التخطي إلى المحتوى

اكبر مدن السعودية مساحة بالترتيب، المملكة العربية السعودية واحد من أكبر الدول فى المنطقة ولها قيمتها ومكانتها الإقليمية على المستوى العربى والخليجى وأيضا على المستوى الدولي ولها العديد من المواقف فى المنطقة، وتتميز المملكة بمساحتها الكبيرة ومدنها الكبيرة والمتعددة المنتشرة فى كافة أرجاء المملكة، ونتحدث فى هذا الموضوع عن أكبر مدن المملكة العربية السعودية من حيث المساحة بالترتيب.

موقع المملكة العربية السعودية

اكبر مدن السعودية مساحة بالترتيب

  • تمتاز المملكة العربية السعودية بموقعها الجغرافي المتميز حيث تقريبا تتواجد فى أغلب مساحة شبه الجزيرة العربية، ويحدها غربا البحر الأحمر وشرقا الخليج العربي، وتعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر الدول العربية والآسيوية.
  • حيث أنها أكبر دولة في غرب اَسيا من حيث المساحة، كما تعتبر ثاني أكبر دولةٍ بين الدول العربيّة حيث تصل مساحتها إلى 2,149,690 كيلو متر مربع.
  • بجانب أنها تمتاز بالعديد من المدن التاريخية والمميزة خاصة فى الحضارة الاسلامية كونها مهد الدعوة على يد الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وتوجد بها كل الأماكن الإسلامية المقدسة خاصة فى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

أكبر مدينة فى السعودية

  • تعتبر مدينة الرياض هى أكبر مدن المملكة العربية السعودية من حيث المساحة وهي العاصمة الأول للمملكة التى بها كل المقرات الإدارية الرئيسية والوزارات والقصور الملكية، وتبلغ مساحتها حوالي 380,000 كيلو متر مربع، وتقع تقريبا فى منتصف المملكة العربية السعودية، وربما لهذا الموقع أصبحت هى العاصمة الأولى للمملكة.
  • وشمال مدينة الرياض يوجد منطقة القصيم ومن الشرق المنطقة الشرقية، ومن الجنوب توجد نجران وأجزاء من المنطقة الشرقية ومن الغرب مكة المكرمة وعسير والمدينة المنورة.
  • تعتبر مدينة الرياض من المدن التي تشهد نمو سكانى كبير حتى أصبح واحدة من أكبر مدن العالم من حيث السرعة فى النمو السكانى.
  • تمتلك مدينة الرياض حوالي 17% من إجمالي سكان السعودية، وتتميز بموقعها الجغرافى الذى يخدم كل أنحاء المملكة العربية السعودية.

اكبر مدن السعودية مساحة بالترتيب

اكبر مدن السعودية مساحة بالترتيب

  • كما سبق وذكرنا فإن مدينة الرياض هي أكبر مدن المملكة العربية السعودية من حيث المساحة، ووفقا لترتيب مساحة مدن المملكة فإن مدينة جدة هي ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية والتى تتميز بموقعها المختلف على ساحل البحر الأحمر، حيث تعتبر جدة من أهم مدن المملكة العربية السعودية خاصة من الناحية الاقتصادية والسياحية.
  • ثم تأتى مدينتي مكة المكرمة ثم المدينة المنورة فى الترتيب الثالث والرابع من حيث المساحة بين مدن المملكة العربية السعودية، وتتميز مكة المكرمة والمدينة المنورة بالقيمة والمكانة الدينية الكبيرة نظرا لأن مكة كانت مهد الرسالة السماوية والمدينة المنورة كانت من اهم أسباب انتشار الدعوة، وتشمل مكة والمدينة العديد من الأماكن المقدسة الاسلامية المعروفة للجميع بجانب العديد من المساجد الكبيرة والمميزة والتاريخية فى الحضارة الاسلامية.
  • ثم بعد ذلك تأتى مدن القصيم، تبوك، بريدة، والدمام والأحساء والخرج والطائف ونجران وحفر البطان والجبيل وينبع البحر وعرعر والحوية وسكاكا وعنيزة وجازان والقريات والثقبة والباحة والظهران ووادى الدواسر وبحره وتاروت وسيهاتوبيش وصبياء.
  • ثم الحوطة وبارق والأفلاج والفريش ورفيدة والدودامى وشروره، حيث أن كل ما سبق مدن المملكة العربية السعودية الأكبر مساحة بالترتيب.

وفى نهاية موضوعنا هذا نأمل بأن نكون قد قدمنا الافادة المطلوبة من هذا الموضوع، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.