التخطي إلى المحتوى

اشارات المرور ومعانيها، أصبح الزمن غير الزمن وأصبح الطريق غير الطريق وأصبحت الحركة والسير مختلف عن الأزمنة السابقة، فأصبحت الطرق والشوارع مزدحمة والجميع يسير بشكل سريع سواء عبر قدميه أو عبر وسائل التنقل من سيارات مختلفة الأحجام ودراجات نارية حتى دراجات عادية، وبالتالى لم يعد الطريق آمن مثل الأوقات السابقة حيث أصبح الطريق خطر كبير يهدد حياة البشر يوميا، وبالتالى كان تواجد اشارات المرور فى الشوارع محاولة بسيطة للحفاظ على نظام السير من أجل التقليل من مخاطر الطريق.

ما هي اشارات المرور

اشارات المرور ومعانيها

  • اشارات المرور نعرفها جميعا منذ الصغر حيث ندرسها عبر المناهج التعليمية منذ نعومة أظافرنا وهى عبارة عن إشارات ضوئية تتواجد فى الطرق والشوارع الرئيسية داخل المدن الكبيرة والتى تكون مزدحمة بشكل كبير بالسيارات العديدة.
  • وتهدف تلك الإشارات الى تنظيم حركة المرور ووضع نظام فى السير يكون على الجميع سواء من يقود سيارة أو دراجة او حتى يسير على قدميه.
  • وأصبح اشارات المرور جزء مهم جدا من أنظمة المرور فى حياتنا اليومية ولا تقتصر على أصحاب السيارات فقط بل تهدف الى تنظيم السير خاصة عند عبور الطريق ومحاولة إحداث التداخل الذى يسبب الفوضى فى السير بين قائدى السيارات والدرجات النارية وما بين المواطنين سيرا على الأقدام.

أهمية إشارات المرور

  • اشارات المرور لها أهمية كبيرة فى حياتنا فهى تساعد على تواجد النظام فى الشوارع وتفادي الفوضى التي تهدد حياتنا بشكل يومي عبر الشوارع.
  • أيضا تحافظ على حياة البشر وخاصة الأطفال وكبار السن فى حالة الرغبة فى عبور طريق مزدحم كما تحافظ على أصحاب السيارات من ارتكاب حوادث نتيجة الفوضى.
  • تضع قانون ثابت ومنظم بين الجميع ويمنح كل من فى الطريق حقه فى استخدامه دون الاعتداء على حياة الآخرين او على حقوقهم، وتساعد فى النظام وفى سرعة الوقت وتنظيمه وفي تفادى تعطل الطريق أو حدوث ارتباك نتيجة الزحام.
  • اشارات المرور تساعد فى ضبط المخالفين حيث من يخالف قواعد اشارات المرور يُعرض نفسه للمسائلة القانونية ويقع تحت طائلة القانون ويتعرض للعقوبات الشديدة التى قد تصل الى حد السجن أو الغرامة.

معاني اشارات المرور عبر الشوارع

  • الاشارات الضوئية داخل إشارات المرور لها معانى تحدد حقوق كل فرد فى استخدام الطريق، فالجميع يعلم أن إشارات المرور تنقسم الى ثلاثة ألوان، اللون الأول هو الأحمر، واللون الثاني هو الأصفر، واللون الثالث هو الأخضر.
  • الأحمر يعنى ممنوع عبور السيارات والسماح فقط بعبور المشاة، واللون الأخضر يعني عبور السيارات وتوقف المشاة حاليا، اما الاصفر يعنى الاستعداد لتغيير اللون ما بين الأحمر والأخضر.

معاني اشارات المرور عبر الطرق

اشارات المرور ومعانيها

  • وهناك علامات أخرى لاشارات المرور ولكن عبر الطرق،  تتواجد فى كل الدول ومن بينها المملكة العربية السعودية، حيث توجد الإشارات التحذيرية، وهى علامات تجبر السائق على التقليل من السرعة فى أماكن محددة نظرا لكونها أماكن سكنية بها مواطنين وبالتالي لتفادي الحوادث، وتكون عبارة عن علامات بها عبور مشاة أو علامة تشير الى تواجد مطب وبالتالى يجب التقليل من الشرعة.
  • وهناك الاشارات الارشادية وهى عبارة عن ثلاثة علامات فى شكل حروف الأول هو حرف p وأسفله سيارة وتلك العلامة تُشير الى تواجد موقف للسيارات، والعلامة الأخرى تُشير الى حرف p تحته كرسي متحرك والصورة تتحدث عن وجود موقف خاص لذوي الاحتياجات الخاصة وبالتالي يجب الحذر، والعلامة الثالثة هى على شكل جهاز تعبئة الوقود وبالتالى تشير الى تواجد محطة وقود.
  • وهناك أخيرا الإشارات التنظيمية والتى تشمل عدد من العلامات مثل منع الانتظار، وأيضا علامة منع الدخول، وعلامة التوقف والتى تُلزم السائقين التوقف وأيضا هناك علامات منع استعمال آلات التنبيه المتعددة داخل السيارات.

وفى نهاية موضوعنا هذا نتمنى السلامة والأمن للجميع عبر الطريق، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.