التخطي إلى المحتوى

نموذج شكاية التصرف في تركة جاهز وقابل للتعديل من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان الرتكة او الإرث هي عبارة عن حقوق تخص جميع الوارثين ويتركهم المتوفى لورثته بعد موته وبعد الموت لا يكون من حق أحد التصرف في التركة إلا بعد تقسيمها وتوزيعها وفقا للشرع والقانون وعندما يتصرف أحد الوارثين بدون علم احد الوراثة يمكنه أن يقدم شكوى ضد هذا الشخص وهذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

ما هي التركة؟ 

  • التركة هي كل ما يتركه الشخص المتوفى لورثته سواء كان اموال او ممتلكات وعقارات والحقوق التي تخص المتوفى. 
  • وقد اختلف الكثيرون حول توزيع التركة والإرث الا ان الله سبحانه وتعالى لم يترك الأمر للبشر ولا لأهوائهم الشخصية لذا جاءت آيات القرآن الكريم تحدد توزيع التركة في جميع الحالات
  • حيث ترك الإسلام للمتوفي ثلث التركة يتصرف فيها كيفما يشاء حيث يمكنه ان يورثه لاخواته او اصدقائه او الايتام او التبرع بها ويتبقى ثلثي التركة يكونوا من حق الورثة. 
  • وبذلك فان الشرع والدين الاسلامي قد وزع التركة توزيعا عادلا يضمن حقوق الجميع من النساء والأطفال والرجال الأجنة في البطون على عكس ما كان يحدث قبل ذلك من ظلم لهم. 

شاهد ايضًا : نموذج طلب نقل معلم بين المحافظات جاهز وقابل للتعديل

نموذج شكاية التصرف في تركة

مع الوقت يبتعد الناس عن الشرع والشريعة وأصبح الناس يغتصبون حقوق غيرهم ويطعمون فيما ليس لهم وهنا يضطر الناس إلى اللجوء الى القضاء لحل منازعاتهم ومشاكلهم والقيام بتوزيع التركة بشكل عادل ولكن لابد من القيام بالحصول على الأدلة التي تبث الظلم الذي وقع عليهم لذا سنقدم اليكم نموذج شكاية التصرف في تركة والذي يتم تقديمه للجهات المختصة وذلك من أجل استرداد الحقوق وللحصول على هذا النموذج اضغط هنا

نموذج شكاية التصرف في تركة

الشروط التي يجب أن تتوافر في الميراث

أن الميراث لابد من توافر بعض الشروط فيه وهذه الشروط تأتي كالتالي :

  • وفاة المورث : شرط اساسي ان يكون المورث قد مات حتى يمكن ورثه فلا يمكن أن يتم التوريث فى شخص  مازال على قيد الحياة، ولابد من توفر الشهود التي تؤكد وفاة المورث وانه لم يعد بالإمكان ايجاده. 
  • العلم بحياة الوارث بعد وفاة المورث : لابد ان يكون الاشخاص التي سترث في التركة على قيد الحياة ولابد أن يتم تقديم ما يثبت أن الوارث مازال علي قيد الحياة ام من خلال الشهود او اي وسيلة تثبت ذلك الأمر. 
  • عدم تواجد أي مانع يمنع الميراث. 

شاهد ايضًا : نموذج طلب الإفراج الشرطي جاهز وقابل للتعديل

ما هي الحكمة من الميراث ؟

  • الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان وجوده وفضله على سائر البشر والمخلوقات وكرمه ومنحه كل أسباب الحياة حيث يقول الله سبحانه وتعالى (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا) سورة الإسراء، 70 . 
  • قد شرع الله للإنسان المال حتى يستطيع أن يعيش حياته ويضمن أن يبقى على قيد الحياة وينظم العلاقات بين الناس لأن المال في حياة الانسان يقضي حاجته فانه بعد الموت لم يعد هناك حاجة للمال لذا توزع علي اولاده واقاربه حتى يستطيعوا أن يكملوا حياتهم ويوفر احتياجاتهم. 

شاهد ايضًا : نموذج طلب تصحيح تاريخ الازدياد جاهز وقابل للتعديل

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص نموذج شكاية التصرف في تركة ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.