التخطي إلى المحتوى

ما أسباب الكوابيس من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏الكوابيس هي واحدة من انواع الأحلام ولكنها تكون مزعجة بدرجة كبيرة جدا للإنسان وقد تسبب له الوصول إلى درجة من الاضطراب والخوف الشديد في حياته، والكوابيس هي عبارة عن انعكاس للحياة الحقيقية والواقعية على العالم الاواقعي داخل الإنسان ويرتبط هذا ارتباط وثيق بكل ما يحدث في حياة الإنسان الحقيقية والحالة الصحية والنفسية أيضا ولذلك نجد أن الكثير من الأشخاص يبحثون عن سبب هذه الكوابيس وكيفية الهروب منها وعلاجها.

ماهي الكوابيس
نبذة عن الكوابيس

  • ‏الكوابيس هي عبارة عن مجموعة من الأحلام المزعجة جدا التي تسبب فيها انزعاج شديد للإنسان وتسبب أيضا عدم القدرة على النوم بصعوبة شديدة وتصل إلى حد الخوف من النوم لتجنب هذه الأحلام و الكوابيس المزعجة.
  •  بعض الأشخاص يلجأون للتخلص من هذه الكوابيس إلى قراءة القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة أو التعرف على السبب الصحيح الذي يؤدي إلى هذه الكوابيس والتي قد يكون بشكل رئيسي يتمثل في الجهاز الهضمي سواء عن طريق تناول الطعام قبل النوم مباشرة أو بسبب مشاكل في المعدة وصعوبة في الهضم.
  • ‏بعض الأشخاص أيضا يرجعون إلى الأطباء النفسيين لمساعدتهم للتخلص من هذه الكوابيس التي قد تسبب له مشاكل كبيرة جدا في حياتهم وتكون عائقا كبيرا وخصوصا عندما يكون الأطفال المصابين بهذه الأمور حيث تزداد نسبة حدوثها في الأطفال من ثلاث سنوات إلى ست سنوات تقريبا ومع مرور الوقت وعدم الرجوع إلى العلاج قد يسبب هذا الأمر مشاكل كبيرة في حياة الطفل حتى بعد الكبر.

شاهد ايضًا : كيف أرى رؤيا صادقه

ماهي أسباب الكوابيس ؟

  • ‏يعتبر واحد من أهم الأسباب التي تجعل الإنسان مصاب بالأرق و صعوبة النوم والكوابيس المستمرة هو تناول الطعام بشكل مستمر قبل النوم وخصوصا أن يتم تناوله بصورة مباشرة قبل النوم ‏وأيضا تناول المشكلة تحديدا الطعام الحار جدا يسبب زيادة نشاط الدماغ بدرجة كبيرة وارتفاع معدل هضم الطعام و تعامله مع هذه الحرارة المتولدة من الطعام يجعل الإنسان غير قادر على النوم  وإصابته بالأرق الشديد ‏وهي من أهم أسباب حدوث الكوابيس.
  • ‏بعض الأمراض تسبب اصابة الإنسان بالأرق وبشده في النوم مما يجعله متعرض بصورة مستمرة للكوابيس.
  • ‏تناول عدد كبير بكمية كبيرة جدا من المشروبات التي تحتوي على الكحول أثناء النهار وأيضا تناول المخدرات والمواد التي تسبب اضرار الجسم.
  • ‏تناول الكثير من الأدوية الخاصة بالاضطرابات النفسية مثل أدوية الاكتئاب.
  • ‏ تناول الأغذية السمينة والسريعة بشكل مستمر خلال النهار بدرجة كبيرة يسبب زيادة معدل الهضم في الجسم لأنها تحتاج لفترة زمنية طويلة مما يجعل الإنسان يشعر بالأرق و صعوبة في النوم شديدة جدا وبالتالي ‏زيادة معدل الكوابيس المزعجة.

شاهد ايضًا : كيف تحدث الاحلام

أسباب الكوابيس المزعجة للأطفال ؟

  • ‏أما بالنسبة للأطفال فيكون الأمر مختلف بعض الشيء فيكون زيادة معدل الكوابيس المزعجة لدى الأطفال بسبب العديد من العوامل ومنها الاضطرابات النفسية ‏وعوامل أخرى كثيرة مثل المشاكل الأسرية وصراع الأب والأم والطلاق ومنها أيضا أن ينتقل الطفل من مكان إلى مكان آخر غير معتاد عليه ومن أهم الأشياء هو بداية مرحلة دراسية للطفل و خروج من العالم الخارجي و ابتعاد عن والدته.

شاهد ايضًا : كيف أرى رؤيا صالحة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.