية للمرة رقم ٤ تبلغ تقريباً ١٠٠٠ ريال سعودي.

ما هي غرامة التأخر في إصدار البطاقة؟

  • نبهت وزارة الداخلية السعودية على المواطنين في داخل المملكة العربية السعودية بأنه في حالة التأخير عن إصدار البطاقة هوية وطنية للمواطن الذي قد تخطي الثامنة عشر سنة من عمره بأنه سيتعرض هذا الشخص لكي يدفع غرامة مالية تبلغ ١٠٠ ريال سعودي.

كيفية الإبلاغ عن فقد البطاقة؟

ويعتبر الابلاغ عن فقد البطاقة من الأشياء الهامة التي تساعد المتواجدين داخل السعودية علي إستكمال حياتهم وأوراقهم الخاصة والتي تتمثل في القييام بالإجراءات التالية وهي كالتالي:

  • في حالة فقد البطاقة الوطنية الخاصة بها فإنه يجب أن يتم أن نسرع في الإبلاغ عن فقدها.
  • حتى لا يحدث للشخص مسائلة القانونية، لهذا فقد وضحت وزارة الداخلية السعودية بأنها سوف تبلغ عن فقد الهوية السعودية إلكترونياً.
  • من خلال خدمة إلكترونية سوف تتيح للمواطنين بأن نبلغ عن فقد بطاقات الهوية السعودية أو حتى شهادة الميلاد أو سجل العائلة أو شهادة الوفاة.
  • وهذا لكي يتم البدء في خطوات حجز ميعاد جديد لحجز بطاقة بدل فاقد، وسوف يتم الإبلاغ عن فقد بطاقة الهوية.

ما هو الرابط الخاص بإبلاغ عن فقد الهوية ؟

ويتمثل ذلك في القيام بعدة خطوات تتمثل في الآتي:

  • يستطيع أى مواطن سعودي أن يحدث له فقد في بطاقته الوطنية السعودية بأن يبلغ عن فقده لبطاقة الهوية الخاصة به عن طريق الدخول  على شبكة الخاصة بالإنترنت.
  • ثم يجب أن يتبع خطوات إبلاغه الإلكتروني عن فقده بطاقة الهوية السعودية.

وفي نهاية مقالنا احبائنا القراء فنكون قد وضحنا لكم شرحا كافياً لكيفية أخذ بطاقة جديدة وكيفية الإبلاغ عند ضياعها والغرامات الخاصة بفقدانها.