التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث فى هذا المقال عن ماهي أحلام اليقظة من خلال موقع فكرة fekera.com ، نسمع كثيرا عن أحلام اليقظة ولكن الغالبية لايعرفون معنى هذا المصطلح ،وسوف نحاول إلقاء الضوء على معناه في هذا المقال .

معنى أحلام اليقظة

  • انتشرت هذه الكلمة على ألسنة الكثير من الناس ولكن الغالبية لا تفهم معناها ، وإذا حاولنا أن نعرف معنى أحلام اليقظة فمن الممكن أن نقول ببساطة أن الإنسان عندما يسرح بخاطره في أمور صعبة الحدوث أو مستحيلة التحقيق فهذه تسمى أحلام يقظة،  فهي عبارة عن إعمال العقل من أجل تحقيق الأهداف والرغبات التي يتطلع إليها الإنسان.
  • وقد كان لعلماء النفس في تعريف أحلام اليقظة آراء متعددة،و كل عالم تبعا لوجهة نظره وفكره ، ولكنهم يتفقون على أنها تأتي عن طريق إعمال العقل.

قد يفيدك ايضًا : هل جميع الاحلام تتحقق ؟

آراء علماء النفس في أحلام اليقظة

  • لقد كان لعلماء النفس إسهامات واضحة في الحديث عن أحلام اليقظة ،ومن أبرزهم العالم فرويد الذي كان له حديث طويل عن أحلام اليقظة فهو فقد قال إن الإنسان في مرحلة الطفولة يمر به مجموعة من المواقف والأحداث ، وتكون لديه مجموعة من الأهداف الرغبات التي يرغب في تحقيقها ولكنه لا يستطيع بسبب خوفه من الأهل أو خوفه من المجتمع أو من العادات والتقاليد ،وهذه الأهداف والرغبات تسمى بالأهداف المكبوتة وعندما يرغب الإنسان في تحقيقها فإنه يمر بمرحلة أحلام اليقظة ، ومن وجهة نظره أيضا أن هذه الأهداف والرغبات تقع بين فترة النوم وفترة والاستيقاظ .

قد يفيدك ايضًا : تحميل برنامج تفسير الاحلام تنزيل تطبيق تفسير الاحلام الشامل

انواع أحلام اليقظة

يوجد نوعان من أحلام اليقظة وهي كالتالي :

انواع أحلام اليقظة

أحلام اليقظة الإيجابية

  • هي الأحلام التي يظهر أثرها الإيجابي على الإنسان وذلك بسبب مواصلة العمل على تحقيق الاستقرار النفسي؛ فهي تقوي الذاكرة وتنشيط العقل إلى أقصى الحدود حتى يمكن للإنسان حل المشكلات التي تصادفه حيال أي موقف من المواقف الحياتية .
  • وهناك دراسات متعددة من بعض العلماء تثبت أن الدماغ فيها مكان محدد يتعرض للنشاط القوي عندما يمر العقل بأحلام اليقظة الإيجابية . 

أحلام اليقظة السلبية

  • هي الأحلام التي تنشأ في عقل الإنسان بسبب معيشته في عالم من الخيال وبعده عن العالم الحقيقي ، وكلما عاش الإنسان في هذا العالم الخيالي كلما كانت أحلام اليقظة عنده سلبية ومبالغ فيها .
  • وحسب دراسات العلماء يجب على الإنسان ألا يستسلم لهذا النوع من الأحلام لانه يدخله في دوامة لا نهاية لها ، با عليه أن يكون أكثر إيجابية ويتعايش مع الواقع المحيط .

قد يفيدك ايضًا : رموز الاحلام وعلاقتها بتحليل الشخصية

فوائد أحلام اليقظة

بالرغم من الأضرار التي يمكن أن تنشأ عن بعض أنواع أحلام اليقظة إلا أن لها العديد من الفوائد ومنها ما يلي :

  • أحلام اليقظة تجعل الإنسان أكثر قدرة على التفكير والتذكر وتعطيه الفرصة لتدريب الدماغ على ماهو أفضل للعقل .
  • تعمل أحلام اليقظة على تقوية كثير من الخلايا العصبية الموجودة بالدماغ ، كما أنها تجعل الإنسان أكثر إحاطة بالعالم من حوله ويكون ملما بالأحداث الخارجية .
  • أحلام اليقظة الإيجابية تمرن الإنسان كثيرا على كيفية التعامل مع الآخرين ، بحيث يتبادل معهم الحب والانسجام الكامل ، وبهذا يمكن للإنسان الإحساس التام بمن حوله .
  • ولكن ينبغي أن نقول ان أحلام اليقظة السلبية تؤثر كثيرا على التعلم عند الإنسان ، فقد تفقد هذه العملية قوتها بسبب فقدان الإنتباه والتركيز .

قد يفيدك ايضًا : هل يجوز تفسير الاحلام السيئة او بغير علم ؟

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع ماهي أحلام اليقظة من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.